أرامكو تضيف 1.9 مليون برميل لمخزونات الخام في اليابان

الاثنين - 11 سبتمبر 2017

Mon - 11 Sep 2017

أكد مسؤول في وزارة التجارة اليابانية أن شركة أرامكو السعودية العملاقة ستضيف 1.9 مليون برميل من الخام لمخزوناتها التي تحتفظ بها في اليابان الأربعاء المقبل.

وذكر المسؤول الذي طلب عدم نشر اسمه أمس أن حجم النفط الذي تحتفظ به السعودية في اليابان يبلغ حاليا 6.3 ملايين برميل.

وتأتي الخطوة في الوقت الذي ترفع فيه اليابان ابتداء من الشهر الحالي طاقة تخزين الخام التي تعيرها لأرامكو مجانا بنسبة 30 % إلى 8.2 ملايين برميل بموجب اتفاق مسبق بين البلدين، حيث تساعد طاقة التخزين الإضافية التي أعلنت اليابان عنها في يوليو السعودية، أكبر دولة مصدرة للنفط في العالم، في سعيها للاحتفاظ بعملاء في شمال آسيا وسط تخمة عالمية وأسعار منخفضة نسبيا.

ومقابل التخزين المجاني في أوكيناوا في الجنوب يكون لليابان الأولوية في السحب من المخزونات في حالة الطوارئ، حيث تعد اليابان أكبر سوق للخام السعودي ولكن الخام في أوكيناوا يجري توريده إلى الصين وكوريا الجنوبية أيضا وغيرهما، وتخزن أرامكو الخام في أوكيناوا منذ أوائل 2011 دون مقابل.

ولدى اليابان اتفاقية تخزين مماثلة مع بترول أبوظبي الوطنية (أدنوك) تستطيع الشركة الإماراتية بموجبها تخزين 6.29 ملايين برميل في منفذ كيري النفطي في كاجوشيما بجنوب اليابان.

وتتعامل اليابان مع مخزونات نفط أرامكو وأدنوك كمخزونات شبه حكومية تشكل نصف الكميات في الاحتياطيات الاستراتيجية الوطنية للنفط في البلاد.

كامل المخصصات لعملاء آسيا

من جهة أخرى ستمد أرامكو السعودية خمسة عملاء على الأقل في شمال آسيا بكامل مخصصات النفط الخام المتعاقد عليها في أكتوبر، في حين أبلغت شركة تكرير سادسة في المنطقة بخفض إمدادات الخام العربي الخفيف جدا الشهر المقبل.

وقال متعامل متخصص في إمدادات نفط الشرق الأوسط إن من المرجح أن تستغل السعودية انخفاض معدلات تشغيل المصافي ووفرة مخزونات الخام في الولايات المتحدة لخفض المخصصات للولايات المتحدة بدلا من آسيا.

مضيفا أن ‬

»المخصصات السعودية عملية حسابية يمكنهم خفض المخصصات للولايات المتحدة وإمداد آسيا».

وذكر مصدر من شركة التكرير السادسة في آسيا أن إمدادات أكتوبر من الخام العربي الخفيف جدا انخفضت 10% ومن المرجح أن يكون السبب في ذلك إجراء أعمال صيانة في سبتمبر بحقل بقيق السعودي الذي ينتج هذا الخام.

فيما قال مصدر بصناعة النفط إن شركة أرامكو السعودية ستخفض مخصصات الخام إلى زبائنها في أنحاء العالم في أكتوبر بمقدار 350 ألف برميل يوميا، بما يتماشى مع تعهداتها في اتفاق خفض الإمدادات المبرم بين أوبك ومنتجين مستقلين. وتعهدت السعودية الشهر الماضي بخفض الإمدادات إلى عملائها في أنحاء العالم في سبتمبر بمقدار 520 ألف برميل يوميا.‭‭ ‬‬

الأكثر قراءة