تطوير مكة تبحث إطلاق الربط الشبكي لنظم المعلومات

الخميس - 16 مارس 2017

Thu - 16 Mar 2017

u0645u0646 u0648u0631u0634u0629 u0627u0644u0639u0645u0644     (u0645u0643u0629)
من ورشة العمل (مكة)
عقدت هيئة تطوير منطقة مكة المكرمة اليوم بجدة ورشة عمل حول إطلاق مشروع الربط الشبكي "منصة توافق" لنظم المعلومات الجغرافية بين 7 جهات حكومية وخدمية، متمثلة في إمارة المنطقة، وهيئة التطوير، ووزارة الحج والعمرة، وأمانة العاصمة المقدسة، والشركة السعودية للكهرباء، وشركة الاتصالات السعودية، وشركة المياه الوطنية.



وذكرت الهيئة في بيانها أن المشروع يهدف إلى الربط الشبكي بين الجهات ذات العلاقة المشاركة عبر الشبكة الحكومية الآمنة، إضافة إلى تطوير آليات مشاركة البيانات الجغرافية، مع تطوير منصة الخدمات لاستيعاب وتطوير الخدمات الالكترونية.



وبينت أن مراحل العمل ستطبق في عملية الربط الشبكي بين الجهات ذات العلاقة في المنطقة، فيما ستشتمل مراحلها الأولى على التحقيق من جاهزية الربط، وآلية مشاركة البيانات الجغرافية مرورا بمشاركتها عبر منصة توافق، لتتضمن مرحلتها الثانية الربط ومشاركة البيانات للاستفادة من خدمات منصة توافق.

وأشارت إلى أن مراحل التنفيذ من خلال تقييم الوضع الراهن، وجمع وتحديد المتطلبات الفنية، وعقد اجتماعات مع شركاء مبادرة توافق، والتحقق من إتمام الربط الشبكي، وجاهزية مشاركة البيانات، وتطويرها مع توفير وتدريب رأس العمل لمديري النظام بداخل الهيئة.



وأشارت إلى أن مخرجات المشروع أتت على ثلاث خدمات، وهي خدمة "نسق" والتي تمكن حصر البيانات المكانية لشبكات البنية التحتية والخدمات والمرافق العامة ضمن نطاق مشروع معين، وأتمتة الإجراءات اللازمة لأعمال ترحيل الخدمات ابتداء من تقديم الطلب، وتحديد موقع المشروع إلى استلام المشروع، إضافة إلى خدمة "نمو" التي تتيح استخدام التحليل المكاني للخرائط، بحيث تمكن الجهات الخدمية عبر بيانات تصاريح الإنشاءات والرخص التجارية الصادرة من معرفة اتجاه النمو العمراني، لتكون الثالثة خدمة "استكشاف" لاستخدام أدوات التحليل المكاني لعرض بيانات المشاريع التخطيطية للمساعدة في عمل الخطط الاستثمارية.



يشار إلى أن هيئة تطوير منطقة مكة المكرمة متمثلة بالإدارة العامة لتقنية المعلومات أبرمت أخيرا عقدا مع شركة استشارية متخصصة لتنفيذ مشروع الربط الشبكي بين الجهات ذات العلاقة، بهدف تنفيذ المشروع بأفضل الممارسات والمقاييس العالمية لتحقيق الهدف المنشود.