النفط يقفز 3% مع انخفاض عدد الحفارات الأمريكية

السبت - 19 أغسطس 2017

Sat - 19 Aug 2017

قفزت أسعار النفط في ختام تعاملات الأسبوع الماضي نحو 3% بعد بيانات أشارت إلى تقليص الشركات الأمريكية عدد منصات الحفر النفطية، مما عزز موجة صعود دفعت خام برنت إلى تحقيق مكاسب أسبوعية، رغم أنه كان في طريقه لتحقيق خسائر.

وقالت شركة بيكر هيوز لخدمات الطاقة إن شركات الطاقة الأمريكية خفضت عدد الحفارات النفطية للأسبوع الثاني في ثلاثة أسابيع، في الوقت الذي تقلص فيه الشركات خطط الإنفاق مع انخفاض أسعار الخام. وفي وقت سابق هذا الأسبوع، أشارت بيانات حكومية إلى أن إنتاج الخام في الولايات المتحدة لا يزال يرتفع.

وصعد خام غرب تكساس الوسيط الأمريكي في العقود الآجلة تسليم سبتمبر 1.42 دولار ليبلغ عند التسوية 48.51 دولارا للبرميل، بزيادة 3%.

وارتفع خام القياس العالمي مزيج برنت في عقود أكتوبر 1.69 دولار إلى 52.72 دولارا للبرميل، بزيادة 3.3 %.

وكان الخامان متجهين لتكبد خسائر أسبوعية تزيد على 2%، لكن موجة الصعود الحاد دفعت برنت لتحقيق مكسب أسبوعي نسبته 1.5 %، بينما أنهى الخام الأمريكي الأسبوع شبه مستقر.

انخفاض صادرات نيجيريا

وأظهرت برامج تحميل أن من المتوقع انخفاض صادرات النفط الخام النيجيرية إلى 1.72 مليون برميل يوميا في أكتوبر. وبدأت مؤشرات على تقلص المعروض في الظهور بالولايات المتحدة أكبر مستهلك للنفط في العالم.

ورغم ارتفاع الإنتاج الأمريكي 13 % منذ منتصف 2016 إلى 9.5 ملايين برميل يوميا، انخفضت مخزونات النفط التجارية في البلاد 13 % من مستواها القياسي الذي سجلته في مارس إلى ما دون مستويات 2016.

تقليص عدد المنصات

وقالت بيكر هيوز لخدمات الطاقة في تقريرها الأسبوعي إن الشركات قلصت عدد منصات الحفر النفطية بواقع خمس حفارات في الأسبوع المنتهي في 18 أغسطس، ليصل العدد الإجمالي إلى 763 منصة.

ويقابل هذا العدد 406 منصات حفر نفطية كانت عاملة في الأسبوع المقابل قبل عام. وزادت الشركات عدد الحفارات في 56 أسبوعا من 64 أسبوعا منذ بداية يونيو 2016. وعدد الحفارات مؤشر مبكر على الإنتاج في المستقبل.

الأكثر قراءة