رئيس الغذاء والدواء يدشن حملة رحلة الدواء من الاكتشاف إلى الاستخدام

الثلاثاء - 14 مارس 2017

Tue - 14 Mar 2017

دشن الرئيس التنفيذي للهيئة العامة للغذاء والدواء الدكتور هشام الجضعي الحملة التوعوية التفاعلية "رحلة الدواء"، في الرياض مساء أمس، بحضور نائب وزير الصحة فهد الجلاجل، وعدد من مسؤولي الهيئة.



وتأتي الحملة ضمن برامج الهيئة التوعوية لتحقيق أهداف "برنامج التحول الوطني 2020"، وتشمل جناحا تفاعليا يوضح رحلة الدواء من الابتكار وصولا إلى المستهلك، بما يسهم في بناء فكرة معرفية عن الدواء وطرق تصنيعه ومراقبته، وتعزيز سلوك البحث عن المعلومة الصحيحة من مصادرها، وتوضيح أحد المهام الرئيسة لعمل الهيئة.



وأكد الجضعي حرص الهيئة على رفع الوعي المجتمعي في مجال سلامة الغذاء وفعالية ومأمونية الدواء والأجهزة والمنتجات الطبية، لافتا إلى أن الحملة التوعوية وهاشتاق #رحلة_الدواء تأتي ضمن خطة الهيئة لتحقيق أحد الأهداف الاستراتيجية لبرنامج التحول الوطني في تكثيف التواصل مع المستهلكين لزيادة مستوى الوعي.



وصممت الهيئة جناحا تفاعليا على شكل مصنع للأدوية، بمساحة 100 متر مربع، يطلع فيه الزائر على رحلة الدواء من الاكتشاف إلى الاستخدام، بدءا باكتشاف المادة الفعالة، وتحديد الهدف البيولوجي وطريقة التصنيع، مرورا بالتجارب ما قبل السريرية على الحيوانات المخبرية للتحقق من الهدف الدوائي واختبار السمية على الحيوانات، ثم تصنيع المادة الخام وتطوير الشكل الصيدلاني المناسب (أقراص، كبسولات، شراب، حقن، وغيرها..)، وإجراء التجارب الأولية والدراسات السريرية على مرضى للتحقق من فاعلية الدواء ومأمونيته وأضراره الجانبية، وصولا إلى ترخيص الدواء بعد التفتيش على مصانع الشركة المصنعة، وتقييم الدراسات وتحليل الدواء وتسعيره من الهيئة العامة للغذاء والدواء، ثم متابعة الدواء بعد التسويق.



وأعدت الهيئة فيلما توعويا عن رحلة الدواء نشرته على منصاتها في موقع الهيئة الالكتروني، ومواقع التواصل الاجتماعي، إضافة إلى نشرات توعوية على شكل علبة دواء افتراضية توضح المعلومات التي تكون على الغلاف الخارجي، ونشرة داخل علبة الدواء توضح المراحل التي يمر بها الدواء من بداية اكتشافه حتى يصل إلى المستهلك.



وتتواصل فعاليات الحملة في الرياض حتى السبت المقبل، تنتقل بعدها إلى الواجهة البحرية بكورنيش الخبر في المنطقة الشرقية في 23 مارس الحالي، ولمدة 5 أيام، ثم إلى الكورنيش الشمالي بمدينة جدة لتبدأ في الأول من أبريل المقبل، وتستمر أسبوعا.