عبدالحليم البراك

الثبات على الأفكار نفسها ليس ميزة!

الخميس - 16 نوفمبر 2017

Thu - 16 Nov 2017

مما يتداوله الناس الآن، بأن فلانا - ما شاء الله عليه - ثابت على أفكاره لم يتغير. وحتى أقنعك عزيزي القارئ بأن الثبات على الأفكار نفسها ليس ميزة، دعني أسألك سؤالا: هل ما زلت متمسكا بأفكارك عندما كنت في المرحلة الابتدائية؟ هل سيثني عليك الناس لو قالوا إن أفكاره في المتوسطة، هي نفس أفكاره الآن؟ ولك أن تتخيل أنك في الأربعينات من عمرك وتتمحور حول أهمية البلايستيشن في حياة البشر! لأن هذا أقصى ما يراه الطفل مهما (في سادس ابتدائي)، يقال إن أسكار وايلد قال: عندما كنت صغيرا كنت أظن أن المال أهم شيء في الوجود، وعندما كبرت اكتشفت أني على حق»، والذي يبدو أن هذا هو الثبات المحمود من الطفولة حتى أن يهرم الإنسان!

إذن الثبات على الأفكار نفسها ليس ميزة. وكذلك، لو قلت إن مرحلة الطفولة ليست مرحلة قياس، فسأقول لك، لو سألت الرجل الثلاثيني عن رأيه فيمن هم دونه، لقال هذا عشريني، صغير ولم يفهم الحياة بعد، وكذلك الأربعيني يقول عن الثلاثيني: فاهم الحياة خطأ، والخمسيني عن الأربعيني يقول: سيدرك ما أدركنا هذا الأربعيني الصغير وهكذا، الإشكالية هنا، المعمر (أبو مائة وعشرين سنة) ماذا سيقول عن معمر بجواره أقل منه بعشرين سنة؟! (سيقول لا يهمك هذا الطفل الصغير، لم يدخل نادي المائة عام إلا قبل شهرين، ومن الممكن أن يموت قبل أن يكمل عامه الأول فيه!)

فالثبات على الأفكار ليس ميزة!

تنمو الأجساد في طولها لأعلى حتى سن معينة ثم تتوقف، والفكر ينمو ويتوقف، وبناء عليه فإن الثبات على الأفكار نفسها ليس ميزة، فإنه يعني أن نموك توقف!

ولعل آخر نقطة يمكن الاستدلال على شخص توقف نموه العقلي بالآتي:

- يكرر ما يقوله، لدرجة أنه ينسى أنه سبق أن قال القصة لك أو أنك من قلت الفكرة له، وأعادها عليك!

- يعتقد أنه يفهم كل شيء بالحياة بما في ذلك سلوك أرطغرل بيك، إبان الحملة الصليبية الثانية (معلومة غير صحيحة).

- يهمل ملابسه، أو على الأقل يثبت على نمط معين من الملابس فتشعر أنه لا يزال يعيش في ذلك العصر.

- يعتقد أن أمريكا تعرف كل شيء في الكون، وأن إسرائيل ستزول بعد عشر سنوات!

- يقول عن رجل ما عابر، أو متحدث بالتلفزيون، أو مذيع، أو لاعب جيد، إنه رجل عظيم!

- أنه يضع 12 مفتاحا في جيبه، سبعة منها لا يعرف لماذا ومتى وضعها، ولأي باب هي!

- يسافر لتركيا وهو لا يزال يلبس ثوبه بلا شماغ، أو يسافر أوروبا، ويلبس تي شيرت مع بنطلون مع الاحتفاظ «بطاقية» بيضاء نظيفة فوق رأسه.

إذن الثبات على الأفكار نفسها ليس ميزة!

عموما، إن كان الجسد يتمتع بديناميكية مستمرة سواء بالنمو أو من خلال عمر الخلايا، والسلوك يتمتع بديناميكية تتوافق مع روح العصر، فلا شك أن الأفكار يجب أن تتمتع بنفس الروح الديناميكية المتغيرة بشرط أن تكون من أحسن لأحسن، وليس انحدارا من أعلى إلى أسفل!

Halemalbaarrak@