إلزام المؤسسات والهيئات العامة بالتنسيق مع الخدمة المدنية في إجراءات التعيين والترقية

الاثنين - 13 مارس 2017

Mon - 13 Mar 2017

وافق مجلس الوزراء في جلسته التي عقدت برئاسة نائب خادم الحرمين الشريفين الأمير محمد بن نايف في قصر اليمامة بالرياض اليوم على إلزام جميع المؤسسات والهيئات العامة والصناديق وغيرها من الأشخاص من ذوي الشخصية المعنوية العامة بالتنسيق مع وزارة الخدمة المدنية قبل البدء في إجراءات التعيين أو الترقية على وظيفة من وظائف المراتب (12، 13، 14، 15) في سلم رواتب الموظفين العام أو ما يعادلها في بقية السلالم الأخرى.



مباحثات ولقاءات

وفي بداية الجلسة أطلع نائب خادم الحرمين الشريفين المجلس على مضمون الرسالة التي بعثها خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز لأخيه أمير الكويت الشيخ صباح الأحمد الجابر الصباح، وفحوى الاتصال الهاتفي الذي تلقاه من رئيس الجمهورية الإندونيسية جوكو ويدودو، واستقباله في مقر إقامته بإندونيسيا وزيرة الخارجية الإندونيسية، وكذلك مباحثاته مع وزير خارجية نيوزيلندا.



تعزيز العلاقات

وأوضح وزير الثقافة والإعلام الدكتور عادل الطريفي أن نائب خادم الحرمين الشريفين رفع الشكر والتقدير لخادم الحرمين الشريفين على جهوده وحرصه على تطوير وتعزيز علاقات المملكة مع الدول الشقيقة والصديقة، معربا عن تطلعه وتفاؤله بنتائج مثمرة للزيارة التي استهلها خادم الحرمين الشريفين لليابان، نظرا لما يربط البلدين الصديقين من علاقات قوية وحرص على كل ما من شأنه تعزيزها في المجالات كافة.



دور التحالف العربي

وبشأن تطورات الأحداث على الساحتين العربية والإسلامية، نوه المجلس بالقرارات الصادرة في ختام أعمال الدورة الـ147 لمجلس وزراء الخارجية العرب التي اختتمت بالقاهرة، وأبدى في هذا السياق تقديره لما عبر عنه الوزراء المشاركون من شكر وتقدير للدور الذي يقوم به التحالف العربي بقيادة السعودية لدعم الشرعية والشعب اليمني والمساندة لاستئناف العملية السلمية وإيقاف الحرب واستعادة الدولة اليمنية، وما يقوم به مركز الملك سلمان للإغاثة والأعمال الإنسانية من دور إنساني في تقديم المساعدات للشعب اليمني، وكذلك ما عبرت عنه القرارات من تنديد بالإجراءات أحادية الجانب التي يقوم بها الانقلابيون في اليمن وانتهاكاتهم ضد أبناء الشعب اليمني، وإدانتهم استمرار التدخلات الإيرانية التي تنتهك أمن واستقرار اليمن.



وشدد المجلس على ما صدر عن أعمال الدورة من قرارات تؤكد الالتزام الكامل والتمسك بمبادرة السلام العربية دون تغيير، وعلى ضرورة تمكين الشعب الفلسطيني من ممارسة حقوقه غير القابلة للتصرف.



إدانة الإرهاب

وجدد المجلس إدانة المملكة واستنكارها للهجوم الإرهابي الذي وقع في المستشفى العسكري في كابول بأفغانستان، وللهجوم الذي استهدف قاعدة عسكرية في مالي، ووقوفها ومؤازرتها لجمهوريتي أفغانستان ومالي، وعزاءها لأسر الضحايا ولحكومتي وشعبي أفغانستان ومالي، ودعواتها بالشفاء العاجل للمصابين، وأن يجنب الله البلدين الشقيقين وشعبيهما كل مكروه.



وطن 87

وتطرق المجلس إلى عدد من النشاطات والفعاليات المختلفة التي تم إنجازها خلال الأسبوع، مثمنا في هذا الشأن رعاية نائب خادم الحرمين الشريفين الحفل الختامي لفعاليات التمرين التعبوي المشترك الثاني "وطن 87"، وتدشين مركز محمد بن نايف للعمليات الخاصة والتطبيقات المتقدمة بمنطقة المدينة المنورة، مؤكدا أن ما اشتمل عليه التمرين من تطبيقات عملية ومهارات ميدانية نفذها رجال الأمن من مختلف القطاعات الأمنية يبرز ما وصل إليه رجال الأمن من مستوى متميز في التدريب والتأهيل، واستشعار للأمانة وحرص على تحقيق الأمن وخدمة ضيوف الرحمن من حجاج ومعتمرين وزوار، وتفان في حماية الوطن ومقدساته وأبنائه والمقيمين فيه، ضد المعتدين.



تتويج الموقوفين

وأكد المجلس أن تتويج مجموعة من الموقوفين في قضايا أمنية بشهادة البكالوريوس في عدد من التخصصات العلمية، وتوجيه نائب خادم الحرمين الشريفين بإتاحة الفرصة أمامهم لإكمال درجة الماجستير والدبلوم عن بعد، يجسد الاهتمام الكبير بأبناء الوطن والدور الإصلاحي والتعليمي للموقوفين في المملكة، واحترام كرامة الإنسان بتمكينه من العلم والمعرفة، إلى جانب جهود المملكة العربية السعودية في مكافحة الفكر المتطرف ومحاربة الإرهاب.



الإنجازات الأمنية

وثمن المجلس جهود الجهات الأمنية الكبيرة في متابعة وتعقب من تورطوا في عدد من الجرائم الإرهابية ضد المواطنين ورجال الأمن والممتلكات العامة والخاصة، والمخالفين ومثيري الفوضى وتعكير صفو السكينة العامة وتهديد سلامة المتنزهين والقاطنين والقبض عليهم، مؤكدا أهمية عدم التهاون مع أي تصرفات أو ممارسات من شأنها الإخلال بأمن الوطن وبالنظام العام وتهديد سلامة المواطنين وإثارة الفوضى أو تعطيل رجال الأمن عن أداء واجباتهم ومسؤولياتهم في حفظ أمن وسلامة الوطن والمواطنين والمقيمين فيه.



زيارة أمريكا

وأعرب المجلس عن تطلعه لنتائج زيارة العمل التي سيبدؤها الخميس المقبل ولي ولي العهد النائب الثاني لرئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع الأمير محمد بن سلمان للولايات المتحدة الأمريكية، ويلتقي خلالها الرئيس دونالد ترمب، وعددا من المسؤولين، منوها بعمق العلاقات الثنائية بين السعودية والولايات المتحدة الأمريكية، وحرصهما على تعزيزها، بما يخدم المصالح المشتركة للبلدين والشعبين الصديقين.



دعم الثقافة

ورفع مجلس الوزراء الشكر والتقدير لخادم الحرمين الشريفين ونائبه وولي ولي العهد على ما يقدمونه من دعم ورعاية للثقافة والعلم والمعرفة، مشيرا في هذا الخصوص إلى افتتاح معرض الرياض الدولي للكتاب 2017 الذي انطلق تحت شعار "الكتاب.. رؤية وتحول"، مجسدا في هويته البصرية رؤية المملكة 2030 وبرنامج التحول الوطني 2020، بمشاركة أكثر من 550 دار نشر محلية وعربية وعالمية، وإتاحة أكثر من مليون و800 ألف عنوان.



تقارير سنوية

واطلع المجلس على الموضوعات المدرجة على جدول أعمال جلسته، ومن بينها موضوعات اشترك مجلس الشورى في دراستها، وانتهى إلى عدد من القرارات والموافقات، كما اطلع على عدد من الموضوعات العامة المدرجة على جدول أعماله، ومن بينها التقرير السنوي وملخصه التنفيذي عن نتائج عمليات المراجعة المالية ورقابة الأداء التي نفذها ديوان المراقبة العامة على الأجهزة الحكومية عن عام مالي سابق، وأُحيط المجلس علما بما جاء فيه ووجه حياله بما رآه.



موافقات

وافق مجلس الوزراء على:

1 الاتفاقية الأمنية بين حكومتي السعودية ومجلس الوزراء في البوسنة والهرسك، الموقعة في جدة بتاريخ 9 / 8 / 1437هـ، وأعد مرسوم ملكي بذلك.

2 تفويض وزير الصحة - أو من ينيبه - بالتباحث مع الجانب السوداني في شأن مشروع برنامج التعاون في مجال الاستفادة من الكفاءات الطبية بين وزارتي الصحة السعودية والسودانية، والتوقيع عليه، وذلك في إطار اللجنة السعودية السودانية المشتركة.

3 تفويض وزير الصحة - أو من ينيبه - بالتباحث مع الجانب المالديفي في شأن مشروع مذكرة تفاهم بين وزارتي الصحة في السعودية والمالديف للتعاون في المجالات الصحية، والتوقيع عليه، ومن ثم رفع النسخة النهائية الموقعة، لاستكمال الإجراءات النظامية.

4 تفويض وزير التجارة والاستثمار رئيس مجلس إدارة الهيئة العامة للمنشآت الصغيرة والمتوسطة - أو من ينيبه - بالتباحث مع الجانب التركي في شأن مشروع مذكرة تفاهم للتعاون في مجال المنشآت الصغيرة والمتوسطة بين الهيئة العامة للمنشآت الصغيرة والمتوسطة في السعودية ومنظمة تنمية المشاريع الصغيرة والمتوسطة في تركيا، والتوقيع عليه، ومن ثم رفع النسخة النهائية الموقعة، لاستكمال الإجراءات النظامية.

5 تفويض وزير الخارجية - أو من ينيبه - بالتباحث مع الجانب الأمريكي حيال مشروع اتفاقية بين حكومتي السعودية وأمريكا في شأن الامتيازات والحصانات القنصلية، والتوقيع عليه، ومن ثم رفع النسخة النهائية الموقعة، لاستكمال الإجراءات النظامية اللازمة.

6 تفويض وزير الخارجية - أو من ينيبه - بالتباحث مع الجانب البريطاني والجانب الكوري في شأن مشروعي مذكرتي تفاهم بين حكومة السعودية وحكومتي كل من المملكة المتحدة لبريطانيا العظمى وأيرلندا الشمالية، وكوريا في شأن تنظيم إجراءات منح مواطني السعودية ومواطني كل من المملكة المتحدة لبريطانيا العظمى وأيرلندا الشمالية وكوريا تأشيرة الدخول، والتوقيع عليهما، ومن ثم رفع النسختين النهائيتين الموقعتين، لاستكمال الإجراءات النظامية.

7 تفويض وزير الطاقة والصناعة والثروة المعدنية - أو من ينيبه - بالتباحث مع الجانب الصيني في شأن برنامج حول المشاركة في مشاريع دعم الطاقة الإنتاجية الرئيسة وتنسيق الاستثمار بين وزارة الطاقة والصناعة والثروة المعدنية في السعودية والهيئة الوطنية للتطوير والإصلاح في الصين، والتوقيع عليه، ومن ثم رفع النسخة النهائية الموقعة، لاستكمال الإجراءات النظامية.

8 إلزام جميع المؤسسات والهيئات العامة والصناديق وغيرها من الأشخاص من ذوي الشخصية المعنوية العامة بالتنسيق مع وزارة الخدمة المدنية قبل البدء في إجراءات التعيين أو الترقية على وظيفة من وظائف المراتب (12، 13، 14، 15) في سلم رواتب الموظفين العام أو ما يعادلها في بقية السلالم الأخرى، للتحقق من توافر الشروط المطلوبة لشغل الوظيفة، والتأكد من مدى مناسبة من سيشغل الوظيفة، وذلك وفق نموذج تعده وزارة الخدمة المدنية لهذا الغرض، يوقعه المسؤول الأول في تلك الجهة ويرسل إلى وزير الخدمة المدنية.

9 تعديل الفقرة (2) من البند (رابعا) من قرار مجلس الوزراء رقم (75) وتاريخ 15 / 3 / 1431هـ، وذلك بإضافة النص الآتي إلى عجزها "فإن لم تكن فيها صحيفة ففي أقرب منطقة لها، أو النشر في أي وسيلة أخرى مناسبة، وذلك على نفقة مرتكب الجريمة".



إعادة تشكيل مجلس شركة جدة للتنمية

بعد الاطلاع على ما رفعه وزير الشؤون البلدية والقروية، وبعد الاطلاع على التوصية المعدة في مجلس الشؤون الاقتصادية والتنمية رقم (3 - 38 / 38 / د) وتاريخ 7 / 6 / 1438هـ، قرر مجلس الوزراء إعادة تشكيل مجلس إدارة شركة جدة للتنمية والتطوير العمراني الوارد في الفقرة (أ) من المادة (الحادية عشرة) من النظام الأساس للشركة، وذلك على النحو الآتي:

1 أمين محافظة جدة رئيسا

2 ممثل من إمارة منطقة مكة المكرمة عضوا

3 ممثل من وزارة الشؤون البلدية والقروية عضوا

4 ممثل من وزارة المالية عضوا

5 ممثل من وزارة الثقافة والإعلام عضوا

6 ممثل من وزارة التجارة والاستثمار عضوا

7 خمسة ممثلين من القطاع الخاص يسميهم مجلس إدارة صندوق الاستثمارات العامة أعضاء



ترقيات



المرتبة 15

1 عبدالعزيز الفالح - (مستشار إداري) - الرئاسة العامة لهيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر.

2 علي الضلعان - (مستشار إداري) - معهد الإدارة العامة.



وظيفة (سفير) في وزارة الخارجية

1 فيصل معلا.

2 الدكتور عبدالرحمن الشايع.

3 عدنان المنديل.



وزير مفوض

1 فيصل الخنيني - وزارة الخارجية.

2 خالد فقيه - وزارة الخارجية.



المرتبة 14

1 المهندس فريد الحسين - (مساعد مدير عام مركز المعلومات الوطني) - وزارة الداخلية.

2 الدكتور محمد آل مقبل - (وكيل مساعد للعلاقات الخارجية وشؤون المكتبات) - وزارة التعليم.

3 المهندس عبدالعزيز دمنهوري - (وكيل الوزارة المساعد لشؤون العمرة) - وزارة الحج والعمرة.

4 صالح الجارالله - (مساعد مدير عام المقررات والقواعد) - وزارة المالية.

5 عبدالله القعود - (مستشار شرعي) - الرئاسة العامة للبحوث العلمية والإفتاء.