إمارة مكة تحصد جائزة أفضل بيئة تقنية للعام الثاني على التوالي

الاثنين - 20 فبراير 2017

Mon - 20 Feb 2017

حصدت إمارة منطقة مكة المكرمة جائزة أفضل لجنة تعاملات الكترونية للعام الثاني على التوالي، وذلك في ملتقى "أبشر"، للتعاملات الالكترونية الثالث، الذي أقيم تحت رعاية ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الداخلية الأمير محمد بن نايف.



ويهدف الملتقى إلى فتح آفاق وقنوات التبادل والتواصل بين الجهات كافة والقطاعات بالوزارة، إضافة إلى إمارات المناطق بما يحقق المشاركة المعرفية، وتبادل المعلومات والخبرات فيما بينها.



وثمن مستشار أمير منطقة مكة المكرمة المشرف على تقنية المعلومات بالإمارة الدكتور سعد مارق مشروع التعاون بين الإمارة ووكالة وزارة الداخلية لتقنية المعلومات، وبرنامج ريادة ومركز المعلومات الوطني لتطوير التقنية في الإمارة، مؤكدا أن الإمارة عملت خلال العامين الماضيين على إطلاق حزمة من المشاريع التقنية الرامية لتطوير العمل الداخلي في الإمارة ولتسهيل التواصل بين المراجع والإمارة.



ولفت إلى أن الإمارة دشنت بوابة "تواصل" التي يأتي في مقدمة أولوياتها تيسير التواصل بين المراجع والإمارة، ومتابعة جميع المعاملات الخاصة به لديها، إضافة لأجهزة الخدمة الذاتية التي تحمل شعار "وقت أقل .. راحة أكثر" وتسهم في توفير الوقت والجهد على المراجع لأقسام الإمارة من خلال أكثر من 18 موقعا موزعة على محافظات عدة، مما يتيح تقديم الخدمة في الوقت والمكان المناسبين للمراجع.

وتهدف أجهزة الخدمة الذاتية إلى تطوير آليات التواصل مع المواطنين والمقيمين عن طريق تمكينهم من تنفيذ العديد من الإجراءات مثل الاستعلام عن المعاملات دون الحاجة إلى زيارة المقر الرئيس للإمارة، وستتوفر في الإمارة، الأمانات، المحافظات، المطارات والمنافذ، وتتسم بالبساطة وسهولة الاستخدام.



وتعد البوابة الالكترونية نافذة تقنية تمكن المواطن والمقيم من تقديم الشكاوى وطرح التساؤلات ليصله الرد عليها في وقت قياسي، وتتضمن القائمة الرئيسة للبوابة 6 أيقونات تقدم خدمات لمنسوبي الإمارة وأخرى للمواطن والمقيم، كما تحوي معلومات وصورا عن المحافظات والمشاريع القائمة فيها وتوثيق جولات أمير المنطقة السنوية على المحافظات، ونبذة عن الآثار والمواقع التاريخية في منطقة مكة والمحافظات والمراكز التابعة لها.



وتمكن البوابة المواطن من الحصول على خدمات عدة دون الحاجة لمراجعة الإمارة، ومن بينها الاستعلام عن المعاملات، والاستدعاء الالكتروني، ونافذة تتيح للمواطن والمقيم مشاركة الأفكار التي تخدم التنمية في المنطقة.



وفيما يخص الخدمات الداخلية فإنها تتضمن أيقونة خاصة بالأخبار اليومية، والأحداث والفعاليات، إضافة إلى نافذة خاصة بالمطبوعات الصادرة عن إمارة المنطقة مثل مجلة مكة وغيرها، وتضم أيضا دليلا للإجراءات، الذي يمكن زائر الموقع من معرفة الطلبات التي لا بد من توفرها أثناء تقديم أي معاملة مثل طلب الزواج وغيرها، والتفاصيل الخاصة بإدارة الحج والعمرة والإجراءات الخاصة بهما، إضافة لمعلومات عن مركز التكامل التنموي، وسوق عكاظ، وجائزة مكة للتميز، وأسبوعيات المجلس، ومبادرة وطننا أمانة، وأخيرا لجنة تنمية الشباب.