4 عوامل تشكك في إحصاءات هيئة التخصصات الصحية

الثلاثاء - 21 مارس 2017

Tue - 21 Mar 2017

قادت أربعة عوامل حصلت عليها «مكة» للتشكيك في دقة إحصاءات الهيئة السعودية للتخصصات الصحية المتعلقة باجتياز خريجي كليات الطب البشري وطب الأسنان اختبارات مزاولة المهنة التي أعلنت عنها أخيرا، وصنفت ترتيب الكليات من الأفضل للأدنى مستوى من حيث نتائج تجاوز خريجيها لهذا الاختبار، فيما رد مسؤول في الهيئة بأن المعلومات صحيحة وموثقة.



وطبقا لأخصائي التعليم الطبي في إحدى كليات الطب الأهلية محمد الشبيلي هاتفيا لـ»مكة» أخيرا، فإن عدم دقة الإحصاءات لها آثار سلبية على الكليات الصحية وخريجيها ينعكس على رغبة الطلاب في الانضمام لها ويؤثر في قبول خريجي الكليات في برامج الدراسات العليا في حال تقدمهم لها لدى المستشفيات والمؤسسات الصحية المختلفة.



المعطيات المشككة في سلامة إحصاءات الهيئة وفقا للشبيلي:



1 عدم ذكر اسم كليات الراجحي التي اجتاز 9 من خريجيها اختبار هيئة التخصصات للطب البشري ضمن الفترة الزمنية المحددة بالإحصاءات.

2 إيراد اسم كلية الفيصل وكليات المعرفة ضمن من اجتاز طلابها اختبار الهيئة لطب الأسنان رغم عدم وجود كلية أسنان بها.

3 عدد المؤهلين لدخول اختبار الهيئة من خريجي طب أسنان جامعة الجوف 16 وليس 27 كما ورد بالإحصاءات، بحسب تصريح عميد الكلية الدكتور بدر الزراع في تغريدة له على توتير يرد فيها على مباركة وزير الصحة لكليات طب الأسنان المتصدرة للمراكز الأولى.

4 عدم إيضاح منهجية التصنيف العلمي المعتمدة من قبل الهيئة



بدورها، وجهت الصحيفة استفسارات مفصلة لمتحدث هيئة التخصصات عبدالله الزهيان حيال الملاحظات على الإحصاءات فاكتفى بالرد بأن «معلوماتنا صحيحة وموثقة».



وبحسب إحصاءات الهيئة المعلنة فإن 789 من خريجي 22 كلية طب خلال الفترة بين 1 أكتوبر 2015 و31 أكتوبر 2016 فشلوا في اجتياز اختبار الرخصة السعودية لمزاولة المهنة، في حين اجتاز 4309 الاختبار من المحاولة الأولى.



وأظهرت الإحصاءات أن كليات الطب الأهلية حققت أدنى النتائج، ككلية ابن سينا في جدة التي فشل نصف خريجيها في اجتياز الاختبار من المرة الأولى، وتحسنت نسبة النجاح إلى 57% بعد تكرار المحاولة، وأشارت إحصاءات الهيئة إلى أن عدد محاولات تجاوز الاختبار لـ 4434 خريج طب أسنان بلغت 7783 محاولة، بمتوسط نسبة نجاح من المحاولة الأولى بلغت 83%.



وقالت رئيس اللجنة الصحية بمجلس الشورى استشارية أمراض النساء الدكتورة منى آل مشيط هاتفيا للصحيفة إن نتائج اختبار الهيئة رغم أهميته لا تعكس مستوى الجامعات، فليس جميع خريجي كليات الطب يأخذون الامتحان في نفس الوقت، بعضهم يعين معيدا في الجامعة، أما معايير الجودة فهي معروفة لدى المتخصصين، منها ماهو محلي وماهو عالمي.



وأشارت إلى أن ضبط مخرجات التعليم العالي مسؤولية وزارة التعليم والهيئة الوطنية للتقويم والاعتماد وأن التعميم غير دقيق، فليس من المناسب الإشارة إلى عدم جودة التعليم الأهلي لوجود كلية أو كليتين في ذيل القائمة.



المتقدمون لاختبار الرخصة السعودية لمزاولة مهنة الطب البشري بين 1 أكتوبر 2015 وحتى 31 أكتوبر 20



5256 طالبا وطالبة

عدد محاولاتهم لنيل الرخصة 8079

نسبة النجاح الكلية 85 %

نسبة النجاح من المحاولة الأولى 82 %

متوسط عدد المحاولات 1.58