«تأهيل».. اختراع من رحم الشلل

الاحد - 11 يونيو 2017

Sun - 11 Jun 2017

من رحم معاناته مع ابنه باسل (7 سنوات) المشلول، تولد إبداع سطام النشمي، مخترعا تطبيق «تأهيل» الذي يمثل حلقة وصل بين المستفيدين ومقدمي الخدمات، ودليلا متكاملا بمراكز التأهيل حول العالم.



ويقول صاحب الفكرة لـ «مكة» إن خطأ طبيا تعرض له ابنه منذ ولادته أدى إلى نقص الأكسجين عنه وإصابته بالشلل، والهدف الأساسي من التطبيق إضافة لتمثيله حلقة وصل، نشر روح العمل التطوعي، وتوفير المستلزمات الطبية والأدوات اللازمة للمستفيدين من مختلف الشركات بأسعار منافسة.



وأكد أن من أهدافه أيضا إيجاد فرص استثمارية في الجانب الترفيهي لذوي الاحتياجات الخاصة، والتوسع في جانب توفير المطاعم والكافيهات التي تخدمهم، ونقل تجارب المستفيدين وأهاليهم في العلاج لتقليل التكاليف، وتحديد احتياج سكان المحافظات والمراكز للعلاج التأهيلي، لإنشاء مراكز قريبة.



وأبان أن أبرز الخدمات التي يقدمها التطبيق، البحث عن أخصائيي العلاج الطبيعي والنفسي ومعلمي صعوبات التعلم وغيرهم، والبحث عن مرافقين للمستشفى أو المدرسة، والبحث عن سائقين وتوفير مركبات مجهزة ﻟﺬوي الاحتياجات اﻟﺨﺎﺻﺔ، إضافة لوجود متجر الكتروني يوفر شراء وبيع وتأجير الأجهزة الطبية، ويمنح فرصة للمتبرعين بعرض منتجاتهم.



وعن مجالات التطوع أكد بأن تطبيق (تأهيل) يتيح مجال التطوع للراغبين ‏من الأخصائيين لتقديم جلسات علاجية مجانية أو مخفضة، وللعامة لإمكانية تسجيلهم كمرافقين لذوي الاحتياجات لمساعدتهم في إنجاز أعمالهم أو كسائقين أو مالكي السيارات لنقلهم مجانا.



المعنيون بتطبيق تأهيل



1 الأخصائيون: تقديم العلاج المجاني لذوي الاحتياجات الخاصة

2 المتطوعون: مرافقة ذوي الاحتياجات لقضاء أعمالهم

3 المراكز التأهيلية والعلاجية: تبادل الخبرات

4 ملاك الأجهزة الطبي: بيع وتأجير