التوطين الموجه يستهدف سعودة 1.2 مليون فرصة عمل

الاحد - 12 مارس 2017

Sun - 12 Mar 2017

وضعت وزارة العمل والتنمية الاجتماعية، برنامج «التوطين والتنمية الاجتماعية الموجه» مرتكزا رئيسا لأنشطتها الهادفة لتقليص معدلات البطالة، ورفع نسب التوطين، خفض الانكشاف المهني «سيطرة العمالة الوافدة على المهن الحرجة».



وأوضح وكيل الوزارة للبرامج الخاصة الدكتور إبراهيم الشافي، أن برنامج التوطين الموجه يهدف إلى زيادة مساهمة الكوادر الوطنية في سوق العمل عبر إتاحة 1.2 مليون فرصة عمل، وتوفير حلول نوعية تعزز توطين الكوادر والمنتجات بشكل مستدام، وتثبيت رصيد الأمان المهني، انطلاقا من رؤية المملكة 2030، ومستهدفات برنامج التحول الوطني 2020.



وأشار إلى أن «التوطين الموجه» ينقسم إلى أربعة محاور تنفيذية: التوطين القطاعي، التوطين المناطقي، التوطين الحصري، التوطين النوعي.



التوطين القطاعي

وهو حصر المهن الحرجة والحاسمة في استمرارية النشاط الاقتصادي بالقطاع، وربط البرامج التدريبية بمتطلبات التدريب بالقطاع، ورفع المواءمة بين العرض والطلب، والالتزام بتنفيذ خطط فرص العمل والتدريب على رأس العمل، وتحديد خطة العمل، ومتابعة تحقيق الأهداف ومقترحات التدخل بالقطاع.

وتفعيل التوطين في قطاعات: التعليم، الأمن الخاص والسلامة، التجارة والاستثمار، التشغيل والصيانة، الثقافة والإعلام، الاتصالات وتقنية المعلومات، النقل، المالي، الصناعة والطاقة والتعدين، المياه والبيئة والزراعة، التشييد والبناء، التأمين، الحج والعمرة، المحاماة، الرياضة والترفيه، الصحة، السياحة، إضافة إلى القطاع غير الربحي.



التوطين المناطقي

مبني على مبدأ التشاركية مع 13 إمارة، من حيث دعم التوطين والتنمية الاجتماعية الموجهين في كل منها، وإطلاق برنامج التوطين الموجه بالمنطقة برئاسة أمير المنطقة، وتوحيد الرؤية بين إدارة سوق العمل وإمارات المناطق، وتحديد خطة العمل، ومتابعة تحقيق المستهدفات ومقترحات التدخل، وتوفير مؤشرات الانكشاف المهني بالمنطقة، ومتابعة التوطين دوريا.



التوطين الحصري

عبر قصر بعض الأنشطة على المواطنين والمواطنات، وتحديد الأنشطة الاقتصادية الجاذبة للعنصر الوطني، وسعودتها بنسبة 100%، والمتابعة والرقابة من خلال التفتيش الموجه والمشترك، وتحفيز مشاركة العنصر الوطني.



التوطين النوعي

يستهدف مشاريع؛ مثل: التشغيل والصيانة والصناعات التحويلية، وتكون التدخلات على مستوى المهن، إضافة إلى زيادة مشاركة المستفيدين من الضمان الاجتماعي، ونزلاء دور الرعاية، وذوي الإعاقة، ونقلهم من الاحتياج إلى الإنتاج.



إنجازات الوزارة



برنامج التوطين الموجه

• إلحاق 16 ألف سعودي وسعودية في نشاط بيع وصيانة الجوالات ومستلزماتها وقصر العمل فيه بنسبة 100% على المواطنين.

• توقيع عقود توظيف 2200 سعودي وسعودية في شركات كبرى في قطاع السياحة، وخطط لإلحاق 33 ألفا بالقطاع مع نهاية 2018

• إتاحة فرص عمل لقرابة 7500 سعودي وسعودية في قطاع الصحة كأطباء وممرضين، وخطط لإلحاق 93 ألفا في القطاع نهاية 2020.



برنامج التوطين القطاعي

• التحضير لإطلاق مشاريع تشاركية مع الجهات المشرفة على القطاعات

• رسم وتنفيذ خطط التوطين المناسبة حسب القطاع والاختصاص

• خطة لتوطين الأنشطة والمهن ذات الأولوية، ورفع جاذبيتها للسعوديين

• زيادة نسب التوطين المنتج والمستدام.