أكوا باور تتوقع بيع 4 شركات مملوكة للكهرباء بنهاية 2017

الأربعاء - 22 مارس 2017

Wed - 22 Mar 2017

تتوقع أكوا باور ومقرها الرياض طرح أول أربع شركات لتوليد الكهرباء مملوكة للشركة السعودية للكهرباء للبيع بنهاية العام الحالي مع مضي السعودية قدما في إصلاح القطاع العام.



وأوضح الرئيس التنفيذي للشركة بادي بادماناثان أن شركته ما زالت ترغب في شراء أصول من السعودية للكهرباء بعد أن تنتهي المملكة من إعادة هيكلة الشركة، قائلا "نعلم أنه تم تعيين مستشارين ونحن على ثقة تامة من طرح الحزمة الأولى، أو على الأقل طلب تقديم عروض التأهل، قبل نهاية العام الحالي.



كلما زادوا وضوحا مع القطاع الخاص بشأن الحزم، كانت الاستجابات التي يحصلون عليها أفضل، وكان التقييم أكثر واقعية"، لافتا إلى أن الخطة جزء من إصلاحات أوسع نطاقا لقطاع الطاقة السعودي، حيث ستضطلع شركات القطاع الخاص بدور رئيس في توليد الكهرباء.



وقال بادماناثان "سنشتري، هذه سوقنا المحلية ونحن في وضع جيد، وأكبر نمو لنا سيكون في السعودية في ضوء الخصخصة"، لافتا إلى أن نحو 60% إلى 70% من استهلاك الكهرباء في الوقت الحالي يتجه إلى تكييف الهواء في السعودية.



وأبلغت مصادر رويترز أن التغييرات وضعت قيد المراجعة العام الماضي، مما قد ينجم عنه استمرار الخطة الأصلية أو وضع برنامج إعادة هيكلة جديد.

وكانت السعودية أطلقت الشهر الماضي أولى مناقصاتها لتوليد الكهرباء من المصادر المتجددة، مع قيامها بتنويع مزيج الطاقة عن طريق تقليص استخدام النفط في محطات الكهرباء والمياه، وستشارك أكوا في المناقصات التي تشمل محطة شمسية قدرة 300 ميجاوات وطاقة رياح قدرة 400 ميجاوات.