"نبارك وفق الإمكانات والاعتمادات المالية المتاحة والمعتمدة"

دشن مشروعات الطائف الجديد
دشن مشروعات الطائف الجديد

الاحد - 01 أكتوبر 2017

Sun - 01 Oct 2017

قال خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز خلال تدشينه في قصر السلام بجدة اليوم ، مشروعات الطائف الجديد التي تضم مطار الطائف الجديد، ومدينة سوق عكاظ، وواحة التقنية، والضاحية السكنية، والمدينة الصناعية، والمدينة الجامعية، إن أبوابنا مفتوحة وهواتفنا مفتوحة وآذاننا صاغية لكل مواطن.

واستمع خادم الحرمين إلى عرض عن مشروعات الطائف الجديد قدمه مستشار أمير منطقة مكة المكرمة الدكتور سعد مارق تضمن أهداف المشروعات ومكوناتها والخدمات التي تقدمها.

وأشار مارق إلى أن الطائف الجديد يقع باتجاه الشمال الشرقي لمدينة الطائف الحالية على مساحة تبلغ نحو 1250 كلم مربع وتقدر تكلفته الإجمالية بـ 11 مليار ريال.

واستعرض مشاريع الطائف الجديد وهي مطار الطائف الجديد، ومدينة سوق عكاظ، وواحة التقنية، والضاحية السكنية، والمدينة الصناعية، والمدينة الجامعية، مبينا أبرز مكوناتها وما تقدمه من خدمات.

كما شاهد الملك سلمان فيلما عن مشاريع الطائف الجديد، عقب ذلك تفضل بتدشين مشروعات الطائف الجديد.

ماذا قال الملك سلمان؟

"على بركة الله، نبارك من حيث المبدأ وفق الإمكانات والاعتمادات المالية المتاحة والمعتمدة، ونرجو أن يكتب الله لهذه المشاريع الخير والبركة.

والحمد لله هذه من نعم الله على هذه البلاد وأهلها، فلذلك الثروة موجودة والحمد لله، لكن وجود الأمن والاستقرار، قبل كل شيء.

كلمة أكررها دائما، رحم الله من أهدى إلي عيوبي، إذا رأيتم أو رأى إخواني المواطنين وهم يسمعونني الآن أي شي فيه مصلحة لدينكم قبل كل شيء ولبلادكم بلاد الحرمين الشريفين الذين نحن كلنا خداما لها، فأهلا وسهلا بكم، وأكرر أبوابنا مفتوحة وهواتفنا مفتوحة وآذاننا صاغية لكل مواطن، وشكرا".

حضر التدشين، مستشار خادم الحرمين الشريفين أمير منطقة مكة المكرمة رئيس اللجنة العليا لتطوير الطائف خالد الفيصل، ورئيس الهيئة العامة للسياحة والتراث الوطني عضو اللجنة العليا لتطوير الطائف الأمير سلطان بن سلمان، ورئيس مدينة الملك عبدالعزيز للعلوم والتقنية الأمير الدكتور تركي بن سعود، ووزير الداخلية الأمير عبدالعزيز بن سعود، ونائب أمير منطقة مكة المكرمة عبدالله بن بندر، وعدد من الوزراء.

مشروعات الطائف الجديد:

مطار الطائف الدولي:


انطلق العمل فيه بتوقيع الهيئة العامة للطيران المدني عقد إسناد تطوير وتشغيل المطار إلى تحالف أطياف والمكون من شركة أسياد وشركة اتحاد المقاولين، إضافة إلى شركة مطارات ميونخ، ومن المتوقع الانتهاء من تنفيذه عام 2020.

3.137.000.000 ريال تكلفته

48 مليون م2 مساحته

يقع شمال شرق محافظة الطائف وجنوب شرق مدينة سوق عكاظ وشمال جبل حلاة ويبعد عن مدينة الطائف 40 كلم وعن مكة المكرمة 117 كلم.

ثانيا: مدينة سوق عكاظ:

بدأت المرحلة الأولى للسوق تحت إشراف إمارة المنطقة وأسس بعض مباني الفعاليات كخيمة عكاظ وجادة عكاظ وكذلك إيصال الطرق والكهرباء للموقع. ثم انتقل الإشراف على السوق بدءا من عام 1438 إلى الهيئة العامة للسياحة والتراث الوطني.

لتنطلق المرحلة الثانية لتطوير السوق.

815 مليون ريال ميزانية خصصت للمشروع

3,318,861,665 ريالا تكلفة المرحلة الأولى

260 ألف سائح يتوقع جذبهم سنويا

294 مليون ريال أثره على الناتج المحلي

4400 وظيفة إضافية مستحدثة يوفرها

1250 غرفة فندقية

130 وحدة سكنية

ثالثا: واحة التقنية:

انطلق العمل بها واختير تحالف شركات عالمية لتصميمها، والتي تضمنها عقد بين مدينة الملك عبدالعزيز للعلوم والتقنية وممثلين عن مجموعة "مورجانتي" لتخطيط وتصميم الواحة الكبرى للتقنية بالطائف.

مساحته 35 مليون م2

جهزت مساحات محددة منها تمهيدا لإنشاء المشاريع.

4 مشاريع للواحة:

- تصنيع وتجميع طائرة الأنتونوف على مساحة 500 ألف م2، إضافة إلى إنشاء مطار مخصص لأغراض التصنيع بمدرج خاص للتجارب طوله 3.5 كلم، وبدأ تنفيذه ومن المتوقع الانتهاء منه عام 2021.

- بناء مصنع إنتاج الألواح الشمسية على مساحة 25 ألف م2، وسيوفر مزيجا من مصادر الطاقة المتجددة بقدرة 5ر9 ميجا وات بحلول عام 2030.

- إنتاج الطاقة الكهربائية باستخدام الخلايا الكهروضوئية والنظيفة بإنشاء محطة توليد الكهرباء بالطاقة الشمسية بطاقة إنتاجية 1 ميجاوات يوميا وتصل إلى 30 ميجاوات خلال السنوات المقبلة.

- الأعلاف فائقة النمو على مساحة 50 ألف م2، وتتميز هذه الأعلاف باستخدامها كميات محدودة من المياه وسرعة تكاثرها وغزارة في الإنتاج، وسيبدأ الإنتاج عام 2020.

رابعا: الضاحية السكنية:

انطلق العمل فيها بتوقيع عقود البنية التحية للمرحلة الأولى ويليها المرحلة الثانية والثالثة بتكلفة 590 مليون ريال لأعمال البنية التحتية الخاصة بأعمال التمهيد والسفلتة، ويعد المشروع من أكبر المشاريع في منطقة مكة يستوعبها 10 آلاف وحدة سكنية أنشئت 3919 وحدة سكنية

6670 أرضا سكنية مطورة بالكامل بمساحة 12.140.815م2

خامسا: المدينة الصناعية:

تعد أول مدينة صناعية بالمحافظة، وتبعد عن وسط الطائف مسافة 55 كلم، وعن المطار مسافة 29 كلم.

11مليون م2 مساحتها الإجمالية

المرحلة الأولى تتضمن إنشاء مجموعة من الصناعات الثقيلة والمتوسطة والخفيفة ومركز للتدريب المهني واستعمالات أخرى على مساحة مليون م2.

120 مليون ريال تكلفة المرحلة الأولى

سادسا: المدينة الجامعية:

بدأ العمل في إنشائها كأحد المكونات الرئيسة لمشروع (الطائف الجديد) بهدف خدمة سكان المحافظة والمراكز التابعة لها.

16 مشروعا إنشائيا داخليا للكليات والمجمعات السكنية

مساحتها 16.344.000م2

تكلفتها مليارا ريال