3 جهات حكومية تكافح نشاط الفوركس

الاثنين - 07 أغسطس 2017

Mon - 07 Aug 2017

تطلق وزارة التجارة والاستثمار وهيئة السوق المالية ومؤسسة النقد العربي السعودي، حملة توعوية للتحذير من التعامل مع المواقع الالكترونية المشبوهة التي تسوق للاستثمار في الأوراق المالية، دون حصولها على التراخيص المطلوبة من الجهات ذات الاختصاص، بما فيها نشاط (الفوركس)، وستتضمن الحملة رسائل توعوية، إلى جانب اتخاذ الإجراءات القانونية ضد المواقع أو الأفراد الذين يروجون لهذا النشاط.

وتحذر الجهات من التعامل مع المواقع الالكترونية المشبوهة التي قد تنطوي أعمالها على أنشطة غير نظامية، وتروج من خلال إعلاناتها على شبكة الانترنت ووسائل التواصل الاجتماعي لفرص استثمارية ووعود بتحقيق مكاسب مالية وثراء سريع، مما قد يعرض عددا من المتعاملين معها إلى عمليات نصب واحتيال وخسائر مادية كبيرة.

3 مسارات للتعامل مع المواقع

وأوضحت هيئة السوق المالية أنه أغلق عدد من مواقع الانترنت بالتنسيق مع الجهات ذات العلاقة، لكن نظرا لسهولة إنشاء مواقع جديدة، فإن الهيئة تؤكد أن الوسيلة الأمثل للحد منها هي التوعية بمخاطرها، وهو ما تعمل عليه الهيئة مع مؤسسة النقد ووزارة التجارة والاستثمار.

وأكدت أنها تتعامل مع المواقع التي تروج لنشاط الفوركس عبر ثلاثة مسارات، تتمثل في:

• التوعية بمخالفة هذه المواقع وبمخاطر الاستثمار فيها، كما تعمل مع مؤسسة النقد لمواجهة هذا النشاط.

• التنسيق مع الجهات المختصة للحد من الظاهرة من خلال عدم الترخيص للمواقع أو الشركات التي تعمل فيها، وعدم السماح بالإعلان أو الرعاية للجهات أو المناسبات بالمملكة.

• دعوة الأشخاص الذين يعرض عليهم هذا الاستثمار أو يصلهم تسويق بذلك من شخص في المملكة إلى إبلاغ الهيئة بذلك لتتخذ الهيئة الإجراءات اللازمة مع الجهات ذات العلاقة.