أوباما يخطط لنقل 18 معتقلا بجوانتانامو قبل ترك السلطة

الخميس - 22 ديسمبر 2016

Thu - 22 Dec 2016

كشف مصدر مطلع عن أن الرئيس الأمريكي باراك أوباما يخطط لنقل ما يصل إلى 18 سجينا من السجن العسكري في خليج جوانتانامو قبل أن يترك السلطة، ليواصل تقليص عدد نزلاء السجن، لكنه لا يزال بعيدا عن تلبية وعد قطعه منذ فترة طويلة بإغلاقه.



وقال المصدر إن حكومة أوباما أخطرت الكونجرس بنيتها إرسال المعتقلين، الذين يشكلون نحو ثلث الباقين بالقاعدة البحرية الأمريكية البالغ عددهم 59 معتقلا، إلى أربع دول على الأقل، هي: إيطاليا وسلطنة عمان والسعودية والإمارات، قبل أن يؤدي الرئيس المنتخب دونالد ترامب اليمين في 20 يناير المقبل.



ويأتي الإخطار قبل مهلة أخيرة تنتهي هذا الأسبوع تلزم أوباما قانونا بتنبيه الكونجرس قبل 30 يوما من نقل سجناء من معتقل جوانتانامو. وستكون عملية النقل الأخيرة هذه ضمن سلسلة جرت في الفترة الماضية، وتهدف لترك أقل عدد ممكن من السجناء للحكومة القادمة.



لكن خطة النقل، التي نشرت أول مرة في صحيفة نيويورك تايمز أمس الأول، تشير أيضا إلى أنه على الرغم من أن تعهد الرئيس باراك أوباما يعود إلى حملته لانتخابات الرئاسة في 2008 بإغلاق المنشأة، بات من شبه المؤكد إحالة الأمر إلى ترامب الذي تعهد بإبقائها مفتوحة.



وقال المصدر إن الإدارة تريد نقل 17 أو 18 من بين 22 سجينا أعلنت السلطات أنهم باتوا مؤهلين للنقل، لكنه حذر من أنه لا يزال من الممكن أن تتراجع دولة أو أكثر من الدول الأربع عن ذلك. وقد رفض البيت الأبيض ووزارة الدفاع الأمريكية (البنتاجون) التعليق.



وأوضح مسؤولون بإدارة أوباما أنه لا نية لديه للجوء إلى خيار ينطوي على مخاطر قانونية باستخدام إجراء تنفيذي لإغلاق السجن قبل انتهاء ولايته. غير أن منتقدي جوانتانامو لا يزال يحدوهم الأمل.



وقالت ناورين شاه المسؤولة لدى فرع منظمة العفو الدولية بالولايات المتحدة «نرحب بعمليات النقل تلك لكنها غير كافية، نطالب ونتوقع خطوات جريئة من الرئيس أوباما في أيامه الأخيرة لإغلاق معسكر الاعتقال في جوانتانامو نهائيا، يجب ألا يتركه لترامب».

الأكثر قراءة