30 يوما لإبداء الملاحظات على اللائحة التنفيذية للضريبة المضافة

الخميس - 20 يوليو 2017

Thu - 20 Jul 2017

حددت الهيئة العامة للزكاة والدخل 30 يوما لإبداء الملاحظات على اللائحة التنفيذية للضريبة المضافة لمشروع نظام ضريبة القيمة المضافة والتي طرحتها أمس لإبداء المرئيات واستقبال المقترحات حولها حتى 19 أغسطس 2017.



ويأتي ذلك بعد تلقي المرئيات المتعلقة بمشروع نظام ضريبة القيمة المضافة، بحيث توسع اللائحة التنفيذية الأحكام التي يشملها مشروع نظام ضريبة القيمة المضافة، وتوفر معلومات كافية لاستكمال متطلبات تطبيق الضريبة في المملكة، وتعطي الشرائح المشمولة بالضريبة معلومات كافية للامتثال لضريبة القيمة المضافة في المملكة.



أمام ذلك طالب اقتصاديون بمراقبة السوق بعد تطبيق القيمة المضافة مطلع العام المقبل للحيلولة دون استغلال بعض التجار للضريبة في إضافة مبالغ جديدة، منوهين إلى أن أهمية دور وزارة التجارة والاستثمار في المراقبة وضبط المخالفات، فيما دعا آخرون بتحميل جزء من الضريبة للتجار.



تطبيق موحد

وأوضح نائب رئيس اللجنة المالية بمجلس الشورى الدكتور فهد بن جمعة أن اللجنة هي من أعد مشروع القيمة المضافة الذي تم التصويت عليه بالموافقة في مجلس الشورى الاثنين ما قبل الماضي قبل أن يعاد لهيئة الزكاة والدخل، مشيرا إلى أن النظام سوف يطبق بشكل موحد في دول مجلس التعاون الخليجي بحسب الاتفاقية الموقعة في هذا الشان، وأن طرح النظام للجمهور يهدف إلى الاستئناس بالمقترحات والآراء لسد بعض الثغرات بما لا يتعارض مع النظام الأساسي المتفق عليه خليجيا.



فصل الضريبة

وأشار المستشار الاقتصادي محمد الشميمري إلى أن فرض الضرائب مطبق عالميا، وهي جزء من الدخل الأساسي الذي يصرف على أمور في مصلحة المستهلك مثل الصحة والشؤون الاجتماعية والخدمية وغيرها من المجالات، مشددا على أهمية فصل الضريبة عن قيمة السلعة للحد من التجاوزات، مشيرا إلى أهمية معرفة المجالات التي توجه لها مصارف القيمة المضافة من أجل رفع مستوى الشفافية.



تحميل التاجر

وقال عضو لجنة المحامين بغرفة الشرقية سليمان العمري إن الواضح من اللائحة أنها معدة للتطبيق بدليل أنها عممت كذلك في دول مجلس التعاون الأخرى، مطالبا الجهات المعنية بتحديد حسابات مستقلة للضريبة تكون مستقلة للتعرف على مسارات الاستفادة من الضريبة، كما دعا إلى تحميل جزء من الضريبة على التجار حتى لا يتحمل المستهلك لوحده قيمة الضريبة كاملة.



تبادل الأفكار

وأفادت الهيئة في بيانها أمس أن اللائحة تتضمن تفاصيل ونطاق تطبيق الضريبة، وقواعد التسجيل، والمجموعة الضريبية، وتاريخ ومكان التوريد، والاستيراد والتصدير، ومعاملة السلع المستخدمة، وخصم ضريبة المدخلات، وعمليات الفحص وتقديم الاعتراض.