النفط قرب أعلى مستوى في 5 أشهر

السبت - 16 سبتمبر 2017

Sat - 16 Sep 2017

استقرت أسعار خام برنت قرب أعلى مستوى في خمسة أشهر في ختام تعاملات الأسبوع الماضي، محققة أكبر مكسب أسبوعي منذ أواخر يوليو بفعل توقعات بزيادة الطلب واستئناف تدريجي لتشغيل مصافي نفط أمريكية.

وتوقعت منظمة البلدان المصدرة للبترول «أوبك» الأسبوع الماضي طلبا أعلى على نفطها في 2018، ولمحت إلى بوادر على تحسن السوق العالمية، مشيرة إلى أن اتفاق خفض الإنتاج الذي أبرمته مع منتجين خارجها يساهم في تقليص تخمة المعروض.

وأعقب ذلك تقرير أصدرته وكالة الطاقة الدولية قال إن التخمة في الإمدادات تتقلص بفضل قوة الطلب الأوروبي والأمريكي وانخفاض الإمدادات من دول أوبك والمنتجين المستقلين.

وارتفع خام القياس العالمي مزيج برنت في التسوية إلى 55.62 دولارا للبرميل. وصعد خام القياس العالمي للأسبوع الثالث على التوالي بزيادة 3.3 % هي الأعلى منذ نهاية يوليو.

ولم يسجل خام غرب تكساس الوسيط الأمريكي تغيرا يذكر في التسوية عند 49.89 دولارا للبرميل، لكنه حقق مكسبا أسبوعيا بنحو 5%، وهو أيضا الأفضل في نحو شهرين.

انخفاض الحفارات بأكبر وتيرة منذ يناير

وفيما يركز مستثمرو النفط أنظارهم على آثار أخرى لزيادة الطلب على الخام بفعل استئناف عمل مصافي النفط الأمريكية بعد تعطل نتج عن إعصار، أظهرت بيانات أسبوعية أن عدد حفارات النفط في الولايات المتحدة الذي يعد مؤشرا مبكرا على الإنتاج المستقبلي، انخفض بأكبر وتيرة منذ يناير في الأسبوع الماضي مع توقف تعافي أنشطة الحفر الذي استمر 14 شهرا بفعل ضعف أسعار الخام.

وقالت بيكر هيوز لخدمات الطاقة في تقريرها الأسبوعي إن الشركات قلصت عدد منصات الحفر النفطية بواقع سبع حفارات في الأسبوع المنتهي في 15 سبتمبر، ليصل العدد الإجمالي إلى 749 منصة، وهو الأقل منذ يونيو. ولم تضف شركات الحفر أي منصات منذ الأسبوع المنتهي في 11 أغسطس، وما زال أكبر من 416 حفارة كانت عاملة قبل عام، حيث وضعت شركات الطاقة خطط إنفاق طموحة لعام 2017 عندما كانت تتوقع ارتفاع سعر الخام الأمريكي فوق 50 دولارا للبرميل، وهو السعر الحالي.

ومن المتوقع أن يرتفع إنتاج النفط الأمريكي إلى 9.3 ملايين برميل يوميا في 2017، وإلى 9.8 ملايين برميل يوميا في 2018 من 8.9 ملايين برميل يوميا في 2016 بحسب توقعات اتحادية للطاقة.

الأكثر قراءة