3 فوائد بارزة من نقل أسهم الحكومة في الكهرباء لصندوق الاستثمارات

الاثنين - 18 سبتمبر 2017

Mon - 18 Sep 2017

حدد مختص اقتصادي أبرز 3 فوائد من تسجيل الشركة السعودية للكهرباء الأسهم المملوكة للحكومة في محفظة صندوق الاستثمارات العامة.

وأوضحت الشركة في أمس على موقع تداول أنها سجلت الأسهم المملوكة للحكومة في رأسمال الشركة، والبالغ عددها 3.096 مليارات سهم وتمثل 74.31% من إجمالي رأسمال الشركة، في محفظة صندوق الاستثمارات العامة في شركة مركز إيداع الأوراق المالية، وذلك في 17 سبتمبر الحالي.

وأفادت الشركة أن التسجيل تم بناء على توجيهات الجهات المعنية ذات الاختصاص مواكبة وتحقيقا لأهداف رؤية 2030، ولن يكون له أي تأثير على الشركة.

وأوضح عضو جمعية الاقتصاد السعودي محمد العمران في حديثه لـ»مكة « أن من فوائد هذا الإجراء تسهيل عملية الخصخصة سواء في شركة الكهرباء أو غيرها من المشاريع، كما أن التغير في مجلس الإدارة والذي سيضم أشخاصا مختصين في الاستثمارات، سيضيف قيمة للشركة ولصندوق الاستثمارات العامة، بالإضافة إلى أن الإجراء سيحسن عملية اتخاذ القرارات وتحصيل المبالغ على الجهات الحكومية.

توحيد الملكية

وأشار إلى أن هذا الإجراء تنظيمي ومهم، لأن المفترض أن تكون الاستثمارات المملوكة للدولة باسم جهة معنية بإدارة الاستثمارات مملوكة للدولة مثل صندوق الاستثمارات العامة، مشيرا إلى أن الخصخصة الحكومية لا بد أن تتبع نفس الاتجاه، وأن جميع الممتلكات المملوكة للدولة يجب أن تكون باسم صندوق الاستثمارات العامة قبل إتمام عملية الخصخصة وإدخال مستثمرين جدد.

إجراء تنظيمي

وأكد العمران أن نقل أسهم الحكومة إجراء تنظيمي فقط، ولن يكون له تأثير سلبي على أداء الشركة أو أعمالها، بل على العكس سيكون هذا الإجراء مؤشرا إيجابيا للشركة، لأن ممثلي الحكومة سيكونون في الغالب مستثمرين، وهذا سيضيف قيمة مضافة

للشركة.

توزيعات لأرامكو

ولفت إلى أنه من الممكن أن تحدث انعكاسات طويلة الأجل بما يخص حصة أرامكو، لأن التوزيعات النقدية الآن تكون للمساهمين الأفراد فقط والذين يملكون 19%من الأسهم ، ونتيجة هذا القرار من المتوقع أن أرامكو والتي تمتلك 7% من أسهم شركة الكهرباء ستطالب بحصتها من التوزيعات النقدية.

3 فوائد

1 تسهيل عملية الخصخصة في شركة الكهرباء

2 مجلس الإدارة سيضم مختصين في الاستثمارات، مما يمثل قيمة مضافة للشركة

3 تحسين عملية اتخاذ القرار وتحصيل الأموال في الجهات الحكومية.

الأكثر قراءة