مراهقة الدوحة السياسية تكبد قطر خسائر مالية غير مسبوقة

الثلاثاء - 06 يونيو 2017

Tue - 06 Jun 2017

7 شركات طيران توقف رحلاتها من وإلى قطر



أعلنت 7 شركات طيران إيقاف رحلاتها من وإلى قطر، كما أصدرت الهيئة العامة للطيران المدني قرارا منعت من خلاله كل شركات الطيران القطرية من الهبوط في مطارات المملكة، ولحقتها وزارة الطيران المدني المصرية التي وجهت أيضا بوقف جميع الرحلات الجوية بين مصر وقطر اعتبارا من اليوم الثلاثاء وغلق الأجواء المصرية أمام الطائرات القطرية.

وطالبت هيئة النقل العام جميع الناقلين بالالتزام فورا بإيقاف نقل الركاب والبضائع برا وبحرا من وإلى دولة قطر، مؤكدة أن القرار يشمل أيضا العبور بالأراضي والمياه الإقليمية السعودية.

وتفصيلا أوقفت نحو 7 شركات طيران رحلاتها من وإلى قطر، وأعلن بعضها عن آخر رحلاتها التي سيرتها من وإلى قطر كالتالي:



1 أصدرت الخطوط الجوية العربية السعودية بيانا رسميا أعلنت فيه إيقاف جميع رحلاتها من وإلى قطر اعتبارا من أمس.

2 أصدرت شركة طيران الخليج البحرينية بيانا أكدت فيه وقف الرحلات اليومية من وإلى الدوحة، اعتبارا من منتصف ليل الاثنين.

3 قررت شركة طيران الإمارات تعليق جميع رحلاتها من وإلى الدوحة اعتبارا من صباح اليوم الثلاثاء، وكانت آخر رحلة للشركة الساعة 2:30 صباح الاثنين أقلعت من دبي للدوحة، أما آخر رحلة لها فتوجهت من الدوحة إلى دبي الساعة 3:50 صباح الاثنين.

4 علقت شركة الاتحاد للطيران الإماراتية رحلاتها من وإلى قطر اعتبارا من اليوم الثلاثاء حتى إشعار آخر، وغادرت آخر رحلة من أبوظبي إلى الدوحة الساعة 21:35 يوم الاثنين 5 يونيو ، وأخرى من الدوحة إلى أبوظبي الساعة 22:50 بتاريخ 5 يونيو.

5 قررت شركة العربية للطيران تعليق رحلاتها بين الشارقة وقطر اليوم الثلاثاء، وكانت آخر رحلة للشركة من الشارقة إلى الدوحة الساعة 18:30 يوم الاثنين والأخرى قادمة من الدوحة إلي إمارة الشارقة الساعة 19:25 يوم الاثنين.

6 علقت مصر للطيران جميع رحلاتها المتجهة من القاهرة إلى الدوحة، وآخر رحلة أقلعت متجهة لقطر كانت عصر الاثنين وعادت مساء أمس.

7 أعلنت شركة فلاي دبي تعليق جميع رحلاتها من دبي والدوحة اعتبارا من اليوم.



ماذا تضمن قرار هيئة الطيران المدني السعودية؟

• منع كل شركات الطيران القطرية وطائرات دولة قطر من الهبوط في مطارات السعودية

• منع كل شركات الطيران التجارية والخاصة المسجلة في المملكة من التشغيل إلى دولة قطر (مباشر وغير مباشر)

• منع كل شركات الطيران القطرية وطائرات دولة قطر من عبور أجواء المملكة اعتبارا من 6 / 6 / 2017

• دعوة شركات الطيران والطائرات غير المسجلة في المملكة أو قطر، والراغبة في عبور أجواء المملكة من دولة قطر وإليها، للتواصل مع الهيئة العامة للطيران المدني خلال أسبوع من تاريخه لمعرفة الإجراءات اللازمة لاستمرار التشغيل عبر الأجواء السعودية.



إلغاء 17 رحلة طيران

بلغ إجمالي عدد رحلات الطيران الملغاة من السعودية إلى قطر أمس الاثنين 17 رحلة، منها 15 للقطرية ورحلتان للخطوط السعودية، في حين تم تسيير 4 رحلات فجر أمس، وذلك وفق معلومات من هيئة الطيران المدني حصلت عليها «مكة» بخصوص عدد الرحلات التي كانت متجهة من وإلى قطر وعدد الرحلات التي ألغتها السعودية للخطوط القطرية، بعدما صدر البيان من حكومة المملكة بقطع العلاقات الدبلوماسية والقنصلية من قطر.



الرحلات التي ألغيت

• جدة: رحلة واحدة للخطوط السعودية و4 رحلات للقطرية

• الرياض : رحلة واحدة للخطوط السعودية و3 رحلات للخطوط القطرية

• الدمام: 3 رحلات للقطرية

• المدينة: رحلتان للقطرية

• أبها: رحلة واحدة للقطرية

• القصيم: رحلة واحدة للقطرية

• الطائف: رحلة واحدة للقطرية

الرحلات التي غادرت فجرا

• الرياض: رحلة للقطرية

• الدمام: رحلتان للقطرية

• القصيم: رحلة للقطرية



توقف 3 آلاف شاحنة يهدد اقتصاد قطر بالشلل

أكد مستثمرون في النقل البري أن وقف حركة النقل إلى قطر سيؤثر بشكل كبير على اقتصادها، حيث إنها ليس لها أي منفذ بري إلا مع السعودية، لافتين إلى أن نحو 3000 شاحنة سعودية ومن دول أخرى تجلب يوميا مختلف البضائع والمنتجات من وإلى قطر عبر الأراضي السعودية، وقد توقف كل ذلك الآن.



وأشاروا إلى أن مصادر بالداخل القطري أكدت وجود أزمة على المنتجات التموينية بسبب سعي كثير من الأسر لتخزين هذه المواد للمستقبل بعد قطع العلاقات واحتمال الاتجاه لموجات تصعيدية أكبر، فيما لفت آخرون إلى إمكانية تأثر مشاريع بطولة كأس العالم والتي من المفترض أن تنظمها قطر في 2022 نتيجة انقطاع التواصل مع الخارج برا وهو ما تعتمد عليه هذه الدولة بشكل كبير.



وكانت هيئة النقل العام أكدت على جميع الناقلين الالتزام فورا بإيقاف نقل الركاب والبضائع برا وبحرا من وإلى دولة قطر بما في ذلك العبور بالأراضي والمياه الإقليمية السعودية، إنفاذا للبيان الصادر من حكومة المملكة بشأن قطع العلاقات الدبلوماسية والقنصلية مع دولة قطر وإغلاق كل المنافذ البرية والبحرية والجوية، ومنع العبور في الأراضي والأجواء والمياه الإقليمية السعودية.



آثار مدمرة

وذكر رئيس غرفة الشرقية والرئيس السابق للجنة الوطنية للنقل بمجلس الغرف عبدالرحمن العطيشان أن المملكة ما زالت تنتظر أن تعود قطر إلى رشدها بعد أن وصلت الأمور إلى ما وصلت إليه بفعل القيادة القطرية، لافتا إلى أن الآثار ستكون مدمرة على الاقتصاد القطري الذي يعتمد بشكل كبير على التواصل مع الأراضي السعودية في حركة الاستيراد والتصدير، مشيرا إلى أن الآثار بدأت تظهر على السطح من خلال ما يرد من قطر، لافتا إلى أن له شراكات مع جهات قطرية وكان سابقا رئيسا لمجلس الأعمال السعودي القطري ولم يرد أن تصل الأمور مع قطر إلى هذا الحد، وما زال يأمل أن تعود قطر إلى صوت العقل للحفاظ على تماسك البيت الخليجي.



مشاريع المونديال

وشكك رئيس لجنة النقل البري بغرفة الشرقية بندر الجابري في إقامة مونديال كأس العالم 2022 في قطر إذا انقطع التواصل البري مع قطر لمدة عام فقط، مشيرا إلى أن معظم المشاريع الخاصة بالمونديال لم تكتمل بعد وهي تحتاج إلى النقل البري خاصة، نظرا إلى أن تكاليف النقل البحري ستكون باهظة.



وذكر أنه خلال اتصاله بعدد من رجال الأعمال بقطر أكدوا وجود أزمة في السلع التموينية بسبب إقبال المستهلكين على تخزين المنتجات الغذائية، مبينا أن الاقتصاد القطري سيتأثر بشكل كبير جدا خلال الفترة المقبلة نظرا لاعتماده على الحدود البرية للتصدير والاستيراد لمختلف الدول العربية، وسيكون لارتفاع تكلفة الإنتاج واقع لا تستطيع معه المصانع القطرية المحدودة الاستمرار في الوقت الذي سترتفع فيه تكاليف التأمين وتتضاعف أسعار المواد المرتفعة أصلا في دولة قطر.



خسائر ضخمة

وذكر عضو لجنة النقل البري بغرفة الشرقية زايد آل ساري أنه بخلاف التجارة والاستيراد اللذين سيتوقفان عبر المملكة فإن شركات التأمين القطرية ستخسر كثيرا من انقطاع التواصل عبر الأراضي السعودية، حيث إن أسعار التأمين في قطر هي الأعلى خليجيا ويطلب لدخول أي مركبة إلى قطر بالتأمين الشامل حتى لو كانت الرحلة تستغرق ساعة واحدة، وكذلك الحال مع تأشيرات الدخول التي تدخل على الخزينة القطرية مبالغ طائلة، وبعد توقف كل ذلك فإن الاقتصاد القطري سيدخل في نفق مظلم، خاصة أن بعض الدول إما امتنعت عن شراء الغاز القطري أو قللت من الكميات التي تشتريها لأسباب مختلفة.



سلوى شريان

ولفت الرئيس الأسبق للجنة النقل البري بغرفة الشرقية أحمد المقبل إلى أن منفذ سلوى هو الشريان الوحيد الذي يربط قطر بالعالم بريا، ومن شأن قطع هذا الشريان أن يجعل الاقتصاد القطري في وضع مزر وهو ما لم تريد المملكة الوصول إليه مع دولة خليجية شقيقة ولكنها لم تفعله إلا مضطرة، مشيرا إلى أن كثيرا من الشاحنات القادمة إلى قطر في الفترة الأخيرة كانت تحمل مواد إنشائية كثير منها للمشاريع الرياضية التي تنوي قطر الانتهاء منها قبل الموعد المحدد لبطولة كأس العالم 2022، مؤكدا أن السعودية لن تتأثر مطلقا من الانقطاع، حيث لا توجد منتجات مهمة تصدرها قطر إلى المملكة وإن وجدت فإنه توجد لها بدائل مختلفة، لكن قطر تعتمد بشكل شبه كلي على ما يرد برا من المملكة وكل الدول الأخرى.



نقي: إغلاق المنفذ البري سيلحق أضرارا بالغة

قال الأمين العام لاتحاد غرف دول مجلس التعاون الخليجي عبدالرحيم نقي إن الحدود السعودية القطرية تشهد مرور آلاف الشاحنات يوميا، مبينا أن الصادرات من قبل السعودية تفوق صادرات قطر باضعاف، وهو ما سيلحق أضرار بالغة بالاقتصاد القطري بعد اغلاق المنفذ البري في حين لن يؤثر ذلك على اقتصاد المملكة، لافتا إلى أن التبادل التجاري بين دول الخليج يبلغ نحو 145 مليار دولار.



وأضاف نقي خلال حديثه لـ «مكة» أن هناك صادرات عدة تتمثل في: المنتجات البترولية ومشتقات الحليب والألبان وعدد من السلع الغذائية، وأيضا هناك عقارات ضخمة يتملكها القطريون في السعودية، لذا فإن المصالح القطرية مع السعودية كثيرة وستتضرر بشكل كبير.



وأكد الأمين العام للاتحاد على قوة الاقتصاد الخليجي بشكل عام في وقت يبلغ عدد سكانه نحو 50 مليون مواطن، مبينا أن القطاع الخاص مر بعدة أزمات خليجية وتم التغلب عليها وحلها.



800 رحلة تخسرها القطرية أسبوعيا

يكبد إغلاق الأجواء والمنافذ الجوية شركة طيران الخطوط القطرية خسائر فادحة أولها إيقاف 800 رحلة أسبوعية مباشرة بين الدوحة والدول التي قطعت علاقاتها السياسية والدبلوماسية معها، وهي السعودية والإمارات والبحرين ومصر، وذلك بحسب المختص بصناعة الطيران الكابتن سليمان المحيميدي.

المحيميدي أكد لـ «مكة» أنه كلما طال أمد الأزمة الحالية كلما تكبدت الخطوط القطرية خسائر أكثر وقد تنتقل من الربحية للعام الحالي للخسارة ولخص أهم التأثيرات بـ6 نقاط رئيسة:



توقف 800 رحلة دولية مباشرة بين الدوحة وكل من السعودية والبحرين والإمارات ومصر مقسمة وفق التالي :

300 رحلة للسعودية لمدن الرياض، جدة، الدمام، المدنية المنورة، الأحساء، القصيم، أبها، ينبع

350 رحلة للإمارات

80 رحلة للبحرين

70 رحلة لمصر



• اضطرار الخطوط القطرية لإعادة تخطيط رحلاتها بحيث لا تمر فوق الأجواء لأي من الدول الأربع التي قطعت علاقتها معها

سيكون البديل لقطر المرور فوق الأجواء الإيرانية

• إعادة تخطيط الرحلات سيؤثر على وجهات جنوب أوروبا وأمريكا الجنوبية والدول الأفريقية القريبة.

• إعادة تخطيط الرحلات سيؤدي لزيادة الكلفة لبعض الوجهات من خلال زيادة عدد الرحلات، وزيادة مدة الرحلة، وزيادة قيمة التذكرة، فمثلا الرحلة بين الدوحة والخرطوم مدتها 3 ساعات قبل الأزمة وستمتد لخمس ساعات بسبب تغيير خط سير الرحلة.

• عزوف مسافرين عن السفر على الخطوط القطرية بسبب المنع ولارتفاع سعر التذاكر وأيضا لأسباب نفسية تتعلق بالتوتر الحاصل.



إيقاف الاستيراد والتصدير والترانزيت

إنفاذا لقرار الرياض قطع العلاقات الدبلوماسية والقنصلية مع دولة قطر، وإغلاق كل المنافذ البرية والبحرية والجوية، إضافة إلى منع العبور في الأراضي والأجواء والمياه الإقليمية السعودية، وجهت مصلحة الجمارك العامة في السعودية منافذها الجمركية البرية والجوية والبحرية بإيقاف الاستيراد والتصدير والترانزيت مع دولة قطر.



ووفق معلومات «مكة» فإن الجمارك اتخذت إجراءات سريعة حيال قرار قطع العلاقات الدبلوماسية والقنصلية مع دولة قطر، وذلك من خلال تأكيدها على جميع المختصين في جميع المنافذ الجمركية، سواء كانت البرية أو الجوية أو البحرية بعدم السماح بدخول البضائع والمركبات والأفراد من قطر، وكذلك خروج البضائع والمركبات والأفراد إليها.



وأوضحت أن الجمارك استثنت من هذا التوجيه الحجاج والمعتمرين القطريين، إذ أكدت على تقديم كل التسهيلات لهم.



الإجراءات المتخذة

• عدم السماح بدخول البضائع والمركبات والأفراد من قطر.

• عدم خروج البضائع والمركبات والأفراد.

• منع عبور أي بضاعة أو شاحنة عبر أراضي السعودية إلى أو من قطر.

• استثناء الحجاج والمعتمرين القطريين من المنع وتقديم كل التسهيلات لهم.



شراء الذعر ينزح الأغذية من محلات الدوحة

كشف تقرير لصحيفة الواشنطن بوست أمس أن قرار قطع العلاقات الدبلوماسية مع قطر قد يكون مؤثرا على 2.24 مليون شخص يعيشون فيها، مشيرا إلى أنه عقب إعلان قطع العلاقات في وقت مبكر من أمس، انتشرت صور على وسائل الإعلام تظهر رفوف السوبرماركتات الفارغة في ذلك البلد، وهو ما يدل بوضوح على أن المتسوقين تأثروا بالقرار.



وأوضح كبير المستشارين بشركة «جولف ستات أناليتيكش»Gulf State Analytics ثيودور كاراسيك، ومقرها واشنطن بأن قطر «تتلقى 99% من غذائها من الخارج. وتعتمد كليا على الإمدادات الخارجية، خاصة المواد الغذائية».



وأضاف كاراسيك، الذي أعد التقرير، بأنه على الرغم من أن معظم الأغذية القطرية تأتي من بلاد الشام، إلا أنها لا تزال بحاجة إلى السفر عبر الحدود البرية الوحيدة مع السعودية للوصول إلى البلاد، حيث تمثل هذه الحدود البرية 99% من العائدات



وكانت محلات السوبر ماركت في قطر مشغولة بالفعل بسبب شهر رمضان، ولكن الموقع المحلي الدوحة نيوز، ذكر أن الحشود كانت أكبر حتى من المعتاد. وقال أحد السكان «لم أر قط شيئا من هذا القبيل، الناس لديهم عربات كاملة من الطعام والماء».



وقد لا يتضح المدى الكامل لهذا الاضطراب لفترة من الوقت، رغم أن قناة الجزيرة ذكرت أن شاحنات الغذاء توقفت على الحدود السعودية - القطرية. وأدى بيان لمجلس الوزراء القطري إلى تقليل خطر نقص الغذاء محذرا من شراء الذعر. وقال البيان «لقد اتخذنا كل الاحتياطات اللازمة لضمان الحياة الطبيعية».



وكان الأمن الغذائي منذ فترة طويلة قضية بدول الخليج، وكثير منها يستورد ما يصل إلى 90% من غذائها. وأبرمت عدد من دول الخليج صفقات أراض مع الدول الأخرى لزراعة الأغذية، إذ توصلت قطر لاتفاق مع كينيا لاستئجار 40 ألف هكتار من الأراضي مقابل قرض بقيمة 2.5 مليار دولار منذ ما يقرب من 10 سنوات.