بريطانيا تطرح فئة جديدة للإدراج لجذب أرامكو

الخميس - 13 يوليو 2017

Thu - 13 Jul 2017

تعمل بريطانيا على تيسير قواعد إدراج الشركات الحكومية، في خطوة ستساعد لندن على الفوز بالطرح العام الأولي لشركة أرامكو السعودية، المتوقع أن يكون أكبر طرح عام أولي على الإطلاق.



وأوضحت هيئة السلوك المالي البريطانية أمس أنها تقترح فئة جديدة للإدراج «الممتاز» بسوق الأسهم، ستعفي الشركات التي تسيطر عليها الدول من بعض المتطلبات، وأنها ستتاح للشركات المدرجة في لندن وتستخدم شهادات الإيداع، وهي أدوات مالية تستخدم لتمثيل أسهم شركة أجنبية، بدلا من الأسهم نفسها.



وحددت الهيئة 13 أكتوبر موعدا نهائيا للتعليق على المقترحات التي تأتي في إطار مراجعة أوسع تجريها لقواعد الإدراج البريطانية.



وقال الرئيس التنفيذي لهيئة السلوك المالي أندرو بيلي «تحسين نظام الإدراج على هذا النحو سيجعل أسواق المملكة المتحدة أكثر انفتاحا في حين سيضمن أن تكون الحماية التي يوفرها نظام الإدراج الممتاز مركزة ومتناسبة».



حل ذكي

وقال إدوارد بيبكو رئيس أسواق رأس المال في أوروبا والشرق الأوسط وأفريقيا لدى شركة بيكر ماكنزي للمحاماة «هذا حل ذكي لمعضلة أرامكو التي لا تلبي المتطلبات العامة بخصوص التداول الحر وحوكمة الشركات».



وأضاف «من المرجح أن هناك طلبا على فئة جديدة. نحن على دراية بعمليات خصخصة أخرى كبيرة يجرى العمل عليها قد تستفيد أيضا من الفئة الجديدة».



إعفاء من المتطلبات

وللتأهل للإدراج الممتاز في بورصة لندن في الوقت الحالي، يتعين على المساهم الذي يسيطر على أكثر من 30 % من الشركة الدخول في ترتيب ملزم قانونا لضمان أن التعاملات بين الشركة والمساهم المسيطر ستتم على أساس مستقل وتجاري.

ويتعين على الشركة المدرجة أيضا الحصول على موافقة مسبقة من المساهمين المستقلين قبل الدخول في اتفاق مع «طرف مرتبط» بمساهم أغلبية.



وقالت هيئة السلوك المالي إنها تعتقد أن الملاك المسيطرين على الشركات من الحكومات عادة ما يتعاملون بنحو مختلف عن الملاك من القطاع الخاص لذا يجوز إعفاؤهم من تلك المتطلبات.