الاستثمار بالكتب الورقية لم يعد تجارة خاسرة

الجمعة - 17 مارس 2017

Fri - 17 Mar 2017

تحول جذري طرأ على صناعة النشر في العالم العربي خلال العقد الأخير.. هذا ما أكده معرض الرياض الدولي للكتاب، فالاستثمار في الكتاب الورقي لم يعد تجارة خاسرة كما كان ينظر إليه إبان ظهور العصر الرقمي، بل إنه استغل هذا العصر نفسه في الانتشار بشكل لم يكن مواتيا من قبل.



إلى ذلك دعا عدد من دور النشر المشاركة بمعرض الرياض للكتاب رجال أعمال المشاريع المتوسطة والناشئة للاستثمار في بيع الكتب الورقية والالكترونية على حد سواء، مرجعين ذلك للمردود المالي الذي يعادل 3 أضعاف رأس المال خلال العام الأول.



وقال مدير المتجر الالكتروني لدار رسالة البيان للنشر والتوزيع في المملكة علي محمد «الاستثمار في بيع ونشر الكتب مربح، ولاسيما أن تسويق المبيعات الالكترونية للكتاب الورقي ترتفع يوما بعد يوم، حيث ارتفعت قيمة الربح من التسويق الالكتروني للكتاب أعلى بـ 70% من التسويق بالطرق التقليدية».



من جهته بين مسؤول المبيعات في دار «بلاتينيوم بوك» الكويتية محمد الغريب أن الاستثمارات المالية لدار النشر يجب أن تشمل خدمة التصحيح اللغوي والتغليف للكتب وخدمة التوصيل، إضافة للتسويق الالكتروني، لافتا في ذات الصدد إلى أن المشاركة في معارض الكتاب في الشرق الأوسط مربحة، ولاسيما أنها بلغت قرابة الـ 30%.



وارتأى مدير إدارة العلاقات العامة والتزويد للبناء المعرفي في المملكة رضا الأمير أن رجل الأعمال يستطيع أن يكسب المال الوفير برأسمال يصل إلى 100 ألف ريال، ويضاعف ذلك المبلغ خلال العام الأول حتى 300 ألف ريال.



وقال الأمير إن تكلفة الكتاب تصل إلى 15 ريالا من تغليف وتدقيق ونحوه، ويباع بقرابة 45 ريالا في المكتبات، مما يعني الربح العالي الذي يحصل عليه صاحب العمل جراء هذه العملية الاستثمارية.