معلومات أمنية تحبط شحنات مخدرات من 7 دول

متحدث الداخلية: لن ننتظر حماية الآخرين.. ولا تلتفتوا لتخفيف عقوبة القات
متحدث الداخلية: لن ننتظر حماية الآخرين.. ولا تلتفتوا لتخفيف عقوبة القات

الثلاثاء - 02 مايو 2017

Tue - 02 May 2017

1628 متورطا في تهريب واستقبال ونقل وترويج المخدرات من 42 جنسية، وقعوا في قبضة السلطات الأمنية السعودية خلال مباشرتها أعمال المكافحة في الفترة الممتدة من شهر محرم وحتى جمادى الآخرة الماضيين، وذلك في عمليات أمنية شهد بعضها مواجهات مسلحة انتهت بإصابة 16 من رجال الأمن، ومقتل 5 وإصابة 14 من أفراد عصابات المخدرات، وذلك وفقا لما أعلن عنه المتحدث الأمني بوزارة الداخلية اللواء منصور التركي في مؤتمر صحفي عقده اليوم في الرياض.



ويشكل السعوديون النسبة الكبرى ممن تم القبض عليهم في إطار الحرب على المخدرات، حيث قدرت أعدادهم بـ589، فيما أن الـ1039 الآخرين ينتمون لجنسيات مختلفة، كان أكثرها من نصيب مواطني اليمن وباكستان وإثيوبيا ومصر والهند وبنجلاديش والفلبين وسوريا.



ولا يرى المتحدث الأمني بوزارة الداخلية أن تزايد أعداد المتورطين من جنسية معينة يعكس حقيقة ما، بقدر ما يعكس حجم وجود الجنسية داخل أراضي البلاد، وارتباطها الجغرافي بالبلدان التي تنتج على أراضيها المواد المخدرة أو تستخدم في أغراض التهريب، مبينا أن من يحملون الجنسية الباكستانية ـ على سبيل المثال ـ ارتبطت جرائمهم بتهريب الهروين بشكل أساس، كما ارتبطوا كذلك إلى جانب مواطني دولة الفلبين بتهريب مادة الشبو المخدرة.



وقدر اللواء منصور التركي نسبة مشاركة السعوديين في قضايا الترويج بـ70%، فيما يتورط أكثر من 75% من غير السعوديين بقضايا التهريب بشكل أساس.



وأسفر الجهد الأمني المبذول خلال الـ6 أشهر الأولى من العام الهجري الحالي، عن ضبط 21.4 مليون قرص إمفيتامين (كبتاجون)، وأكثر من 19 طنا من الحشيش المخدر، ونحو 13 كيلو جراما من الهيروين الخام، ونحو 219 كيلو جراما من الكوكايين المخدر، ونحو 23 كيلو جراما من الشبو، إضافة إلى 1.4 مليون قرص خاضعة لتنظيم التداول الطبي.



كما ضبطت الجهات الأمنية التي باشرت وقائع ملاحقة عصابات المخدرات خلال الفترة ذاتها، 5468 سلاحا متنوعا، و14 ألف طلقة حية، ومبالغ نقدية تقدر بـ43.8 مليون ريال.



ولفت المتحدث الأمني بوزارة الداخلية إلى أن الضبطيات التي تم الإعلان عن تفاصيلها اليوم لا تشمل العمليات التي تم تنفيذها على صعيد رجال الجمارك في المنافذ السعودية، أو العمليات الاستباقية التي تم التنسيق فيها مع الأجهزة النظيرة في الدول الشقيقة والصديقة.



وخلال العامين الماضي والحالي مررت السلطات السعودية معلومات استخباراتية لـ7 دول، أسفرت عن إحباط عمليات تهريب شحنات ضخمة من أقراص الإنفيتامين والهروين المخدر والشبو والأقراص الخاضعة للتداول الطبي، كانت موجودة على أراضي الدول التي تم التنسيق معها وفي طريقها إلى السعودية.



وفي موضوع ذي صلة قلل اللواء التركي من شأن ما يتم تداوله حول إلغاء العقوبة بحق متعاطي مادة القات، داعيا إلى عدم الالتفات إلى ما يتم ترويجه في مواقع التواصل الاجتماعي من خطابات بهذا الخصوص، لأنها ببساطة يمكن أن تكون مزورة.



وعن إمكانية مقاضاة الدول التي تأتي منها شحنات المخدرات أبرز اللواء التركي صعوبة ذلك الأمر. وقال "حتى ترفع قضية على دولة أنت تحتاج إلى دليل قوي بتورطها بتهريب المخدرات"، لافتا إلى أن النظام الدولي أكثر تعقيدا في مسائل أهم بكثير من موضوع المخدرات، إذ إنه لم يستطع أن يحرك ساكنا تجاه دول نعتقد جازمين بتورطها في رعاية الإرهاب، مبينا أن المهم هو "أن تحمي نفسك بنفسك ولا تنتظر الحماية من الآخرين".



الدول الشريكة في الحرب على المخدرات



1 باكستان.

2 الإمارات.

3 تركيا.

4 لبنان.

5 السودان.

6 الكويت.

7 مصر.



حصيلة العمليات المشتركة العام الماضي.. تعرف عليها؟



36 مليون قرص إنفيتامين.

5 كيلوجرامات من الهروين المخدر.

8 كيلوجرامات للشبو المخدر.



أبرز العمليات؟



تعاون (سعودي / إماراتي) و(سعودي / لبناني) يضبط 3 ملايين قرص إنفيتامين.

تعاون (سعودي / إماراتي) و(سعودي / كويتي) يضبط مليون قرص إنفيتامين.

تعاون (سعودي / لبناني) و(سعودي / مصري) يضبط 8 ملايين قرص إنفيتامين.

تعاون (سعودي / إماراتي) يضبط 3.5 ملايين قرص إنفيتامين.

تعاون (سعودي / مصري) يضبط 7 ملايين قرص إنفيتامين و400 ألف قرص خاضعة للتداول الطبي.



ما هي حصيلة مضبوطات الداخل العام الماضي؟



41 طنا من الحشيش المخدر.

104 ملايين قرص إنفيتامين.

59 كيلو من الهروين الخام.

19 كيلوجراما من الشبو

64 من الكراك.

4900 طن قات.

8 كيلوجرامات أفيون.

3.1 ملايين قرص خاضع للتداول الطبي.



الحرب توقف السياج الجنوبي.. والتهريب من الشمال معدوم



أدت الظروف الراهنة التي تعيشها الحدود الجنوبية للسعودية لتوقف مشروع السياج الأمني المماثل لمشروع خادم الحرمين لأمن الحدود في منطقة الحدود الشمالية، غير أن ذلك لم يمنع قوات حرس الحدود من اتخاذ عدد من الإجراءات والاحتياطات لصد مهربي ومروجي المخدرات القادمين من اليمن ودول الساحل الأفريقي، طبقا لما أفصح عنه مدير إدارة الإحصاء في حرس الحدود العميد محمد القحطاني الذي ذكر أن عدد من تم ضبطهم خلال العام الماضي على حدود البلاد المقدرة بـ8 آلاف كيلومتر، بلغ 25 ألف متسلل و5700 مهرب، فيما وصلت أعدادهم هذا العام لـ14 ألف متسلل و1200 مهرب.



وأوضح القحطاني أن مشروع خادم الحرمين الشريفين لأمن الحدود في المنطقة الشمالية استطاع أن يجعل المشكلات الحدودية من الماضي، وذلك للتقنيات الحديثة التي يتميز بها.



110 قضايا ترويج مخدرات عبر السوشال ميديا



كشف مدير إدارة الشؤون الوقائية في جهاز مكافحة المخدرات العقيد سامي الحمود أن الإدارة المعنية المستحدثة بجرائم ترويج المخدرات على مواقع التواصل الاجتماعي الجديد استطاعت ضبط 110 حالات ترويج للمخدرات أغلبها على السناب شات، مبينا أن الدراسات العملية في مديرية مكافحة المخدرات أثبتت أن سن بداية الإدمان انخفضت لتبدأ من 13 عاما وحتى سن العشرين.