شركات كبيرة تستثمر 12 مليار دولار في تشاينا يونيوكوم الصينية

السبت - 22 يوليو 2017

Sat - 22 Jul 2017

فيما تعتزم شركات صينية كبيرة الاستثمار في شركة تشاينا يونيوكوم لاتصالات الهاتف المحمول المملوكة للحكومة، ستنضم بايدو وجيه. دي دوت كوم إلى شركات تكنولوجيا صينية أخرى مثل تينسنت هولدنجز، لاستثمار نحو 12 مليار دولار في هذه الشركة الحكومية.



والخطوة جزء من جهود الحكومة الصينية لإنعاش شركات حكومية عملاقة برأسمال من القطاع الخاص. وأضافت بكين في العام الماضي تشاينا يونيوكوم إلى أول مجموعة من الشركات المملوكة للحكومة التي سيسمح بالملكية المختلطة فيها.



ومع الأموال الإضافية التي تضخها بايدو، أكبر مقدم لخدمة البحث عبر الانترنت في الصين، وجيه.دي دوت كوم، ثاني أكبر شركة للتجارة الالكترونية، فمن المرجح أن يزيد مجموع الاستثمار في تلك الوحدة إلى نحو 80 مليار يوان (11.8 مليار دولار).



وستكون تلك أكبر عملية لجمع رأس المال في منطقة آسيا والمحيط الهادئ منذ الطرح العام الأولي لمجموعة ايه. آي. ايه للتأمين في 2010 وفقا لبيانات تومسون رويترز.



ووفق رويترز سيستثمر بايدو نحو عشرة مليارات يوان (1.48 مليار دولار) وجيه.دي دوت كوم نحو خمسة مليارات يوان.



وقالت إن من المرجح أن تجمع الوحدة التابعة لتشاينا يونيوكوم نحو 15 مليار يوان من تينسنت وسبعة مليارات يوان من على بابا، في حين ستكون تشاينا لايف انفستمنت هولدنج أكبر مساهم جديد بتعهد قيمته 20 مليار يوان.



وأضافت أن أغلبية رأس المال ستجمع عبر إصدار أسهم جديدة، في حين ستبيع تشاينا يونيوكوم أيضا جزءا من حصتها في الوحدة المدرجة في شنجهاي.

الأكثر قراءة