حزن الرافدين

الاحد - 05 مارس 2017

Sun - 05 Mar 2017

ذكرت المنظمة الدولية للهجرة أمس أن العدد الإجمالي للمدنيين النازحين من مدينة الموصل العراقية ارتفع بشدة خلال الأيام الماضية وتجاوز 200 ألف أمس. وأظهر مؤشر المنظمة لتتبع النزوح من الموصل أن العدد الإجمالي للنازحين منذ بدء الهجوم على داعش في أكتوبر الماضي تجاوز 206 آلاف أمس مقابل 164 ألفا في 26 فبراير الماضي.



وكانت القوات العراقية بدعم أمريكي بدأت في 19 فبراير الماضي هجوما لطرد داعش من الجزء الجنوبي من الموصل، بعد شهر من طردهم من الجانب الشرقي من المدينة.



وذكر قائد قوة المغاوير بالشرطة العراقية اللواء حيدر المطوري أن قوات بلاده تتجه نحو مجمع حكومي غربي الموصل، خاضع لسيطرة داعش وسط اشتباكات عنيفة. وأضاف أن مسلحي داعش فجروا ست سيارات ملغومة على الأقل، دمرت جميعها قبل أن تصل للقوات، وأن المسلحين يتحركون من منزل لمنزل ونشروا قناصة.



وأضاف أن قواته شنت هجوما أمس بحي الدواسة، على بعد نحو 500 متر من المجمع الحكومي.



وأكد متحدث باسم الجيش العراقي أن القوات العراقية شنت أمس هجوما جديدا للتقدم صوب وسط مدينة الموصل القديمة على الضفة الغربية لنهر دجلة، وتشق طريقها صوب وسط المدينة القديمة متقدمة من الجنوب والجنوب الغربي.



وسيطرت القوات العراقية على الجانب الشرقي من الموصل في يناير الماضي بعد 100 يوم من القتال، وشنت هجومها على المناطق الواقعة غربي نهر دجلة في 19 فبراير الماضي. وتوقف تقدم القوات في غرب الموصل خلال الـ48 ساعة الماضية بسبب الأحوال الجوية السيئة.