محمد حطحوط

صوفيا.. التي حركت العالم

السبت - 28 أكتوبر 2017

Sat - 28 Oct 2017

هذه أسماء الصحف التي تناقلت الخبر الإيجابي عن صوفيا ومنحها الجنسية السعودية: الإندبندنت، بزنس انسايدر، بي بي سي، يو اس توداي، ديلي اكسبرس، ماشابل، اي بي سي، فورتشن.. وقائمة طويلة لا تنتهي من التداول الإعلامي الإيجابي، وإن خالطها شيء قليل من الأصوات الحاقدة التي أغاظها تناقل وسائل الإعلام العالمية خبرا جميلا عن المملكة. لم تنته القصة الجميلة هنا، بل اشتعلت شاشات التلفزة بعشرات القنوات الفضائية التي تناقلت مقطع الفيديو بانبهار للخبر الذي حرك ماكينة الإعلام العالمي.

تسويقيا.. ضربة معلم كما يقال، وحتى تحصد أي حملة تسويقية مثل هذه التغطية، قد تحتاج لعشرات الملايين من الدولارات، وقد لا تؤتي ثمارها في نهاية المطاف. الشيء المميز في التسويق أنك تستطيع أن تتحكم في الصورة الذهنية لأي منتج في العالم، عندما يتولى هذا الملف مسوق بارع. قد يكون المنتج هنا ساعة فاخرة، وقد يكون المنتج مدينة أو حتى دولة نريد تسويقها ورسم صورة ذهنية في عقل هذا العالم الفسيح، أو تغيير الصورة الذهنية الحالية في أذهان الناس.

صوفيا لأول مرة تؤكد المطلب الذي ذكرناه هنا مرارا وتكرارا، وهو ذات الطلب الذي يجمع عليه كل خبراء التسويق في المملكة: إنشاء #هيئة_تسويق_السعودية، وهذه هيئة معنية بتسويق السعودية في المحافل العالمية. لماذا نحتاج لذلك.. قد يسأل أحدهم؟ اليوم لم يعد العالم قرية صغيرة، وإنما أصبح غرفة واحدة، لأن خبرا مكذوبا للحوثي في صنعاء، قد يؤثر على صفقة أسلحة للمملكة في إسبانيا! وجود مثل هذه الهيئة لم يعد أمرا ثانويا، وإنما ضرورة تمليها حاجات اليوم، ولا قيمة لهذه الهيئة دون ارتباطها مباشرة بالديوان الملكي، أو المجلس الاقتصادي، للحساسية الشديدة لعمل مثل هذه الهيئات، وهو المتبع في الدول الأوربية وغيرها، إذ يرتبط عملها بشكل مباشر بمكتب رئيس الوزراء.

لا أنسى لقاء لرئيس وزراء أوروبي زار الرياض مرة، وفوجئ الرجل عندما شاهد الحراك غير المسبوق والعمل الدؤوب والتطوير المتسارع.. فقال: أرجو ألا تكرروا خطأنا! حيث حققنا نسبة متقدمة في الحكومة الالكترونية، ووفرنا كل الوسائل لجذب الشركات العالمية، ولكن كانت الصدمة أنه لم يأتنا أحد! وعند البحث والسؤال كان الرد: لم نعلم عن جهودكم.. لم يسوق أحد خارجيا لهذه الجهود!

المملكة اليوم تمر بغربلة على كل المستويات، تذكر أن هذه الجهود لا يمكن أن تحقق مبتغاها من استقطاب الأموال والعقول من أنحاء العالم دون وجود #هيئة_تسويق_السعودية لأنها هي حلقة الوصل الوحيدة بين السعودية والعالم. لا يوجد دولة متميزة في العالم، اليابان وكوريا والصين وأمريكا، دون إنشاء مثل هذه الهيئات المتخصصة في التسويق الدولي.

مطالبات بإنشاء هيئة تسويق

  • تكون حلقة وصل بين السعودية والآخرين.

  • تعنى بتسويق المملكة في المحافل العالمية.

  • تستقطب الأموال والعقول من أنحاء العالم.

  • ضرورة ارتباطها مباشرة بالديوان الملكي أو المجلس الاقتصادي.


يمكنك أن تتحكم في الصورة الذهنية لأي منتج في العالم عندما يتولى هذا الملف مسوق بارع

@mhathut