دراسة: القراءة المنتظمة تجعل الفرد أكثر لطفا

السبت - 13 مايو 2017

Sat - 13 May 2017

عندما نقرأ فإن أدمغتنا من الجهة الخفية تكسب مرونة كبيرة فتصبح أكثر قدرة على استيعاب مختلف الأفكار ووجهات النظر والمشاعر والثقافات والديانات وغيرها، ولهذا أشار موقع Independent البريطاني إلى أن دراسة جديدة من جامعة كينجستون في لندن أوضحت بأن القراءة بشكل منتظم تجعل الفرد أكثر لطفا وتعاطفا مع الآخرين، وتقبلا لآرائهم وأفكارهم المخالفة لرأيه.



وتضمنت الدراسة 123 من المشاركين الذين خضعوا للاختبار بعد قراءة الكتب ومشاهدة التلفاز، فتم اختبار المشاركين في المهارات الشخصية التي تتضمن مدى تعاطفهم وتفكيرهم بمشاعر الآخرين. فوجدت الدراسة بأن القراء كانوا أكثر ميلا إلى التصرف بأخلاق اجتماعية مقارنة بالذين شاهدوا التلفاز.



أما مشاهدو التلفاز فكانوا أقل ودا وتفهما بالنسبة للآخرين، واتضح أيضا بأن نوع الكتاب والعمل الأدبي الذي تقرؤه يؤثر على الذكاء العاطفي، وأن محبي قصص الخيال يظهرون سلوكيات اجتماعية أكثر إيجابية، بينما قراء الدراما أو الروايات الرومانسية يظهرون تعاطفا أكثر.



وبالمثل وجد أن محبي الكتب التجريبية يمتلكون القدرة على رؤية الأشياء من وجهات نظر مختلفة، وحقق محبو الكتب الكوميدية أعلى درجات تفهم الآخرين.

الأكثر قراءة