ترخيص 125 معهدا أهليا وإغلاق 59

الثلاثاء - 17 يناير 2017

Tue - 17 Jan 2017

رخصت المؤسسة العامة للتدريب التقني والمهني 125 منشأة تدريبية أهلية لمزاولة التدريب خلال 2016، بعد استكمالها للاشتراطات الخاصة بنشاط التدريب الأهلي سواء ما يتعلق بالنواحي الفنية الخاصة بالمبنى والتجهيزات أو النواحي التدريبية الخاصة بالهيئة الإدارية والتدريبية، ليبلغ عدد منشآت التدريب الأهلية المرخصة بالمملكة نحو 1000 منشأة حتى الآن.



وقال المتحدث الرسمي للمؤسسة فهد العتيبي: إن المؤسسة تشجع القطاع الخاص على الاستثمار في التدريب حيث يعد شريكا لها في هذا الجانب، مع تأكيدها على جودة برامجها التدريبية في المقام الأول، مؤكدا أن المؤسسة تسعى إلى تفعيل المزيد من الإجراءات للتسهيل على المستثمرين استخراج رخص التدريب الأهلية.



وأوضح أن المؤسسة ألغت ترخيص 59 منشأة تدريبية أهلية خلال الفترة ذاتها، منها 24 منشأة خالفت لوائح واشتراطات التدريب الأهلي بعد إشعارها بتلك المخالفات لتصحيح أوضاعها دون جدوى، والبقية ألغيت تراخيصها بناء على طلب ملاكها.



وأضاف أن أهم تلك المخالفات الصادرة عن بعض المعاهد والمراكز التدريبية الأهلية تتركز في تقديم برامج تدريبية مخالفة وغير مرخصة، وعدم الالتزام بلوائح التدريب الأهلي وقواعده التنفيذية، والتعاون مع مدربين غير معتمدين، ومنح شهادات مخالفة للأنظمة، والنقص في التجهيزات التدريبية، مشيرا إلى أن المؤسسة في حال رصدت أي مخالفة تؤثر في سير وجودة التدريب يتم إشعار المنشآت بذلك، وفي حال عدم تصحيح الوضع يوجه إنذار للمنشأة، مما قد يؤدي إلى إلغاء رخصة التدريب.



وأبان العتيبي أن المؤسسة أتاحت الفرصة للمتدربين والمتدربات للتأكد من سريان تراخيص منشآت التدريب عبر بوابة المؤسسة الالكترونية، والاطلاع على المعلومات كافة قبل الالتحاق بأي من البرامج التدريبية.



وأشار إلى أن المؤسسة من خلال الإدارة العامة للتدريب الأهلي وفروعها المنتشرة في مختلف مناطق المملكة، نفذت نحو 3500 زيارة إشرافية على منشآت التدريب الأهلي في جميع مناطق المملكة منذ مطلع 2016، وذلك للتأكد من سير العملية التدريبية بنجاح من جميع النواحي والاطلاع على البيئة التدريبية والتأكد من تحقيقها لمعايير الجودة.