توليد الكهرباء من تدفق الدم في الأوعية الدموية

الاثنين - 11 سبتمبر 2017

Mon - 11 Sep 2017

يسعى فريق من العلماء الصينيين لتطوير مولد طاقة خفيف الوزن يعتمد على أنابيب الكربون المصنوعة من ألياف مناسبة لتحويل طاقة الدم المتدفقة في الأوعية الدموية إلى كهرباء وفقا لصحيفة اليوم السابع.

وفي محاولة لتصور مولدات الطاقة الدقيقة المرنة التي تستفيد من تدفق السوائل البيولوجية، يشرح العلماء في جامعة «فودان» بشنجهاي في الصين، كيفية عمل هذا النظام، حيث طور الباحث «هوشينج بينج» وفريقه البحثي أليافا ذات سمك أقل من الملليمتر الواحد تولد الطاقة الكهربائية عندما تحاط بمحلول ملحي متدفق، في أنبوب رقيق أو حتى وعاء دموي.

وعند بدء التجربة، لفت مجموعة من الأنابيب النانوية الكربونية (المعروفة مستقرة كهربائيا وميكانيكا) بشكل مستمر حول لب من البوليمر، وقال العلماء إن «الكهرباء مستمدة من الحركة النسبية وفقا لهذه النظرية، حيث تنشأ طبقة مزدوجة الكهربائية حول الألياف، وبالتالي تولد الكهرباء تدريجيا على طول محور طويل».

وكانت كفاءة إنتاج الطاقة لهذا النظام عالية، مقارنة بأنواع أخرى من أجهزة توليد الطاقة المصغرة، وأفادت التقارير بأن تلك التقنية أظهرت كفاءة متفوقة في تحويل الطاقة تزيد على 20%، فضلا عن مزايا أخرى كخفة الوزن، وبالتالي تقدم آفاق التطبيقات التكنولوجية المتجددة.