الفيصل: يكفينا فخرا إصرارنا قيادة وشعبا على إنجاح خطط التنمية

الأربعاء - 01 مارس 2017

Wed - 01 Mar 2017

أعلن مستشار خادم الحرمين الشريفين أمير منطقة مكة المكرمة رئيس اللجنة العليا لتطوير محافظة الطائف خالد الفيصل بدء تنفيذ مشاريع الطائف الجديد، التي تشمل مطار الطائف الدولي، وتطوير سوق عكاظ، وواحة التقنية، والإسكان، والمدينة الصناعية، كما دشن عددا من المشروعات التنموية في المحافظة.



مستقبل زاهر

وقال الفيصل لدى ترؤسه اجتماع اللجنة في محافظة الطائف أمس «أتقدم بالشكر والتقدير لمقام سيدي خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز، الذي يولي مشاريع مناطق المملكة عامة ومنطقة مكة المكرمة على وجه الخصوص اهتماما كبيرا، إلى جانب توجيهه بما يسرع عجلة التنمية».

وأضاف: إن خير مثال على عناية الملك سلمان بن عبدالعزيز بالتنمية، الرؤية التنموية التي أطلقها لتنعم المملكة بمستقبل زاهر على صعيدي الإنسان والمكان، لافتا إلى أن المملكة تشهد تنمية في كل المجالات، وهذا مصدر فخر واعتزاز لكل مواطن سعودي.

وأكد أمير المنطقة أن المشروعات التي تم استعراضها في الاجتماع بدأ العمل في تنفيذها، وسيتم رفع التوصيات للمقام الكريم للبدء في تنفيذ عدد آخر منها، داعيا أهالي ورجال الأعمال في محافظة الطائف للمساهمة في التنمية واستثمار الأموال في وطنهم، وقال «مؤمن بمواطنة ووطنية الإنسان السعودي في كافة القطاعات، والآن الفرصة متاحة، والمشاريع مطروحة، ودعوتي لرجال الأعمال والمواطنين الاستثمار والمشاركة بالجهد والمال في التنمية، كذلك المحافظة على المرافق واحترام الأنظمة والإخلاص في العمل»، مؤكدا أن لا تنمية دون مشاركة الإنسان.

وقدم الفيصل الشكر والتقدير لأعضاء اللجنة على ما بذلوه من جهود، مهنئا في الوقت عينه أهالي الطائف على ما تشهده المحافظة من تنمية في شتى المجالات، وختم بالقول «يكفينا فخرا وشرفا أننا مصرون جميعا ـ قيادة وحكومة وشعبا ـ على إنجاح خطط التنمية بإذن الله، والتي تهدف إلى بناء الإنسان وتنمية المكان في السعودية».



الطائف الجديد

المساحة

1250 كيلومترا مربعا

تتسع

لـ750 ألف نسمة

أعطى الفيصل خلال الاجتماع أمس إشارة البدء بتنفيذ مشروعات الطائف الجديد، الذي يقع في الناحية الشرقية لمدينة الطائف الحالية، وتمت دراستها وتخطيطها لتكون ذات رؤية مستقبلية لها معان ملموسة ومحسوسة، مبنية على الخصائص المادية والذهنية والفكرية والروحية، ليصبح مخططا شاملا وواقعيا، يربط بين المشاريع الراهنة مثل جامعة الطائف ومطار الطائف الدولي الجديد وسوق عكاظ، ليحولها إلى شبكة عمرانية ذات كفاءة عالية.

ويبلغ إجمالي المساحة المخصصة للامتدادات العمرانية نحو 400 كلم2، فيما يتميز المخطط الرئيس بوجود ثلاث أنوية حضرية رئيسة بنمط إشعاعي على طول المحور الرئيسي، وبوجود ثلاثة مراكز حضرية رئيسة بتنويعات مختلفة لاستعمالات الأراضي بها تبعا للوظائف المقترحة.

كما يتسم المخطط بوجود منطقة الأعمال المركزية ومدينة المطار والمدينة الطبية والسياحية. وستترابط جميع المراكز والمناطق السكنية والمشاريع الرئيسة بواسطة مناطق الأحزمة الخضراء تبعا لمبدأ المدينة داخل حديقة. ويولي المخطط الرئيسي أهمية خاصة للحفاظ على التجمعات العمرانية القائمة ودمجها في مفهوم «الواحات العمرانية الصغيرة» التي تتميز كل واحة منها بوسطها ومركزها العمراني كنواة عمرانية للتوسع والامتداد المستقبلي.





بلدية الطائف

تم البدء في إنشاء المقر الجديد لبلدية الطائف الفرعية، ومركز الإمارة، ومركز الشرطة، وتفعيل مشروعات المخطط الرئيسي للطائف الجديد المقترح، وتخصيص وتسليم المشروعات الكبرى والإدارات الحكومية.

كما باشرت الأمانة تنفيذ أجزاء من المخطط الرئيسي للطائف الجديد، بتسليم بعض المواقع للجهات المختصة، بما يشكل دفعة تنموية للمدينة المقترحة.



المشروعات الكبرى التي تم تسليم مواقعها

المدينة الجامعية، المطار الجديد، واحة التقنية، سوق عكاظ، أرض سباق الهجن، الضاحية السكنية (وزارة الإسكان)، المدينة الصناعية. كما تم تخصيص بعض المواقع لبعض الجهات الحكومية وجار العمل لتخصيص البعض الآخر، ومنها: أرضي ديوان المظالم، أراض للجهات الأمنية، وأرض مشاريع الاتصالات، إلى جانب المشاركة مع مركز التكامل التنموي بالإمارة وشركة المصيف للتطوير العمراني.



مطار الطائف الدولي

مساحته الإجمالية
48 ألف كلم 2

- يقع شمال شرق محافظة الطائف في منطقة (وادي جليل) بالقرب من جبل حلاة

- يبعد عن مدينة الطائف 40 كلم

- يبعد عن مكة المكرمة 120 كلم

- تصميم صالات المطار وفق المعيار (C) حسب مستويات الخدمة المعتمدة من المنظمة الدولية للطيران المدني (ICAO)

- يستقبل 5 ملايين راكب سنويا، ويصل العدد إلى 8 ملايين مستقبلا

- سيبدأ المطار بمدرج واحد (4300م)

- يستوعب المدرج الطائرات من نوع (4F)

- سيؤخذ في الاعتبار في مرحلة التصميم وضع مدرجين للمطار في حالة زيادة الطاقة الاستيعابية مستقبلا.







واحة التقنية

شهدت محافظة الطائف مراسم اختيار تحالف شركات عالمية لتصميم (واحة التقنية)٬ والتي تضمنها عقد بين مدينة الملك عبدالعزيز للعلوم والتقنية، وممثلين عن مجموعة «مورجانتي».



أهداف الواحة

- إنشاء مدينة حيوية تجسد التخطيط الحضري

- تدعيم التنمية الاقتصادية

- الإسهام في التنمية وتطوير مشاريع المعرفة في المملكة

- إنشاء مجمع استقطاب إقليمي للبحث والتطوير والابتكار

- خلق فرص عمل قائمة يحتذى بها

- الوصول إلى العالمية بعد تحقيق الأهداف المحلية التي أنشئت من أجلها تنمويا

- تأسيس رؤية حضرية واسعة النطاق للمحافظة لتصبح أنموذجا



مجالات تستهدفها الواحة

- التقنية الحيوية

- الخدمات الطبية والصحية

- العسكرية

- الطيران

- تقنية المعلومات

- مراكز قواعد البيانات

- الطاقة الشمسية

- طاقة الرياح

- الزراعة

- الصناعة الزراعية

- العطورات

- التدريب والتعليم والسياحة



سوق عكاظ

بدأت الهيئة العامة للسياحة والتراث الوطني الإعداد لمشاريع تطويرية لسوق عكاظ في الطائف لتحويله إلى وجهة سياحية ثقافية رائدة على مدار العام٬ بالتعاون مع شركائها من الجهات الحكومية في المحافظة.

وشهدت الدورة العاشرة وضع حجر الأساس لأول هذه المشاريع، وهو مشروع «جادة المستقبل»، ويهدف لإعادة إحياء دور سوق عكاظ في تشكيل المستقبل للمواطن السعودي والمقيم والزائر٬ من خلال عرض أفكار ومنتجات المستقبل، وتشجيع المبدعين والمفكرين على عرض منتجاتهم وأفكارهم في «جادة المستقبل» التي ستتيح للزوار التعرف على المستقبل بجميع مجالاته، الأدبية والعلمية والتقنية والاجتماعية، بطريقة ممتعة وجاذبة٬ تمكن الزوار من استلهام المستقبل وتؤثر في النشء الجديد إيجابا.