الشورى يناقش تحويل العقاري إلى مؤسسة

السبت - 09 سبتمبر 2017

Sat - 09 Sep 2017

يستأنف مجلس الشورى بعد غد جلساته بعد انتهاء إجازة عيد الأضحى بمناقشة تقرير لجنة الحج والإسكان والخدمات بشأن التقرير السنوي لصندوق التنمية العقارية للعام المالي 1436/ 1437، إذ طالبت اللجنة في توصياتها الصندوق بالإسراع في تنفذ الأمر السامي الكريم رقم 60971 وتاريخ 6/ 12/ 1437 المتضمن تطوير نظام الصندوق ليصبح مؤسسة تمويلية قادرة على تقديم الأدوات المالية والحلول المبتكرة.

كما طالبت اللجنة الصندوق بالعمل على دراسة أنواع القروض والمبادرات المطروحة من حيث إقبال المواطنين على بعضها وإحجامهم عن بعضها الآخر ومعرفة الأسباب وطرح الحلول والمعالجات المناسبة.

ويصوت المجلس على مطالبة المؤسسة العامة للموانئ بتحويل المجالس الاستشارية في الموانئ إلى مجالس إدارة في كل ميناء ويكون له جميع الصلاحيات الإدارية، كما يصوت على المطالبة بتضمين تقارير المؤسسة القادمة معلومات عن جهودها في خفض الآثار السلبية على بيئة السواحل البحرية، وذلك بعدما يستمع لوجهة نظر لجنة النقل والاتصالات وتقنية المعلومات بشأن ملحوظات الأعضاء وآرائهم تجاه التقرير السنوي للمؤسسة للعام المالي 1436/ 1437.

كما يصوت على مطالبة صندوق التنمية الزراعية بتوجيه دعمه بما يحقق الفائدة من مبادرات الصندوق في تنمية القطاع الزراعي بالمملكة بجميع جوانبه وقطاعاته ووضع استراتيجية أداء متطورة تضمن ارتفاع نسبة التحصيل والاستثمار بما يحقق المحافظة على رأس مال الصندوق وتنميته، وذلك بعد أن يستمع لوجهة نظر لجنة المياه والزراعة والبيئة ملحوظات الأعضاء وآرائهم تجاه التقرير السنوي لصندوق التنمية الزراعية للعام المالي 1436/ 1437.

كما يستمع المجلس إلى وجهة نظر لجنة الشؤون الإسلامية والقضائية بشأن ملحوظات الأعضاء وآرائهم تجاه التقرير السنوي للرئاسة العامة للبحوث العلمية والإفتاء للعام المالي 1436/ 1437، ثم يصوت على التوصيات النهائية للجنة بشأن التقرير.

ومن الموضوعات المدرجة على جدول أعمال هذه الجلسة تقرير لجنة النقل والاتصالات وتقنية المعلومات بشأن مشروع اتفاقية بين حكومتي المملكة وجمهورية التشيك في مجال الخدمات الجوية وتقرير لجنة الاقتصاد والطاقة بشأن التقرير السنوي لهيئة تنمية الصادرات السعودية للعام المالي 1436/ 1437، وتقرير اللجنة المالية بشأن التقرير السنوي لهيئة السوق المالية للعام المالي 1436/ 1437، وطالبت اللجنة المالية الهيئة بتعزيز قواعد تحسين الإفصاح وحماية المستثمرين والمتعاملين، وطرح برامج وسياسات وإجراءات ضمن جدول زمني طموح لتحقيق عمق أكبر لسوق الأسهم والسندات.

ويصوت المجلس الثلاثاء المقبل على توصيات للجنة المياه والزراعة والبيئة حيث تطالب المؤسسة العامة للحبوب بضرورة بقاء الدعم الحكومي للقمح بعد خصخصة مطاحن الدقيق لضمان استمرار وصول المنتج للمستهلك بالسعر المناسب، وذلك بعد أن يستمع لوجهة نظر لجنة المياه والزراعة والبيئة بشأن ملحوظات الأعضاء وآرائهم تجاه التقرير السنوي للمؤسسة للعام المالي 1436/ 1437.

كما يستمع إلى وجهة نظر لجنة الاقتصاد والطاقة بشأن ملحوظات الأعضاء وآرائهم تجاه مشروع النظام (القانون) الموحد لحماية المستهلك بدول مجلس التعاون لدول الخليج العربية كنظام إلزامي، ثم يصوت على توصية اللجنة بشأن مشروع النظام.

من جدول أعمال المجلس

- إنشاء مؤسسات وجمعيات أهلية تعنى بحقوق الإنسان

- التوسع في استراحات الحجاج والمعتمرين

- استخدام تقنيات المركبات ذات التحكم عن بعد لإدارة أنشطة الحج

- الإسراع في تطبيق التأمين الصحي على الفئات المستحقة للضمان

- توفير أراض لإدخال منظومة الطاقة الذرية في المملكة