متسوقو السياحة الخفيون يبدؤون من الرياض

الخميس - 05 أكتوبر 2017

Thu - 05 Oct 2017

بدأت الهيئة العامة للسياحة والتراث الوطني تدريب فرق للمتسوق الخفي، لمباشرة أعمالها في منطقة الرياض كمرحلة أولى لتقييم عمل فروع الهيئة وجودة الخدمات التي تقدمها للمستثمرين الراغبين في الحصول على رخص للاستثمار السياحي، بحسب مدير عام إدارة التراخيص في الهيئة المهندس عمر المبارك.

وشدد لـ«مكة» على أن البرنامج مستمر، وسيطبق تباعا في المناطق الأخرى، ولا يوجد حتى الآن عدد محدد لمن سيتم تدريبهم، ويخضع ذلك للاحتياج والتقييم المستمر لأداء الفرق.

وأعلنت الهيئة في بيان أمس إطلاق البرنامج، انسجاما مع الاهتمام بتطوير وتحسين الخدمات لمقدمي الشكاوى والاستفسارات من السياح، وخدمة المستثمرين مقدمي الخدمات السياحية المرخصة في المملكة، وأقسام التراخيص بفروع الهيئة.

وأوضح نائب الرئيس لقطاع الاستثمار والتطوير السياحي في الهيئة الدكتور حمد السماعيل أن البرنامج يغطي المهن السياحية التي ترخصها الهيئة، وأن البرنامج استجابة لتوجيهات رئيس الهيئة الأمير سلطان بن سلمان، وتأكيده على تحقيق رضى المستثمرين والسياح، ولفت إلى أن برنامج المتسوق الخفي ينفذ من خلال تكليف طرف من داخل الهيئة أو خارجها لزيارة واختبار جوانب الخدمات المقدمة دون أي إشعار أو كشف عن هويته، لضمان التقييم العلمي المستقل للأعمال المقدمة من فروع الهيئة في مختلف مناطق المملكة، بغرض الاهتمام بمساعدة المستثمرين وتسهيل إجراءات إدارة وممارسة النشاط لتوفير البيئة الصحية المناسبة للاستثمار وبالتالي إيجاد فرص للعمل.

وسيطبق برنامج التسوق الخفي على عدد من الخدمات التي تقدم سواء عن طريق الانترنت، أو تلك التي تقدم عن طريق مراكز الاتصال، أو الاتصال هاتفيا بالمسؤول وقياس مدى تعاونه، ويكون التنفيذ بالاعتماد على إجراءات ونماذج تستخدم من المتسوق الخفي لتنفيذ الزيارة وتقييم الخدمة لضمان تحقيق النتائج المرجوة من البرنامج.

المهن المرخصة من الهيئة وفقا للسماعيل

  • مرافق الإيواء السياحي

  • وكالات السفر والسياحة

  • منظمو الرحلات السياحية

  • مكاتب حجز وحدات الإيواء وتسويقها

  • المرشدون السياحيون

  • خدمات المشاركة في الوقت (تايم شير)

  • خدمات الاستثمار المتعلقة بالأنشطة التراثية التي تشرف عليها الهيئة




آلية البرنامج

تقمص شخصيات لرصد جوانب التطوير والتحسين في الخدمة المقدمة في كل مراحل العمل وتخفيض نسبة الشكاوى الواردة

أبرز شخصيات المتسوق الخفي

1 مستثمر يتقدم بطلب الترخيص لدى أحد فروع الهيئة

2 سائح يرغب في الحصول على حجز من مقدم الخدمات السياحية (إيواء سياحي، وكالات سفر، منظم رحلات ...إلخ)

3 سائح يتقدم بشكوى لإدارة فرع الهيئة عن تدني خدمات في أحد المرافق السياحية

4 زيارة أحد الشركاء الحكوميين (البلديات، الدفاع المدني)