العراق وإيران في عهدة السبهان

الاحد - 16 أكتوبر 2016

Sun - 16 Oct 2016

تسعة أشهر فقط فصلت انتقال السفير ثامر السبهان من موقع إلى آخر. فبعد 36 أسبوعا حافلة بالكثير من الأحداث الدراماتيكية التي عاشها كسفير للرياض في بغداد، وتخللتها تهديدات من الحشد الشعبي بتصفيته، صدر أمر خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز أمس الأول بتعيينه وزير دولة لشؤون الخليج العربي بالمرتبة الممتازة في وزارة الخارجية.



ويأتي هذا الإجراء بعد يوم واحد فقط من مباشرة عبدالعزيز الشمري مهامه كقائم بأعمال السفارة السعودية في العراق، فيما بقي منصب السفير شاغرا بعد مغادرة السبهان موقعه، في إجراء قرأه مراقبون بأنه رسالة ضمنية لتخفيض التمثيل الدبلوماسي السعودي في العراق، في وقت سبق فيه لحكومة بغداد أن طالبت قبل أسابيع باستبدال السبهان، في محاولة منها لتغطية ضعفها وموقفها المتردد في مواجهة التقارير التي تحدثت عن تخطيط الحشد الشعبي (جزء من الحكومة الحالية)، لاغتيال السفير السبهان حينها.



وأكد الوزير ثامر السبهان لـ«مكة» هاتفيا أمس أن الملف العراقي باق في عهدته من خلال موقعه الجديد، لكون العراق جزءا من الخليج العربي، فيما شدد كذلك على أن مسؤولياته تمتد لكل الدول الواقعة على ضفتي الخليج، بما في ذلك إيران.



وقدم السبهان شكره للقيادة السعودية، ممثلة بخادم الحرمين الشريفين وولي عهده وولي ولي العهد، على هذه الثقة التي أولوها إياه بتعيينه وزير دولة لشؤون الخليج العربي في وزارة الخارجية. وقال «أتمنى أن أكون عند حسن ظن القيادة بي.. وأتعهد لهم بأني سأبذل قصارى جهدي في تحقيق رؤية الملك سلمان بن عبدالعزيز في هذه المنطقة».



نص الأمر الملكي



بسم الله الرحمن الرحيم

الرقم أ / 6

التاريخ 15 / 1 / 1438 هـ

بعون الله تعالى

نحن سلمان بن عبدالعزيز آل سعود

ملك المملكة العربية السعودية

بعد الاطلاع على النظام الأساسي للحكم، الصادر بالأمر الملكي رقم (أ / 90) بتاريخ 27 / 8 / 1412 هـ.

وبعد الاطلاع على نظام الوزراء ونواب الوزراء وموظفي المرتبة الممتازة، الصادر بالمرسوم الملكي رقم (م / 10) بتاريخ 18 / 3 / 1391 هـ.

وبعد الاطلاع على الأمر الملكي رقم (أ / 14) بتاريخ 3 / 3 / 1414 هـ.

أمرنا بما هو آت:

أولا: يعين الأستاذ ثامر بن سبهان بن علي السبهان وزير دولة لشؤون الخليج العربي بالمرتبة الممتازة في وزارة الخارجية.

ثانيا: يبلغ أمرنا هذا للجهات المختصة لاعتماده وتنفيذه.

سلمان بن عبدالعزيز آل سعود.



التغطية الجغرافية لمسؤوليات السبهان بعد تعيينه وزيرا

1 العراق

2 إيران

3 الكويت

4 قطر

5 البحرين

6 الإمارات

7 سلطنة عمان

8 اليمن



دول تتقاطع مع الشأن الخليجي لوجود شراكات خليجية

1 الأردن

2 المغرب