التعليم تدرس مقترح اختبارات رمضان

الاحد - 09 أبريل 2017

Sun - 09 Apr 2017

رفع تربويون مقترحا إلى وزير التعليم الدكتور أحمد العيسى لتقديم موعد أداء الاختبارات في رمضان ليكون الساعة السادسة صباحا، بدلا من العاشرة.



وبحسب معلومات لـ«مكة» فإن وزير التعليم استقبل مقترحا قدمه عدد كبير من التربويين، وأحاله للدراسة، أوضحوا من خلاله أن تقديم موعد أداء الاختبارات إلى الـ6 صباحا يضمن للطالب انصرافه قبل الـ11صباحا بدلا من الـ2 ظهرا، وأن ذلك يوفر للطالب أخذ كفايته من الراحة والاستعداد للاستذكار بذهن صاف بعد الإفطار وصلاة المغرب.



من جهته، أكد التربوي والمتخصص في المناهج وطرق التدريس مناحي الظفيري أن الفترة الأخيرة شهدت مطالبات كثيرة من المعلمين والمعلمات موجهة لوزارة التعليم تقترح تقديم موعد الاختبارات النهائية إلى شهر شعبان، فيما نادى آخرون بتأجيلها حتى بعد عيد الفطر ولم تبت الوزارة في هذه المقترحات، لأنها ملتزمة بالخطة الدراسية للعام الدراسي الحالي‬.



وقال الظفيري لـ«مكة»: أؤيد المقترح الأخير الذي قدمه عدد من التربويين لوزير التعليم بشأن الإبقاء على الاختبارات في موعدها برمضان، ولكن بتقديم أدائها إلى الساعة السادسة بدلا من العاشرة صباحا.



وأضاف أن المقترح مريح للطلاب والمعلمين، لأنه يخدم الجميع باعتبار أنه لا يرهق الطالب أكثر بسبب السهر، إضافة إلى أن فيه تنظيما أكثر لوقت الطالب، من حيث فترة النوم ظهرا إلى الاستذكار بعد تناول وجبة الإفطار وأخذ قسط من الراحة والنوم ليلا مبكرا لمعاودة الاستيقاظ للسحور ومراجعة المادة وأداء صلاة الفجر ومن ثم التوجه للاختبار.



يذكر أن اقتراحات التربويين جاءت بعد اقتراح الأكاديمي في جامعة الملك سعود الدكتور فهد السنيدي الذي عبر عن المقترح بسلسلة من التغريدات على حسابه بتويتر طالب فيها الوزارة بدراسة الوضع والاستماع لوجهات النظر بشأن تقديم موعد أداء الاختبارات فجرا نظرا لحرارة الأجواء في رمضان.



إلى ذلك، شهدت مدارس جدة أمس انتظاما في حضور الطلاب والطالبات حيث كشفت جولة ميدانية لمدير تعليم جدة عبدالله الثقفي على مدارس عن تفاعل كبير للطلاب والطالبات مع البرامج التوعوية والتثقيفية التي تم تقديمها خلال الفترة الماضية.



وأشاد الثقفي بدور قادة وقائدات المدارس والمعلمين والمعلمات في تهيئة البيئة المناسبة ووسائل الراحة للطلاب وترسيخ أهمية الانضباط والبداية الجادة في نفوس الطلاب من خلال الحملات التوعوية التي سبقت العودة، مقدما الشكر كذلك لأولياء الأمور على استشعارهم أهمية القدوة الحسنة في طلب العلم.



توضيح لتوزيع أسابيع المراجعة والاختبارات في رمضان

• الأسبوع الأول من رمضان الأحد 9/1 الاستعداد للاختبارات والمراجعة

• الأسبوع الثاني الأحد 9/9 هـ بداية اختبارات الفصل الدراسي الثاني

• الأسبوع الثالث الخميس نهاية الاختبارات بتاريخ 9/20

• فترة الاختبارات تشمل الأسبوعين الثاني والثالث.