محاكم جديدة للأحوال الشخصية تباشر في 4 مدن

الثلاثاء - 07 مارس 2017

Tue - 07 Mar 2017

باشرت 4 محاكم أحوال شخصية جديدة أعمالها في 4 مدن ومحافظات بالسعودية، لتنضم إلى المحاكم العاملة حاليا في عدد من المناطق، وأوضحت وزارة العدل أمس أن المحاكم الجديدة انطلقت في بريدة وتبوك والأحساء والطائف، إثر اكتمال عمليات تجهيز المباني وتوفير الأجهزة التقنية المطلوبة لتشغيلها، وتخصيص عدد كاف من الموارد البشرية المؤهلة لعمليات التشغيل.



ويأتي بدء عمل المحاكم ضمن مشاريع متعددة تنفذها وزارة العدل، تهدف من خلالها إلى تيسير الخدمات العدلية للمستفيدين في مختلف مدن المملكة ومحافظاتها.



وأكد وكيل الوزارة للشؤون القضائية عبدالرحمن بن نوح وجود آلية عمل مشتركة بين المجلس الأعلى للقضاء والوزارة لإطلاق محاكم الأحوال الشخصية ودوائرها الإنهائية في جميع المدن المعتمدة في خطة المجلس، مشيرا إلى أن الوزارة تعمل على رفع كفاءة وخدمات هذه المحاكم وتجهيزها وفق متطلبات المستفيدين في قضايا الأسرة، خاصة قضايا الأطفال والمرأة.



وأضاف أن التوسع في تخصيص محاكم للأحوال الشخصية في عدد من المدن والمناطق يعكس اهتمام حكومة خادم الحرمين الشريفين بالمرفق العدلي عموما، مع إيلاء قضايا الأسرة والمرأة والطفل اهتماما خاصا.



وبحسب نظام القضاء في المملكة، تنقسم المحاكم إلى عدد من الاختصاصات بهدف تسريع الفصل في الدعاوى المعروضة، بما يضمن تحقيق العدالة الناجزة؛ إذ تنظر محاكم الأحوال الشخصية في قضايا النكاح والطلاق والحضانة والنفقة والزيارة وقضايا العضل ونحوها، كما أن بعض تلك القضايا لها صفة الاستعجال من حيث النظر وإصدار الأحكام وفقا لأحكام المادة 169 من نظام المرافعات الشرعية.



أبرز القضايا التي تنظرها

- النكاح

- الطلاق

- الحضانة

- النفقة

- الزيارة

- العضل



أين تقع المحاكم الجديدة؟

- الأحساء

- الطائف