مستخدمو الواتس اب يتجاوزون حظر المكالمات

الثلاثاء - 28 مارس 2017

Tue - 28 Mar 2017

Untitled-1
Untitled-1
تزايد لجوء مستخدمي تطبيق الواتس اب في السعودية لبرامج vpn، لتجاوز حظر المكالمات الصوتية والفيديو، شريطة أن يكون كلا الجهازين الراغبين في الاتصال ببعضهما يحويان ذات التقنية.



ويقول رئيس مجلس إدارة شركة صحارى نت للاتصالات الرئيس السابق للجنة الاتصالات بغرفة الشرقية هيثم أبو عايشة هاتفيا لـ»مكة» إن الطريقة المذكورة يمكنها بالفعل تجاوز الحظر عبر تحميل برامج البي بي ام « بلاك بيري مسنجر»، وغيرها والتي تعمل على جعل الجهازين المتصلين ببعضهما يبدوان كما لو كانا يتصلان من لندن أو ألمانيا مثلا وليس من السعودية.



وأضاف أن الجهة التي فرضت الحظر تعلم بتطبيق مستخدمي الواتس اب لهذه الطريقة لتجاوز الحظر لكنها تستمر في فرضه لتضييق نطاق الاستفادة من المكالمات المجانية لأضيق الحدود، ورغم نفي هيئة الاتصالات وتقنية المعلومات المتكرر لفرض الحظر عبر بيانات أصدرتها، فإن جهة ما مسؤولة عنه، وشركات الاتصالات تستفيد من ذلك بمضاعفة أرباحها أضعاف شركات الاتصالات في دول لا تطبق هذا الحظر.



وتابع: شركات الاتصالات التي لا تطبق الحظر وتقدم أسعارا مخفضة للانترنت ليست خاسرة، بل ما زالت تربح بشكل جيد، غير أن شركات الاتصالات المحلية تريد أن تربح أضعافا مضاعفة، رغم أنها لا تقدم خدمات عالية الجودة.

ولفت أبو عايشة إلى أن استفادة المستهلك من الخدمات المجانية ستخفض من فاتورته للمكالمات الدولية، لا سيما حين يكون ممن يجرون مكالمات دولية كثيرة.