5 مجالات للاستثمارات الروسية

الخميس - 26 أكتوبر 2017

Thu - 26 Oct 2017

كشف الرئيس التنفيذي للصندوق الروسي للاستثمار المباشر كيريل دميترييف، أن روسيا ستساهم في مشروع «نيوم» الذي يجمع أهم الشركاء والمستثمرين على مستوى العالم، مبينا أن الاستثمار في المشروع التنموي في خمسة مجالات رئيسة.

جاء ذلك في تصريح على هامش «مبادرة مستقبل الاستثمار» التي يستضيفها وينظمها صندوق الاستثمارات العامة، معربا عن سروره بالمشاركة في مشروع «نيوم» الذي يجمع التقنية الحديثة في مجموعة واسعة من المجالات، من الطاقة المتجددة، ووسائل النقل المتطورة والبنية التحتية للموانئ والذكاء الصناعي.

وأوضح أن الصندوق الروسي للاستثمار يعتزم الاستثمار المباشر جنبا إلى جنب مع الصناديق الدولية، وجلب الشركات الروسية الرائدة إلى المشروع، وذلك لتعزيز التوسع في التقنيات المبتكرة في الأسواق الواعدة في المملكة العربية السعودية والشرق الأوسط ككل.

اهتمام الشركات الروسية

وذكر أن لدى الشركات الروسية كفاءة شمسية جيدة للمشاركة في مشروع «نيوم» بمجال الطاقة الشمسية. وكذلك في مجال الرعاية الصحية، كون الهندسة الوراثية والهندسة الحيوية محور تركيز كبير في «نيوم» و»سنجلب إمكاناتنا للمشروع».

وعن وسائل الاستثمار في مجال النقل أفاد دميترييف أن السرعة العالية ستكون مهمة لربط مشروع «نيوم» بالرياض وبقية المدن الأخرى، وقال: كمستثمرين سندعم المشروع بالحلول المبتكرة. والمشروع يمكن أن يكون مركزا مينائيا في الشرق الأوسط، ولذلك ترغب روسيا في العمل على إنشاء البنية التحتية للموانئ وبناء ميناء رئيسي للمنتجات الزراعية. وفي شأن الذكاء الصناعي، بين أن لدى روسيا تقدما كبيرا في هذا المجال، وستشارك مع عدد من الدول المهتمة في هذا المجال للعمل معا للإسهام في «نيوم». وقال «سنستثمر مع شركائنا في مشروع «نيوم» الضخم فهو يستحق الاهتمام، وروسيا ستستثمر بمبلغ كبير».

وقدم دميترييف شكره وتقديره لخادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز ولولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء رئيس مجلس الشؤون الاقتصادية والتنمية، رئيس مجلس إدارة صندوق الاستثمارات العامة الأمير محمد بن سلمان، مهنئا بنجاح مخرجات مبادرة مستقبل الاستثمار، وإعجابه بالمستوى العالي من الالتزام والاهتمام بالاستثمار في المملكة، مرحبا بالعمل بين البلدين وفق رؤية المملكة 2030.

5 مجالات رئيسة:

  • الطاقة الشمسية

  • الذكاء الصناعي

  • البنية التحتية للموانئ

  • الرعاية الصحية

  • النقل