العيون الروسية لا تتلون في حضرة السعودية

الأربعاء - 04 أكتوبر 2017

Wed - 04 Oct 2017

عن السعودية وملكها ونائبه، هنا كلمات وتصريحات لقادة السياسة الروسية، اختلف زمنها في بحر العامين الماضيين، مثلما اختلفت أماكنها ومناسبات الإدلاء بها، إلا أنها جميعا اتفقت في كل أعين صناع القرار السياسي الروسي على مكانة السعودية الكبيرة لدى موسكو، بقيادة خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز، ونائبه الأمير محمد بن سلمان.

رئيسة مجلس الشيوخ في جمهورية روسيا الاتحادية فالنتينا ماتفيينكو - أبريل وسبتمبر 2017

روسيا تنتظر زيارة خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز إلى موسكو، فمن شأن هذه الزيارة التي تعد الأولى لملك سعودي أن تصبح حافزا جيدا للعلاقات بين البلدين.

أشكر المملكة العربية السعودية ودورها في التعاون بين دول منظمة «أوبك» والدول المنتجة للنفط من خارج المنظمة، مؤكدا أن اتفاقات الطاقة لها أهمية كبرى لبلدينا.

نحن نجري اتصالات على المستوى السياسي وبين العسكريين ونتعاون في مسائل تسوية الأزمات، بما في ذلك في سوريا.

العلاقات بين دولتينا تتطور بشكل ناجح جدا، ولا شك في أن التعاون في مجال الطاقة يتسم بقيمة كبيرة لدولتينا.

الرئيس الروسي فلاديمير بوتين خلال استقباله الأمير محمد بن سلمان - في موسكو 30 مايو 2017

محمد بن سلمان شريك موثوق

الأمير محمد بن سلمان شخص يعرف جيدا ما يريد تحقيقه، ويعرف كيف يحقق أهدافه، وفي الوقت نفسه اعتبره شريكا موثوقا يمكن أن نتفق معه وأن نكون واثقين من تنفيذ تلك الاتفاقات.

نعلق أهمية كبرى على تعزيز التعاون المتبادل مع السعودية، خاصة أننا أكبر مصدرين للنفط.

بوتين لوكالة بلومبيرج - 2 سبتمبر 2016

نعتبر أنه لا يمكن تسوية أي مشكلة مهمة في المنطقة من دون السعودية، ويهمنا المحافظة على حوار دائم معكم.

بوتين خلال لقائه مع الأمير محمد بن سلمان على هامش قمة مجموعة العشرين في الصين - سبتمبر 2016



موسكو والرياض تعتبران إنشاء مناطق آمنة في سوريا خطوة إلى الأمام تساعد في تعزيز نظام وقف الأعمال العسكرية وحل القضايا الإنسانية.



السعودية جادة بالفعل في تسوية الأزمة السورية، والرياض دعمت عملية المفاوضات السورية في أستانة، وتحديدا إقامة مناطق خفض التوتر، دون غيرها من المبادرات الناتجة عن عملية أستانة.



ندعم جهود السعودية بشأن توحيد المعارضة السورية.

وزير الخارجية الروسي سيرجي لافروف - سبتمبر 2017



زيارة الملك سلمان التي وصفتها أوساط سياسية روسية بأنها «تاريخية» ستمنح زخما جديدا لتطوير العلاقات، وقدراتنا للتعاون أكبر بكثير من مستوى التعاون الحالي.



السعودية تلعب دورا مهما للغاية في الشؤون الإقليمية وهي من الدول الرائدة، ولذلك تهتم روسيا بالحفاظ على الحوار معها.



نعول على تعاون سياسي مهم في الملفات الإقليمية، تركز المحادثات خلال الزيارة على البعد الاقتصادي وأهميته بالنسبة إلى البلدين.

السكرتير الصحفي للرئيس الروسي دميتري بيسكوف - أكتوبر 2017

• زيارة الملك سلمان بن عبدالعزيز إلى روسيا، ستكون ناجحة ومثمرة، وسوف تعطي دفعة قوية لتطوير العلاقات الثنائية.

• دور مهم تقوم به السعودية في المنطقة لتعزيز الأمن والسلم الدولي، بقيادة خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز.

روسيا مهتمة بتعزيز العلاقات الثنائية وتطويرها مع المملكة في شتى المجالات، خاصة المجالات التجارية والاقتصادية والاستثمار في قطاعي البتروكيماويات والطاقة الذرية.

• الاتفاقيات القائمة بين البلدين وعددها 12 اتفاقية ستسهم في تطوير العلاقات الثنائية مستقبلا في مجالات مختلفة.

• جهود حثيثة تبذلها المملكة في مكافحة الإرهاب والقضاء على تنظيماته، وإن اختلف بلدانا في بعض وجهات النظر حول الملفات الإقليمية والدولية، إلا أن لدينا الرغبة المشتركة لمكافحة الإرهاب.

• المملكة واحدة من الدول الرائدة في منطقة الشرق الأوسط، ونحن مقتنعون بأن مواصلة تطويرها وتعزيز مصالح دولنا وشعوبنا، سيخدمان الاستقرار الإقليمي والعالمي.



موسكو تأمل في وصول الملك سلمان إلى الأراضي الروسية قريبا - بعد أن يتحدد موعد مناسب للطرفين. وأضاف «لقد وجهت الدعوة إليهم، وأكد الملك نفسه رغبته في زيارة روسيا. ويجري حاليا الحديث عن تحديد موعد مناسب مقبول بالنسبة للقيادة الروسية وللملك، ونأمل في أن تتم هذه الزيارة قريبا».

نائب وزير الخارجية الروسي ميخائيل

بوجدانوف

سبتمبر 2017

• البلدان يعملان طيلة هذه السنوات على تطوير العلاقة

الودية التقليدية بين الشعبين الصديقين وبناء علاقات على أساس الاحترام المتبادل واحترام السيادة واستقلالية القرارات في الرياض وموسكو.



آفاق واعدة لتوسيع التعاون الثنائي وتبادل المنافع في المجالات السياسية والتجارية والاستثمارية وفي مجال الاتصالات الإنسانية والدينية.

المبعوث الخاص للرئيس الروسي نائب وزير

الخارجية ميخائيل بوجدانوف

سبتمبر 2016



في إطار زيارة الملك سلمان بن عبدالعزيز إلى روسيا سيعلن صندوق الاستثمارات المباشرة الروسي مع الشركاء السعوديين عن إنشاء منصة استثمارية جديدة في مجال الطاقة، ومشاريع في قطاعي الصناعة والبنية التحتية.



صندوق الاستثمارات المباشرة الروسي حاليا في المرحلة النهائية من المباحثات مع الشركاء السعوديين حول تنفيذ مشاريع روسية كبرى على أراضي السعودية، وأخرى سعودية في روسيا نفذ المستثمرون السعوديون بالفعل عددا منها في مجالات البتروكيماويات والبنية التحتية واللوجستية والطاقة الكهرمائية.

رئيس صندوق الاستثمارات المباشرة الروسي كيريل دميترييف - سبتمبر 2017



زيارة الملك سلمان لأول مرة منذ نحو 100 عام من العلاقات بين دولتينا هي حدث تاريخي، وستطور الشراكة الاستراتيجية.



لعبت الزيارات التي قام بها ولي عهد المملكة الأمير محمد بن سلمان إلى روسيا دورا مهما في تعزيز العلاقات.



إن أكبر إنجاز مشترك لروسيا والمملكة العربية السعودية هو إبرام اتفاق أوبك الذي لم يسبق له مثيل، والذي حقق الاستقرار في السوق العالمية للنفط.

السعودية «حارس بوابة الشرق الأوسط» التي يمكن أن تفتح أبواب المنطقة أمام روسيا، إذ سيسمح تحسين العلاقات معها بتحسين علاقات روسيا مع معظم دول المنطقة.

نائب مدير البحث في المجلس الروسي للسياسة الخارجية والدفاع دميتري سوسلوف

سبتمبر 2017



الخدمات والجهود الجبارة والمتطورة التي وفرتها حكومة خادم الحرمين الشريفين للحجاج أسهمت بشكل كبير في أداء الحج بكل يسر وسهولة، من خلال منظومة عمل متكاملة وناجحة وتطور عمراني وتنظيم في المشاعر المقدسة والحرمين الشريفين.

النائب الأول لرئيس مجلس الشيوخ مستشار الرئيس الروسي إلياس أوماخانوف

أغسطس 2017