افتتاح برنامج ملتقى قضاة استئناف ديوان المظالم

الأربعاء - 26 أبريل 2017

Wed - 26 Apr 2017

افتتح رئيس ديوان المظالم رئيس مجلس القضاء الإداري الدكتور خالد اليوسف، اليوم، برنامج "ملتقى قضاة الاستئناف الإداري" بالمعهد العالي للقضاء الذي يستمر لمدة يومين، بحضور قضاة محاكم الاستئناف الإدارية بديوان المظالم في المملكة.



وأكد رئيس الديوان أهمية دور قضاة الاستئناف، وما يحملونه من فقه دقيق، وقضاء عميق، يتجلى اليوم بتبادل الآراء الفقهية، وتجانس الاجتهادات القضائية، مبينا أن هذه الأحكام هي أحد روافد البحوث الفقهية، والدراسات النظامية، ومؤدى المشروعية، وتقويم للأعمال الإدارية.



وقال: إن ديوان المظالم أصبح بدعم من خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز، محلا للزيارة والاستفادة من قبل الجامعات والكليات المتخصصة في القضاء والنظام، أو من المؤسسات المتخصصة الأخرى من داخل المملكة وخارجها.



وأشار اليوسف إلى أن الديوان تحقق له بدعم خادم الحرمين في السنوات الأخيرة عدد من المنجزات التاريخية ابتداء من أمره الكريم بدعم مجلس القضاء الإداري والمحكمة الإدارية العليا بأعضاء أكفاء، وموافقته الكريمة على الهيكل والدليل التنظيمي لديوان المظالم ومحاكمه، وكذلك على رؤى وتوجهات الديوان.



كما أصدر الديوان قرارات مهمة، منها إعلان الخطة الاستراتيجية 1437-1442، التي أقرت في شوال 1437، مضيفا أنه تم إطلاق مبادرات مزمنة، كذلك إطلاق "نظام معين" الهادف إلى تقريب الخدمات القضائية الالكترونية للمستفيدين، إضافة إلى ما أطلق أخيرا من "تقديم الدعاوى الكترونيا" أمام محاكم الديوان تدريجيا لتنتهي بالترافع والتقاضي الالكتروني الكامل.



وأفاد أن هذا اللقاء سيكون سنويا لقضاة الاستئناف ليكون حلقة من الحلقات الدائمة في معالجة ما يطرأ من إجراءات ودراسة ما يشكل من المسائل والوقائع.



بعد ذلك بدأت أعمال الورشة العلمية وتضمنت تسع ورش عمل عنيت ببحث جوانب مختلفة من الاجتهاد القضائي لعدد من الدعاوى الإدارية والتجارية، بغرض التباحث العلمي والمعرفي، قبل الخلوص بعدها إلى جملة من التوصيات.



مما يذكر أن هذه الورش تأتي في إطار التدريب العلمي والعملي لما لها من أثر إيجابي في تحقيق النظر السليم حيال الرقائع المختلفة بما ينعكس إيجابا في نظر الدعوى بعمومها والحكم القضائي بخصوصه.