معنفة مكة تعود لوالدتها وملاحقة قضائية للزوج

الجمعة - 13 يناير 2017

Fri - 13 Jan 2017

ستمر قضية الطفلة المعنفة دارين بمراحل عدة بداية من تصحيح وضعها، وصولا إلى محاسبة والد الطفلة، بعد أن أعادتها وزارة العمل والتنمية الاجتماعية أمس إلى والدتها بمقر فرع الوزارة بجدة، بحضور شرطة المحافظة، وجمعية وداد الخيرية.



وأكد محامي والدة الطفلة عبدالعزيز باتل لـ «مكة» أن الملاحقة القضائية ستطال الوالد حول زواجه من غير سعودية دون الحصول على موافقة من الجهات المختصة، نظرا لما تملكه الزوجة من إثباتات حول تزويره في إجراءات الزواج، وإيهامها بتمكنه من الحصول على الإذن، محتفظة بتلك الإثباتات لعرضها على القضاء.



في حماية الوزارة



بدوره أكد المدير العام لفرع وزارة العمل والتنمية الاجتماعية عبدالله العليان للصحيفة أن مهمة الوزارة لا تنحصر في تسليم الطفلة لوالدتها، بل تبدأ بعد تسليمها من خلال متابعتها والتواصل مع الجهات المعنية لتصحيح وضعها، لتتمكن من الحصول على كل أوراقها الثبوتية، وحمايتها من التعرض للأذى مرة أخرى، حيث ستكون الطفلة في حماية الوزارة.



وأكد العليان أن القضية لا تعد جديدة على الوزارة، حيث خلال شهر فقط تسلم الفرع نحو 67 حالة عنف وحالات أخطر من حالة دارين، وتم التعامل معها بنفس الدقة وعدم التهاون مع المعنف، وحماية المعنفين.



وشدد على ضرورة التواصل مع الوزارة، مؤكدا أنها تستجيب لكل الطلبات، وأن فكرة تفاعل الوزارة مع القضية كونها أثيرت عبر وسائل التواصل الاجتماعي ليس صحيحا، لأنها مهتمة بالطلبات التي تصلها، وكل الحالات المتصلة على الرقم الخاص بذلك 919، تكون الاستجابة فورية والبت فيها لا يتجاوز دقائق.



أما الأم، فاستقبلت طفلتها أمس بالبكاء، وعبرت لـ «مكة» عن امتنانها وشكرها لكل من دعمها وساندها في محنتها، مثمنة استجابة الجهات المعنية للقضية، مشددة على أنها ستمضي في مقاضاة زوجها الذي خدعها بداية بإذن الزواج المزور، وصولا للخلافات التي عانت منها وحتى تعنيف طفلتها.



الخطوات القانونية وفقا للمحامي



1 الرفع إلى القضاء للحصول على قرار بأحقية الأم بحضانة الطفلة

2 متابعة الإجراءات الخاصة بالمحضونة لدى الدوائر الحكومية

3 الرفع إلى وزارة الداخلية لتصحيح وضع الطفلة واستخراج أوراق ثبوتية لها

4 مواجهة المعنف قضائيا حتى صدور الحكم عليه