أمير المدينة بالنيابة يؤكد أهمية استقبال الحجاج بالابتسامة

تفقد القطاعات المعنية بخدمة ضيوف الرحمن
تفقد القطاعات المعنية بخدمة ضيوف الرحمن

الاحد - 06 أغسطس 2017

Sun - 06 Aug 2017

تفقد أمير منطقة المدينة المنورة بالنيابة سعود بن خالد الفيصل القطاعات المعنية بخدمة ضيوف الرحمن ومراكز الاستقبال والمغادرة للحجاج، حيث وقف على الاستعدادات التي وفرتها الجهات المعنية لاستقبال الحجاج القادمين لأداء فريضة الحج لهذا العام، واطمأن على سير العمل وسرعة إنجاز الإجراءات المتعلقة بالخدمات.

واستهل الجولة بزيارة لمطار الأمير محمد بن عبدالعزيز الدولي بالمدينة المنورة، حيث كان في استقباله لدى وصوله مطار الأمير محمد بن عبدالعزيز الدولي عدد من المسؤولين بمختلف القطاعات العاملة بالحج، واستمع منهم لشرح عن إجراءات استقبال جوازات المنطقة للحجاج وكيفية إنهاء إجراءاتهم منذ قدومهم حتى مغادرتهم المطار، ثم شاركهم الترحيب بضيوف الرحمن القادمين وقدم لهم الهدايا.

عقب ذلك زار أمير المدينة بالنيابة مكاتب الخدمة الميدانية التابعة للمؤسسة الأهلية للأدلاء، واطلع على آلية سير العمل داخل المكاتب، ثم دشن سيارة إرشاد التائهين.

عقب ذلك تفقد مقر لجنة الحج واطلع على خدمات مكتب المتابعة والتنسيق، إضافة إلى مؤشرات الأداء ومجمل الإحصاءات والخدمات المقدمة لضيوف الرحمن زوار مسجد المصطفى صلى الله عليه وسلم خلال أعمال الموسم، حيث تعمد وحدة العمليات والمتابعة الميدانية بإمارة المنطقة إلى متابعة جميع أعمال الحج ميدانيا من خلال غرفة العمليات المرتبطة الكترونيا بكاميرات المراقبة في محطات استقبال الحجاج في منافذ المدينة المنورة، والمتمثلة في محطة استقبال حجاج البر، ومحطة استقبال حجاج البحر والجو (الهجرة)، إضافة إلى محطة الميقات، وذلك من خلال التواصل المرئي بالمواقع والمنافذ الخاصة بالحجاج للإشراف ومتابعة منظومة أداء عملية الخطط التشغيلية.

واستمع الأمير سعود بن خالد الفيصل إلى شرح مفصل عن دور الفرق الميدانية المعنية بمتابعة حركة الحجاج في المنطقة المركزية بالمدينة، والتي ترصد على مدار الساعة جميع الملاحظات المرتبطة بأعمال الحج في المنطقة ومتابعة حركة تفويج الحجاج إلى الوحدات السكنية، إلى جانب متابعة حركة المغادرة عبر المنفذ الجوي بمطار الأمير محمد بن عبدالعزيز الدولي.

وشاهد الآلية الالكترونية لرصد الملاحظات من خلال التطبيقات الالكترونية من خلال الأجهزة اللوحية للفرق الميدانية التي تتضمن كاميرات التصوير لرصد المخالفات وتوثيقها الكترونيا، والتواصل مع الجهات المعنية لتلافي الملاحظات وفق المحددات والمعايير الزمنية، بالتنسيق مع ضباط الاتصال بالجهات المرتبطة بأعمال موسم ما بعد الحج في المنطقة.

كما استمع لشرح مفصل لآلية الجودة وتقييم الأداء في اللجنة، وكيفية إعداد التقارير اليومية والختامية.

كما زار أمير المدينة بالنيابة مركز استقبال وتفويج حجاج الجو والبر بطريق الهجرة، وتجول داخل المحطة متفقدا وحدة العناية بالحجاج والمعتمرين وسير العمل.

وفي ختام الجولة حث العاملين في خدمة الحجاج والزوار على مضاعفة الجهود، مؤكدا أهمية استقبال الحجاج بالابتسامة والخدمة المتميزة والاعتزاز بشرف خدمة ضيوف الرحمن كسبا للأجر من الله تعالى وخدمة لهذا الوطن.