تغيير النشاط يجتاح سوق جوالات الخنساء لضمان البقاء

السبت - 21 يناير 2017

Sat - 21 Jan 2017

عمدت بعض المحلات التجارية بسوق الجوالات بالخنساء في مكة المكرمة إلى تغيير أنشطتها التجارية من بيع الهواتف النقالة وصيانتها إلى خيارات أخرى لضمان البقاء في السوق بعد أن ألزمت أنظمة وزارة العمل أصحاب هذه المحلات بعدم تشغيل غير السعوديين.



الخروج من السوق

وبحسب عدد من أصحاب المحلات التي غيرت أنشطتها التجارية فإن الأنظمة الخاصة بوزارة العمل، والملزمة بمنع المقيمين من بيع وصيانة الهواتف النقالة كان لها دور في تغيير أنشطتهم حتى يضمنوا البقاء في السوق بتغيير النشاط بدلا من المغادرة الكاملة ، لا سيما لمن لا يستطيع تكفل راتب مناسب مع التزامات المواطنين بحسب تعبيرهم.



تجمع سكاني كبير

وتعد سوق الخنساء إحدى أهم الأسواق القديمة والمتوسطة لأحياء مكة، وقد اكتسبت السوق تنوعا جديدا من حيث الأنشطة المختلفة التي تزخر بها المنطقة والتي باتت مقصدا لتأمين احتياجات أهالي المنطقة والأحياء المجاورة باعتبارها تقع وسط تجمع سكاني كبير، وترتبط بعدد من الأحياء المجاورة، منها شارع الحج والمعابدة وريع الحدادة وريع ذاخر ووادي جليل وغيرها .



تسهيل إجراءات

من جهته أوضح مدير إدارة النشر والإعلام بأمانة العاصمة المقدسة أسامة زيتوني لـ «مكة» أن الأمانة لا تمانع أبدا من تغيير الأنشطة التجارية لأي محلات في سوق الخنساء وغيرها، مشيرا إلى أن هذا الأمر يتم من خلال البلديات الفرعية التابعة لتلك الأسواق.



وبين زيتوني أن الإجراء المتبع في هذه الحالة يكون بطلب تغيير نوع الرخصة الخاصة بالمحل، وتوفير الاشتراطات المطلوبة ، قبل أن تتم الموافقة على تغيير النشاط ، مؤكدا أن الأمانة تحرص على تسهيل الإجراءات في القطاع التجاري.