مانع اليامي

عاجل جدا.. توطين وظائف الصيدلة!

الاثنين - 26 سبتمبر 2016

Mon - 26 Sep 2016

تجاوز عدد الصيدليات المملوكة للقطاع الخاص حاجز 6 آلاف صيدلية عام 2011 بحسب المراجع الإحصائية ذات الصلة، ومن المتوقع أن يكون الرقم قد تصاعد وقد مضى على الإحصائية أكثر من خمس سنوات. هذا الرقم قد يثير تساؤلات البعض، وقد تكون كثرة عدد الصيدليات - حد منافستها للمحلات التموينية - محل أكثر من مجرد تساؤل بالنسبة للمهتمين مقابل فحوى المعيار العالمي - صيدلية لكل 8 آلاف نسمة، ويبقى الظاهر في إطار هذا المعيار أنه يكفي سكان المملكة في كافة مدنها حوالي 50% من عدد الصيدليات المتوقع وصوله حاليا إلى أكثر من 6 آلاف صيدلية.



المهم أنه على افتراض أن الرقم وصل إلى 7 آلاف صيدلية بنهاية العام الجاري، وعلى افتراض أن كل صيدلية تحتاج إلى عدد 3 عاملين لتغطية ثلاث فترات زمنية، فهذا يعني وجود 21 ألف فرصة عمل. أيضا المسألة من ناحية أخرى توحي - وهذا قريب من اليقين - أنه تم فعليا استقدام ذات العدد ناقصا 210 – 1% نسبة ما يشكله الصيادلة السعوديون في وظائف الصيدليات الأهلية بحسب المتوفر من المعلومات! هنا يتغير وجه المسألة ويفرض الواقع سرعة دخول جهات الاختصاص على الخط لأكثر من سبب. ورأيي هو أن يفتح هذا الملف عاجلا لتسديد فاتورة بطالة الصيادلة السعوديين ولو تدريجيا، بواقع 6930 عملية توطين وظيفي كل عام ولمدة ثلاث سنوات مع منع الاستقدام في هذا المجال.



نعم، عملت واجتهدت ونجحت «وزارة العمل والتنمية الاجتماعية» في توطين محلات الاتصالات، وشمولية النجاح واستمراره قيد عدم التراجع، فأي تراجع سيهز سمعتها وسيفتح الأبواب الخلفية للتستر المنتهي بالتضييق على أبناء وبنات الوطن في التكسب المشروع واكتساب الخبرة. أيضا أي اختراقات من المواطنين غير مقبولة ويجب مواجهتها بحزم.



في كل الأحوال نجاح وزارة العمل والتنمية الاجتماعية هو «نجاح للجميع». هذه قناعتي وقد أظهرتها في أكثر من مناسبة. الشاهد أن الواجب الوطني يفرض اتساع دائرة التعاون الشعبي مع هذه الوزارة لمساندتها في تأدية مسؤولياتها، والأمل الكبير استنادا على الضرورة، أن تفتح الوزارة ملف توطين «سعودة» الصيدليات الأهلية بشكل عاجل تمهيدا لتوطين وظائف المستلزمات الطبية، وصيدليات المستشفيات الخاصة، ومكاتب فروع شركات الأدوية ومعها غيرها لتقليص البطالة. لا عذر ولا اعتذار، فالبطالة خصم الحاضر وعدو المستقبل.. وبكم يتجدد اللقاء.



[email protected]