محاكمة مواطن تستر على مدبر تفجير طوارئ عسير

الأربعاء - 19 يوليو 2017

Wed - 19 Jul 2017

شرعت المحكمة الجزائية المتخصصة بقضايا الإرهاب وأمن الدولة في الرياض أمس بمحاكمة سعودي متهم بتأييد تنظيم داعش الإرهابي، والتستر على العقل المدبر لتفجير مسجد طوارئ عسير سعيد آل دعير الشهراني، وهو التفجير الذي راح ضحيته 15 شخصا بين رجل أمن ومجند وعامل في 6 أغسطس 2015، كما أصيب على إثره 33 آخرون.



وأظهرت لائحة الدعوى المرفوعة ضد المتهم من النيابة العامة أن المدعى عليه تربطه صلة قرابة بقائد الخلية الإرهابية الشهيرة بـ «خلية عسير»، حيث يعد سعيد آل دعير والذي قتلته السلطات الأمنية و3 آخرين في مداهمة حي النعمان بمكة المكرمة في مايو 2016، هو عم المتهم في هذه القضية.



ومن الواضح من خلال التهم الموجهة في هذه القضية أن المدعى عليه لعب دورا في التأثير على أخ له لترك العمل العسكري، في وقت أعلنت فيه وزارة الداخلية سابقا تورط أحد المجندين بقوة طوارئ عسير بتسهيل دخول الانتحاري يوسف سليمان عبدالله السليمان إلى مقر القوة لتنفيذ فعلته.



وضبطت القوات الأمنية خلال إلقائها القبض على المتهم في هذه القضية، 13 شريط فيديو بحوزته، تحتوي على أفلام للقتال، وكتاب غير مرخص.

ومنح القاضي ناظر القضية، المدعى عليه، مهلة زمنية، للرد على التهم الموجهة إليه، والتقدم بدفوعاته.





أبرز التهم التي يواجهها المدعى عليه

1 انتهاج المنهج التكفيري المخالف للكتاب والسنة من خلال تكفيره لولاة الأمر ورجال الأمن في السلك العسكري، ومناصحته شقيقه بترك العمل العسكري

2 تأييد تنظيم داعش الإرهابي

3 تستره على عمه سعيد عائض آل دعير الشهراني قائد خلية عسير التي تقف خلف تفجير مسجد الطوارئ

4 حيازته مسدسا وبندقية وطلقات حية دون حصوله على ترخيص بذلك

5 تخزينه وإرساله ما من شأنه المساس بالنظام العام من خلال حيازته في هاتفه الجوال مجموعة صور لتغريدات مؤيدة تنظيم داعش الإرهابي وأسلحة وصورا إباحية

6 حيازته 13 شريط فيديو تحوي أفلاما للقتال وكتابا غير مرخص