الرياض متمسكة باستعادة معتقلي جوانتانامو

الداخلية: سنواصل جهودنا لاستعادتهم
الداخلية: سنواصل جهودنا لاستعادتهم

السبت - 14 يناير 2017

Sat - 14 Jan 2017

5 أيام فقط تفصل من تبقى من المعتقلين السعوديين في جوانتانامو عن دخولهم مرحلة حرجة من اعتقالهم في المعتقل السيئ السمعة، مع تسلم الرئيس الأمريكي المنتخب دونالد ترامب رئاسة الولايات المتحدة الأمريكية في 20 يناير الحالي، وهو الذي أكد في وقت سابق أنه يعارض إطلاق من تبقى من المعتقلين في المعتقل الأمريكي.



وطبقا لبيانات رسمية اطلعت عليها «مكة»، فإن إجمالي السعوديين الذين اعتقلوا في جوانتانامو منذ افتتاحه يبلغ 133 معتقلا، تمكنت الداخلية السعودية خلال 7 أعوام من استعادة 125 منهم، فيما بقي 8 آخرون قيد الاعتقال لأسباب مختلفة.



ومع موقف ترامب المتشدد إزاء ملف معتقل جوانتانامو ومن تبقى فيه، إلا أن الأولوية السعودية تكمن في استعادة مواطنيها المتبقين في المعتقل، حيث أكد المتحدث الأمني بوزارة الداخلية اللواء منصور التركي للصحيفة في رده على سؤال حول من تبقى من المعتقلين السعوديين أن «جهود المملكة في ذلك مستمرة حتى تتم استعادتهم إن شاء الله ولم شملهم بذويهم».



وسجل عام 1428 النشاط الأبرز في استعادة المعتقلين السعوديين من جوانتانامو، بواقع 64 معتقلا، فيما كان العامان الماضيان الأقل بواقع معتقل واحد في كل عام.



وكانت الرياض استعادت مواطنيها المعتقلين في جوانتانامو الـ125 على 17 دفعة، بداية من عام 1424 حتى عام 1437، 3 منهم كانوا قد لقوا حتفهم داخل المعتقل سيئ السمعة، حيث خضعوا حينها لعمليات التشريح بطلب من ذويهم، للوقوف على ملابسات وفاتهم.



المجموع الكلي للسعوديين العائدين

  • 125 معتقلا

  • 122الأحياء

  • 8 المتبقون

  • 3 المتوفون