سحر أبوشاهين - الدمام

أسقطت وزارة العمل والتنمية الاجتماعية 439232 مستفيدا إسقاطا ليس نهائيا لجميع الحالات من تلقي الضمان الاجتماعي في 2016، بناء على تغيير حالتهم الاجتماعية أو الاقتصادية في عملية البحث الآلي.

وبحسب معلومات لـ «مكة»، فإن الوزارة حددت 39 مسببا لإسقاط مستفيد من الضمان، وبعض الحالات تعاد مرة أخرى للضمان في حال زوال السبب الذي أسقط المستفيد بسببه.

ففي 2016 أعيد للضمان 74234 مستفيدا، وأعيد 31569 مستفيدا في 2017، وجاء على رأس أسباب الإسقاط، حذف مرافق وزيادة العمالة عن العدد المسموح به وانتهاء مدة الخدمة وحذف مرافق كونه على رأس العمل أو عسكري وتجاوز سفر المستفيد أكثر من 90 يوما خارج المملكة خلال عام لغرض غير العلاج، كما أسقط بعض المستفيدين كونهم ضمن القائمة السوداء وهم من تحايلوا ليحصلوا على الضمان دون وجه حق وعددهم 318.

وأشارت المعلومات إلى أن الربط الآلي بين الوزارة ووزارة الداخلية والخدمة المدنية والتأمينات الاجتماعية ومصلحة الزكاة والدخل ووزارة النقل ووزارة التجارة والصناعة ومركز المعلومات الوطني ووزارة الصحة، مكنها من رصد التغييرات على الحالة الاجتماعية والاقتصادية للمستفيدين وبالتالي إسقاط من لا يستحق منهم.