توصية بضم الأردن والعراق لاتحاد غرف مجلس التعاون

ربط السكك الحديدية بين الخليج والأردن والعراق واليمن
ربط السكك الحديدية بين الخليج والأردن والعراق واليمن

الاحد - 01 أكتوبر 2017

Sun - 01 Oct 2017

أوصى منتدى التواصل الاقتصادي الخليجي الأردني بانضمام الأردن والعراق لاتحاد غرف دول مجلس التعاون الخليجي، والاستفادة من المميزات والموارد المتاحة للاستثمار في مشاريع إنتاجية تكاملية بين الأردن ودول الخليج خاصة في القطاعات الحيوية، وإعداد دراسات مشتركة.

ودعا المنتدى في ختام فعالياته في العاصمة الأردنية عمان إلى التعاون مع وزارة الاستثمار في الأردن للتسويق والتعريف بالفرص الاستثمارية والترويج لـ 120 مشروعا أردنيا استثماريا لدول مجلس التعاون الخليجي، وإلى وضع خارطة طريق للمشاريع الاستثمارية بين الجانبين للوصول لتكامل اقتصادي خليجي أردني.

وأكد المنتدى الذي نظمه اتحاد غرف دول مجلس التعاون الخليجي مع غرفة تجارة الأردن، بمشاركة الوزراء والمسؤولين من الأردن ودول مجلس التعاون، على ضرورة ربط السكك الحديدية بين الخليج والأردن والعراق واليمن، وإلى دعم رواد الأعمال الخليجيين والأردنيين في نشر فعاليات ثقافة ريادة الأعمال من خلال برامج وزيارات خليجية وعربية ودولية.

وشهد المنتدى جلسات حوارية هدفت لتطوير آفاق العلاقات الاقتصادية والتجارية الخليجية الأردنية؛ تناولت عدة عناوين منها الطريق لبناء التكامل الاقتصادي، والطريق إلى إعادة الإعمار، بالإضافة إلى رواد الأعمال ودورهم في الابتكار وآليات التعاون بين شباب ورواد الأعمال الخليجيين ونظرائهم الأردنيين.

كما تناولت الجلسات تعزيز التواصل بين سيدات الأعمال الأردنيات والخليجيات في بناء شراكة اقتصادية وتجارية مشتركة، والفرص الاستثمارية في القطاع المعرفي والاقتصاد الرقمي للمؤسسات الصغيرة والمتوسطة، والتعليم والتدريب بوصف الطريق لمواكبة الثورة الصناعية الرابعة، وورشة الفرص الاستثمارية للمؤسسات الصغيرة والمتوسطة في مجال الصناعة والاستثمار في المنطقة الاقتصادية الخاصة بالدقم بسلطنة عمان.

أبرز التوصيات

ضم الأردن والعراق لاتحاد غرف دول مجلس التعاون الخليجي

الاستفادة من المميزات والموارد المتاحة للاستثمار في مشاريع إنتاجية تكاملية

إعداد دراسات مشتركة بين الأردن ودول الخليج خاصة في القطاعات الحيوية

التعريف بالفرص والترويج لـ 120 مشروعا أردنيا استثماريا بدول الخليج

وضع خارطة طريق للمشاريع المشتركة للوصول لتكامل اقتصادي خليجي أردني

ضرورة ربط السكك الحديدية بين الخليج والأردن والعراق واليمن

دعم رواد الأعمال الخليجيين والأردنيين في نشر فعاليات ثقافة ريادة الأعمال.

الأكثر قراءة