مذكرة رسمية لضبط تنظيم وتفريغ رياضيي النخبة

الأربعاء - 29 مارس 2017

Wed - 29 Mar 2017

أبرمت وزارة العمل والتنمية الاجتماعية، والهيئة العامة للرياضة، واللجنة الأولمبية السعودية أمس بالرياض مذكرة تفاهم تعزيز التعاون والتنسيق، لتفعيل قرار مجلس الوزراء القاضي بتنظيم أوضاع منسوبي القطاعين الحكومي والخاص من الرياضيين النخبة المشاركين في مناسبات وطنية في الداخل والخارج.



دور الوزارة حسب الاتفاقية



- تطوير فئات المجتمع، ورياضيي النخبة بشكل خاص.

- احتساب العامل أو الموظف في القطاع الخاص من رياضيي النخبة بما يعادل 4 موظفين ببرنامج نطاقات.

- تسجيل رياضيي النخبة في نظام التأمينات الاجتماعية، والاستفادة من المنافع المقدمة لهم كالتسجيل في فرع المعاشات، والأخطار المهنية، ونظام ساند، بالإضافة إلى استفادة أصحاب العمل جراء توظيف الرياضيين النخبة لديهم بتحسن «نطاقات» الخاص بمنشآتهم لدى الوزارة.

- تحفيز جميع الرياضيين بشكل عام والمشاركين في برنامج رياضيي النخبة بتأهيل المعتزلين ومنحهم قروضا تمويلية عبر المسار الناشئ والتميز قد تصل إلى 4 ملايين ريال.

- تقديم دعم رواتب لملاك المنشآت الرياضية المقدم من الصندوق يصل إلى 3000 ريال شهريا لمدة عامين.

- تقديم دورات تدريبية لتنمية المهارات القيادية، ومهارة إدارة المنشآت والمشاريع الصغيرة.

- تصميم معيار مهني للرياضيين، وتنفيذ برامج تأهيلية تعنى بتطوير المهارات الحياتية والتخصصية للرياضيين النخبة.

- تقديم 200 منحة تدريبية داخلية وخارجية للرياضيين النخبة، ضمن برنامج تطوير القيادات الواعدة بالمنشآت الخاصة في قطاع الرياضة.

- توفير الطرق الملائمة لضمان تفريغ رياضيي النخبة من منسوبي المنظومة، ومنسوبي القطاع الخاص، بما يكفل سهولة متابعة برامجهم التدريبية داخل المملكة أو خارجها.

- العمل على ضمان عدم تأثر الترقية، والعلاوة السنوية، والإجازات المستحقة لمنسوبي المنظومة، بسبب مشاركتهم في الأنشطة الرياضية.



مهام وواجبات الهيئة لتفريغ الرياضيين النخبة

1 مخاطبة الوزارة أو الجهة التي تشرف عليها الوزارة أو تتبعها بطلب المشاركة وتفريغ الرياضيين النخبة الواردة أسماؤهم في قائمة الرياضيين النخبة من رئيس الهيئة أو من يفوضه

2 التنسيق لمنسوبي تلك الجهات بالمشاركة في الأنشطة المختلفة قبل وقت كاف من موعد بدء النشاط

3 اختيار الرياضيين النخبة المرشحين من الاتحادات الرياضية، والتحقق من أسمائهم، ومدى انطباق كل المعايير والشروط والسياسات المحددة في لائحة تفريغ الرياضيين النخبة عليهم



بطولات تستحق مدد تفرغ إضافية

- بطولات كأس العالم

- الألعاب الأولمبية

- الألعاب الآسيوية

- الألعاب العربية

- ألعاب التضامن الإسلامي