الكل خاسر.. الشباب والعويس والأهلي

الاحد - 09 أبريل 2017

Sun - 09 Apr 2017

نطق مركز التحكيم الرياضي السعودي أمس بحكمه في شكوى الأهلي ضد لجنة الاحتراف، ورفضها اتفاقية انتقال حارس الشباب محمد العويس إلى صفوفه.



وأعلن المركز بطلان اتفاقية انتقال العويس، وما ترتب عليها من تنازلات، كما رفض العقد المبرم بين اللاعب والأهلي.



ورغم أن ظاهر القرار يؤكد استفادة الشباب من حيث إلزام اللاعب بتكملة مدة عقده معه، إلا أن باطنه يؤكد خسارته 6 ملايين ريال كان سيتحصل عليها حسب ما تضمنته الاتفاقية (2 مليون ريال زائدا تنازل الأهلي عن 4 ملايين ريال تمثل حصة انتقال لاعبه إسماعيل مغربي للشباب)، علما أن موسم الشباب شارف على نهايته، حيث تبقت له 4 مباريات فقط بدوري جميل للمحترفين.



ما يترتب على القرار

يترتب على القرار استمرار اللاعب بصفوف فريقه الحالي الشباب حتى نهاية عقده المتبقي منه أربعة أشهر، على أن ينضم إلى الأهلي بداية الموسم المقبل، بعد أن وقع معه عقدا جديدا عقب دخوله الفترة الحرة، وتم اعتماده من لجنة الاحتراف وشؤون اللاعبين.



المتبقي من القضية

وينتظر أن تعلن لجنة الانضباط أيضا عن قرارها حول الشكوى المقدمة من نادي الشباب ضد الأهلي، والتي يتهمه فيها بمفاوضة العويس قبل دخوله الفترة الحرة التي تسمح للاعب ولأي ناد آخر بفتح مفاوضات مع اللاعب.



تأثر الانضباط

«قرار مركز التحكيم لا ينعكس على العقد الجديد الموقع بين الأهلي واللاعب، وإنما يتعلق بالعقد السابق أو الاتفاقية التي وقعها عن الشباب مسؤول الاحتراف السابق ماجد المرزوقي، وبما أن العقد تم إبطاله، فمن الطبيعي أن يتم إبطال جميع ما يترتب عليه من تنازلات ومبالغ مقدمة، إلا أنه لا يبطل العقد الجديد، لأنه تم وفقا للأنظمة التي تتيح لأي لاعب التوقيع عقب دخول الفترة الحرة، أما لجنة الانضباط فستعمل وفقا لصلاحيتها، واستبعد أن يؤثر عليها قرار مركز التحكيم، لأنها ستنظر في شكوى الشباب حول مفاوضة الأهلي للاعبه قبل دخوله الفترة الحرة، وإذا استطاعت إدارة الشباب إثبات ذلك، فسيتعرض الأهلي واللاعب إلى عقوبة لن تتضمن إلغاء عقد انتقال اللاعب، وإنما عقوبة مالية للاعب وإيقافه، ومنع الأهلي من التسجيل فترتين».

عمر الخولي - قانوني



اتفاق مع الاحتراف

«قرار مركز التحكيم جاء متوافقا مع ما قررته لجنة الاحتراف المتضمن بطلان اتفاقية الانتقال، ورفض العقد المبرم بموجبها، لعدم وجود تفويض لمدير الاحتراف بنادي الشباب يخوله التوقيع عن النادي، وعليه فلن يكون بمقدور العويس اللعب للأهلي إلا بعد انتهاء عقده الساري مع الشباب، فمركز التحكيم الرياضي لم يتطرق لعقد اللاعب مع الأهلي كونه تم بعد دخوله فترة الستة أشهر، واعتبر العقد ملزما، وإنما رفض اتفاقية الانتقال التي سبقت التوقيع الرسمي، وسيجبر القرار محمد العويس على العودة إلى الشباب لتكملة ما تبقى من عقده الرسمي، ثم ينتقل بعدها إلى الأهلي مباشرة، علما أن موسم الشباب انتهى أصلا، حيث تبقت له 4 مباريات فقط في الموسم».

جابر سعد - قانوني



قرار صائب

«القرار صحيح وسليم، لأنه بني على غياب تفويض كتابي لمدير الاحتراف بنادي الشباب يخوله تنفيذ إجراء رسمي باسم النادي، ويبطل كذلك العقد الأول المبرم مع اللاعب العويس، ولكن القرار لم ولن يمس العقد الثاني الذي أمضاه النادي الأهلي مع العويس، لأنه صحيح وساري المفعول، وتم إنجازه في الفترة الحرة، إضافة إلى أنه اعتمد رسميا من قبل لجنة الاحتراف».

علي عباس ـ مختص في القانون الرياضي



تبعات إبطال الاتفاقية

1 استمرار العويس في الشباب حتى نهاية عقده ومن ثم التحاقه بالأهلي

2 عدم حصول الشباب على مليوني ريال قيمة الانتقال المرصودة في الاتفاقية

3 بطلان تنازل الأهلي عن حقوقه في انتقال لاعبه إسماعيل مغربي للشباب والبالغة 4 ملايين ريال.



جهات تلاحق قضية العويس



مركز التحكيم الرياضي

نظر في شكوى نادي الأهلي ضد قرار لجنة الاحتراف القاضي ببطلان اتفاقيته مع نادي الشباب، ورفض العقد الموقع مع اللاعب محمد العويس.



لجنة الانضباط

ستنظر في شكوى نادي الشباب ضد الأهلي واتهامه بمفاوضة العويس قبل دخول الفترة الحرة، والتغرير به وإخفائه بعد معسكر المنتخب.



غرفة فض المنازعات

ستنظر في طلب اللاعب محمد العويس المتمثل في فسخ عقده مع نادي الشباب.