النفط يحقق أقوى أداء في الربع الثالث منذ 2004

السبت - 30 سبتمبر 2017

Sat - 30 Sep 2017

حقق النفط مكاسب ربع سنوية بلغت نحو 20 % بعد أن أنهى تعاملات الربع الثالث من العام الحالي عند 57.54 دولارا للبرميل.

وتواصل أسعار النفط موجة صعود بفعل عدم الاستقرار الجيوسياسي في إقليم كردستان العراق الذي ساعد برنت على تحقيق أقوى أداء في الربع الثالث منذ عام 2004.

وارتفع خام القياس العالمي مزيج برنت على أساس أسبوعي بنسبة 1.2 %. وبلغ العقد أعلى مستوى في أكثر من عامين في وقت سابق من الأسبوع الماضي، مما نتج عنه مكاسب للأسبوع الخامس. وهذا الأداء هو أطول موجة صعود أسبوعي منذ يونيو 2016.

وارتفع الخام الأمريكي في ختام تعاملات الأسبوع الماضي إلى 51.67 دولارا للبرميل في أقوى ربع ثالث منذ عشر سنوات وأطول موجة من المكاسب الأسبوعية منذ يناير. وارتفع الخام الأمريكي نحو 2% على أساس أسبوعي.

هبوط فصلي للحفارات

من جهة أخرى أضافت شركات الطاقة الأمريكية مزيدا من حفارات النفط لأول مرة في الأسابيع السبعة الأخيرة الأسبوع الماضي، وإن كان عدد الحفارات انخفض للشهر الثاني وسجل أكبر هبوط شهري وفصلي منذ الربع الثاني من 2016.

وقالت بيكر هيوز لخدمات الطاقة في تقرير أسبوعي إن الشركات زادت عدد منصات الحفر النفطية بواقع ست حفارات في الأسبوع المنتهي في 29 سبتمبر ليصل العدد الإجمالي إلى 750 منصة.

وفي سبتمبر، انخفض عدد الحفارات بواقع تسع منصات بعد أن انخفض بواقع 7 منصات في أغسطس. وهذا ثاني خفض شهري على التوالي منذ مايو 2016 الذي استأنف نشاط الحفر تعافيه خلاله بفضل ارتفاع أسعار الخام. كما انخفض عدد الحفارات بواقع ست منصات في الربع الثالث في أول تراجع خلال فترة ثلاثة أشهر منذ الربع الثاني من 2016.

الأكثر قراءة