باكورة رحلات مغادرة الحجاج جوا 61 داخلية و 64 دولية

الاثنين - 04 سبتمبر 2017

Mon - 04 Sep 2017

بدأت أمس أولى الرحلات الجوية الناقلة لضيوف الرحمن في طريق العودة، بعد أن أتموا مناسك الحج، حيث غادرت 48 رحلة داخلية مطار الملك عبدالعزيز الدولي بجدة، فيما ستغادر اليوم 64 رحلة دولية، إضافة إلى 13 داخلية.

وأوضح المتحدث الرسمي لهيئة الطيران المدني عبدالله الخريف لـ»مكة» أن مجمع صالات الحج والعمرة بمطار جدة تتحول في مرحلة مغادرة الحجاج لبلدانهم، إلى صالات مخصصة للمغادرة، مشيرا إلى أن إدارة المطار وفقا لهذا التنظيم توفر كل التجهيزات لخدمة ضيوف الرحمن.

من جهته أكد رئيس الهيئة العامة للطيران المدني عبدالحكيم التميمي خلال اجتماع عقد أمس الأول في مجمع صالات الحج والعمرة بمطار جدة مع عدد من ممثلي الجهات الحكومية العاملة في المطار، أهمية تكثيف الجهود المبذولة لخدمة الحجاج وتسهيل إجراءات مغادرتهم، كما استعرض استعدادات المجمع الذي استقبل الحجاج المغادرين إلى بلدانهم.

وذكرت إدارة مطار الملك عبدالعزيز الدولي أن إجراءات مغادرة الحاج تبدأ بوصوله إلى منطقة البلازا في مجمع صالات الحج والعمرة، حيث يجري استقباله وتوجيهه إلى صالات المغادرة النهائية، بعد ذلك توزع هدية خادم الحرمين الشريفين من المصحف الشريف لكل حاج ثم يتوجه إلى منطقة إنهاء إجراءات فحص وقبول الأمتعة، وبعدها إلى منطقة الفحص الأمني ثم منطقة الجوازات ليكون مستعدا بعدها إلى التصعيد عبر بوابات المغادرة.

وأفاد مدير عام المطار المهندس عبدالله الريمي بأن هناك تنسيقا وترتيبا مسبقين مع الجهات العاملة في المطار لتنفيذ المرحلة الثانية من الخطة التشغيلية المعتمدة من الهيئة، والمتضمنة اتخاذ الاستعدادات اللازمة للمغادرة، ومن ذلك تجهيز الصالات والمواقع والمرافق التي استقبلت الحجيج في المطار ابتداء من الـ 13 من ذي الحجة.

ونوه إلى أن كل المرافق مهيأة لاستقبال جميع الحجاج المغادرين والمجدولة رحلاتهم ليومي الـ 13 بالنسبة إلى حجاج الداخل، والـ 14 للحجاج الدوليين وفقا للخطة الموضوعة.

إلى ذلك تابع مدير عام الجوازات اللواء سليمان اليحيى مغادرة رحلات ضيوف الرحمن بصالات الحج بمطار الملك عبدالعزيز الدولي بجدة أمس، وذلك للإشراف المباشر والاطلاع على سير العمل بالصالات الجنوبية والشمالية ومتابعة تنفيذ خطة مغادرة ضيوف الرحمن.

طاقم عمل الحج بمطار جدة

13 ألف موظف من

27 جهة حكومية وأهلية موزعين على

14 صالة سفر

وجهة الرحلات الداخلية المغادرة

25 رحلة إلى الرياض على متنها 9715حاجا

3 رحلات إلى القصيم على متنها 1050حاجا

16 رحلة إلى الدمام على متنها 5682حاجا

4 رحلات إلى الأحساء على متنها 1200حاج