مجلس الوزراء يوافق على استبعاد موقع جبال الدغم من مناطق رمل السيليكا المحجوزة للأنشطة التعدينية

الاثنين - 20 مارس 2017

Mon - 20 Mar 2017

وافق مجلس الوزراء في جلسته التي عقدت برئاسة خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز في قصر اليمامة بالرياض اليوم ، على استبعاد موقع جبال الدغم من مناطق رمل السيليكا المحجوزة للأنشطة التعدينية، وتسليم الموقع لأمانة منطقة الرياض، مع مراعاة أن يكون التسليم تدريجيا حتى انتهاء مدد الرخص داخل الموقع، وتشكيل لجنة تتولى الإشراف على إعادة تأهيل الموقع، وفقا للشروط والضوابط المنظمة لذلك.



الجولة الآسيوية



وفي مستهل الجلسة أطلع خادم الحرمين الشريفين المجلس على نتائج جولته التي شملت كلا من ماليزيا، وإندونيسيا، وبروناي، واليابان، والصين، وما جرى خلالها من مباحثات رسمية ولقاءات مع قادة تلك الدول الشقيقة والصديقة وكبار المسؤولين ورجال العلم والمعرفة والاقتصاد فيها، معبرا عن بالغ الشكر والامتنان لقادتها على ما لقيه والوفد المرافق من حفاوة الاستقبال وكرم الضيافة، وعن تقديره لما تميزت به المباحثات من حرص على تعزيز العلاقات الثنائية والارتقاء بها إلى آفاق أوسع لخدمة المصالح المشتركة، وما اتسمت به من تطابق في وجهات النظر إزاء القضايا الإقليمية والدولية، بما يخدم الأمن والسلم الدوليين.



وأطلع خادم الحرمين الشريفين المجلس على فحوى الاتصالين الهاتفيين اللذين تلقاهما من ملك مملكة البحرين حمد بن عيسى آل خليفة، ورئيس الجمهورية الفرنسية فرانسوا هولاند.



تعزيز الشراكات



وأوضح وزير الثقافة والإعلام الدكتور عادل الطريفي أن المجلس أعرب عن الفخر والاعتزاز لما صاحب جولة الملك سلمان من تقدير وارتياح للتقدم الكبير الذي وصلت إليه العلاقات بين المملكة وتلك الدول الشقيقة والصديقة، وتطرق في هذا السياق إلى الزيارة التاريخية لخادم الحرمين الشريفين لليابان ولقائه الإمبراطور أكيهيتو وتسلمه الوسام السامي "زهرة الأقحوان" تقديرا له، ومباحثاته مع رئيس الوزراء شينزو آبي وكبار المسؤولين في اليابان، وكذلك زيارته للصين ومباحثاته مع رئيسها شي جين بينغ ولقائه رئيس مجلس الدولة لي كتشيانغ، ورئيس اللجنة الدائمة لمجلس نواب الشعب تشانغ ديجيانغ، ومنحه شهادة الدكتوراه الفخرية من جامعة بكين، مؤكدا أن ما جرى خلال الزيارتين من مباحثات ثنائية وتبادل لوجهات النظر بشكل معمق وما جرى خلالهما من توقيع عدد من الاتفاقيات وبرامج ومذكرات التعاون، يجسد في جانب المملكة واليابان ما يربطهما من علاقات تاريخية واقتصادية وشراكة في إطلاق الرؤية السعودية اليابانية 2030، التي سوف تعزز الشراكة الاستراتيجية بين البلدين، وفي جانب المملكة والصين التأكيد على تطوير علاقات الشراكة الاستراتيجية الشاملة، وتعزيز الإطار المؤسسي القائم للعلاقات، بما يضمن استمرارها والدفع بها نحو آفاق أرحب لمصلحة البلدين.



تلمس الاحتياجات



ورفع المجلس في هذا السياق الشكر والتقدير لخادم الحرمين الشريفين على أمره بإلحاق الطلبة والطالبات الدارسين حاليا على حسابهم الخاص في اليابان والصين بالبعثة التعليمية ضمن برنامج خادم الحرمين الشريفين للابتعاث الخارجي، حرصا منه على تلمس احتياجات المواطنين والمواطنات والاهتمام بقضاياهم.



حماية الحقوق



وشدد المجلس على المضامين القيمة التي اشتملت عليها كلمة خادم الحرمين الشريفين في افتتاح المؤتمر الدولي الذي نظمته رابطة العالم الإسلامي ممثلة في مجمعها الفقهي تحت عنوان "الاتجاهات الفكرية بين حرية التعبير ومحكمات الشريعة"، وتأكيده حرص المملكة على أن تقدم أنموذجا يحتذى لحماية الحقوق والحريات المشروعة، وتحقيق الرفاه والتنمية الشاملة للمجتمع بما يتوافق مع القيم الإسلامية ويحافظ على الأمن المجتمعي والتآلف بين أفراده ويعزز التمسك بدينه والثقة بين المواطن والمسؤول.



وطن بلا مخالف



وثمن المجلس تدشين ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الداخلية الأمير محمد بن نايف حملة "وطن بلا مخالف" التي وافق عليها خادم الحرمين الشريفين في إطار رغبة مقامه تسوية أوضاع مخالفي نظام الإقامة والعمل وأمن الحدود ومساعدة من يرغب في إنهاء مخالفته وإعفائه مما يترتب عليه من عقوبات، كما نوه المجلس بتمكن رجال حرس الحدود بالحد الجنوبي من إحباط محاولات عدة لزرع ألغام أرضية وتهريب أسلحة وذخيرة ومخدرات، والقبض على المتورطين فيها، وكذلك ضبط عدد من المتسللين، وعدم التهاون مع محاولات العناصر الإرهابية للاعتداء على المراكز الحدودية والتسلل لزرع الألغام الأرضية وتهريب المتفجرات والأسلحة والمخدرات.



تنمية العلاقات مع أمريكا



وتطرق المجلس بعد ذلك إلى نتائج زيارة ولي ولي العهد النائب الثاني لرئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع الأمير محمد بن سلمان إلى أمريكا، واجتماعه مع الرئيس الأمريكي دونالد ترمب وكبار المسؤولين في إدارته، مشيدا بالعلاقات التاريخية والاستراتيجية بين البلدين، ومؤكدا أن المباحثات التي جرت ستسهم في تعميق العلاقات وتمتينها، وفي تعزيز أواصر التعاون المشترك في مختلف المجالات بما يحقق المصالح المشتركة للبلدين الصديقين.



رعاية ضيوف الرحمن



وأعرب المجلس عن اعتزاز المملكة بخدمة ورعاية ضيوف الرحمن من الحجاج والمعتمرين والزوار، مجددا تأكيد المملكة قيادة وشعبا، ترحيبها بجميع الحجاج والمعتمرين والزوار بمختلف جنسياتهم وانتماءاتهم، ومن مختلف أقطار العالم الإسلامي، وتسخيرها كل إمكاناتها المادية والبشرية لخدمتهم وضمان أمنهم وسلامتهم وراحتهم.



وفيما يتعلق بمجريات الأحداث على الساحتين الإقليمية والدولية، جدد المجلس إدانة السعودية لاستهداف قوات النظام السوري الجوية، قوافل المساعدات الإنسانية التابعة للأمم المتحدة، مما أدى إلى تعليق قوافل المساعدات في سوريا، معربا عن قلق المملكة إزاء النتائج التي توصل إليها تقرير اللجنة الدولية الخاص بسوريا الذي عرضته أمام مجلس حقوق الإنسان، التابع للأمم المتحدة، وما تضمنه من جرائم إنسانية، وجرائم حرب ما زال يرتكبها النظام السوري وحلفاؤه والميليشيات المرتزقة بحق الشعب السوري، خصوصا في مدينة حلب، مما تسبب في تدمير المدارس والمستشفيات ومصادر المياه والطعام، وراح ضحيتها عدد من الأبرياء.



موضوعات عامة



واطلع المجلس على الموضوعات المدرجة على جدول أعمال جلسته، ومن بينها موضوعات اشترك مجلس الشورى في دراستها، وانتهى إلى عدد من القرارات والموافقات، كما اطلع على عدد من الموضوعات العامة المدرجة على جدول أعماله، ومن بينها نتائج الاجتماع (الثالث) لوزراء المياه في منظمة التعاون الإسلامي الذي عقد في إسطنبول خلال المدة من 10 - 12 / 8 / 1437هـ، وأُحيط المجلس علما بما جاء فيها ووجه حيالها بما رآه.



تأهيل موقع جبال الدغم



بعد الاطلاع على المعاملة المرفوعة من وزارة الطاقة والصناعة والثروة المعدنية، وبعد الاطلاع على التوصية المعدة في مجلس الشؤون الاقتصادية والتنمية رقم (11 - 24 / 38 / د) وتاريخ 21 / 4 / 1438هـ، أقر مجلس الوزراء عددا من الترتيبات من بينها:



1 استبعاد موقع جبال الدغم من مناطق رمل السيليكا المحجوزة للأنشطة التعدينية، الصادر في شأنه قرار مجلس الوزراء رقم (49) وتاريخ 5 / 3 / 1427هـ.

2 تسليم موقع جبال الدغم لأمانة منطقة الرياض، مع مراعاة أن يكون التسليم تدريجيا حتى انتهاء مدد الرخص داخل الموقع.

3 تشكيل لجنة في أمانة منطقة الرياض بعضوية ممثلين من الأمانة، ووزارة البيئة والمياه والزراعة، ووزارة الطاقة والصناعة والثروة المعدنية، والهيئة العامة للسياحة والتراث الوطني، والهيئة العامة للأرصاد وحماية البيئة، والهيئة العليا لتطوير مدينة الرياض، تتولى الإشراف على إعادة تأهيل موقع جبال الدغم، وفقا للشروط والضوابط المنظمة لذلك.



موافقات



وافق مجلس الوزراء على:




1 اتفاقية عامة للتعاون بين حكومتي السعودية وبوركينافاسو، الموقعة في الرياض بتاريخ 16 / 5 / 1437هـ، وأعد مرسوم ملكي بذلك.

2 تفويض وزير الصحة - أو من ينيبه - بالتباحث مع الجانب الأمريكي في شأن مشروع مذكرة تفاهم للتعاون بين وزارة الصحة في السعودية والمعهد الوطني للحساسية والأمراض المعدية في أمريكا في مجال البحوث الطبية المتعلقة بالأمراض المعدية، والتوقيع عليه، ومن ثم رفع النسخة النهائية الموقعة لاستكمال الإجراءات النظامية.

3 تفويض معالي وزير الصحة - أو من ينيبه - بالتباحث مع الجانب الأردني في شأن مشروع مذكرة تفاهم بين وزارتي الصحة في السعودية والأردن للتعاون في المجالات الصحية، والتوقيع عليه، ومن ثم رفع النسخة النهائية الموقعة لاستكمال الإجراءات النظامية.

4 تفويض وزير الثقافة والإعلام - أو من ينيبه - بالتباحث مع الجانبين الأردني والكوبي في شأن مشروعي مذكرتي تفاهم للتعاون وتبادل الأخبار بين وكالة الأنباء السعودية وكل من وكالة الأنباء الأردنية، ووكالة أنباء برنسا لاتينا أمريكان الكوبية، والتوقيع عليهما، ومن ثم رفع النسختين النهائيتين الموقعتين لاستكمال الإجراءات النظامية.

5 تفويض وزير الاتصالات وتقنية المعلومات رئيس مجلس إدارة مؤسسة البريد السعودي - أو من ينيبه - بالتباحث مع الجانب الأردني في شأن مشروع مذكرة تفاهم بين مؤسسة البريد السعودي والبريد الأردني في مجال الخدمات البريدية للحجاج والمعتمرين، والتوقيع عليه، ومن ثم رفع النسخة النهائية الموقعة، لاستكمال الإجراءات النظامية اللازمة.

6 تفويض وزير النقل رئيس مجلس إدارة الهيئة العامة للطيران المدني - أو من ينيبه - بالتوقيع على مشروعي اتفاقيتين بين حكومة السعودية وحكومتي كل من قطر، وتشاد في مجال خدمات النقل الجوي، ومن ثم رفع النسختين النهائيتين الموقعتين لاستكمال الإجراءات النظامية.

7 استمرار مصلحة الجمارك العامة في العمل بقرار مجلس الخدمة المدنية رقم (1 / 1391) وتاريخ 12 / 2 / 1430هـ، المتضمن صرف بدلات لمنسوبيها في المنافذ الحدودية، وذلك لمدة (ثلاث سنوات) من تاريخ 26 / 3 / 1436هـ.



ترقيات



المرتبة 15

  • سعد بن عبدالله بن محمد العجلان - (مدير عام الإدارة العامة للشؤون الإدارية والمالية ) - قوات الدفاع الجوي بوزارة الدفاع.

  • حمد بن محمد بن صالح النافع - (مستشار إداري) - وزارة الصحة.




المرتبة 14


  • طارق بن عبدالعزيز بن سليمان الحميدي - (سكرتير خاص) - وزارة الداخلية

  • محمد بن شبيب بن محمد الدوسري - (مستشار للشؤون الأمنية) - وزارة الداخلية

  • أحمد بن عبدالرحمن بن عثمان اليحياء - (مستشار أمني) - وزارة الداخلية

  • سعد بن عبدالرحمن بن علي المديميغ - (مستشار أمني) - وزارة الداخلية

  • محمد بن إبراهيم بن محمد النحاس - (وكيل الوزارة المساعد للمراجعة) - وزارة الخدمة المدنية

  • عبدالإله بن عبدالله بن عبدالرحمن السالم - (مستشار إداري) - الأمانة العامة لمجلس الوزراء




سفير


  • الدكتور سعود بن محمد بن عنيت الله الساطي - وزارة الخارجية




وزير مفوض في وزارة الخارجية


  • سامي بن جميل بن عبدالسلام عبدالله

  • مسعود بن علي بن سراج الحارثي

  • محمد بن حسن بن أسعد جادالله

  • خالد بن يوسف بن محمد السلمي